فنانون

عدنان بركات – قصة حياة عدنان بركات الممثل السوري القدير

عدنان بركات
عدنان بركات

عدنان بركات – قصة حياة عدنان بركات الممثل السوري القدير

عدنان بركات ممثل وفنان سوري كبير، يعد من مؤسسي الدراما السوري، ومن المساهمين في بناء الحركة الفنية والمسرحية في سوريا، ساهم في تأسيس المسرح القومي، وشارك في الأعمال التلفزيونية منذ أن بدأ البث التلفزيوني في سوريا.

ولد في الخامس من أيار (مايو) عام 1935 في العاصمة السورية دمشق، وفيها نشأ أحب الفن والمسرح منذ الصغر، وعلى الرغم من صعوبة العمل في تلك الفترة، والعقبات العديدة التي اعترضت طريقه نتيجة رفض المجتمع بشكل عام والأهل بشكل خاص مهنة التمثيل إلا أنه أصر على إكمال دربه الفني، مؤمنا بأحلامه وبقدرته على تحقيقها.

في خمسينيات القرن الماضي بدأ هذا الفنان رحلته الفنية من على خشبات المسرح، فعمل مع عدد من الفرق المسرحية المحلية، كفرقة نادي أنصار المسرح، فرقة العهد الجديد، وفرقة المسرح الحر .

بعد عمل في فرقة المسرح العسكري، كما ساهم في تأسيس المسرح القومي، ولقد أخذ المسرح من قلبه قطعة كبيرة.

بعد أن بدأ بث التلفزيون العربي السوري في العام 1960 انضم عدنان بركات إلى عالمه، وبدأ بالظهور على الشاشة الصغيرة, فظهر في مسلسل أسعد الوراق، أبو كامل، والعبابيد وغيرها من الأعمال الخالدة.

عدنان بركات

عدنان بركات

قام الفنان الراحل بأداء عدد كبير من الشخصيات منها المعلم ، الإقطاعي، التاجر، وغيرها من الأدوار التي كان ينسجم معها، ويعطيها من روحه الشيء الكثير، فتظهر الشخصية التي يؤديها بأبهى حلة ممكنة، وبذلك نال حب الجمهور، وحظي باحترامهم.

تمتع ممثلنا بشخصية محبوبة بين زملائه الفنانين، حيث كان ضحوكا، طيب القلب، يسعى للعمل من أجل إعلاء المسرح والفن التمثيلي.

توفي عدنان بركات في الثاني من شباط (فبراير) عام 2000 عن عمر يناهز خمسة وستين عاما، بعد صراع طويل مع مرض عضال، ليرحل بجسده عن دنيانا، وتبقى أعماله تخلد ذكراه، وكان آخر عمل تمثيلي شارك فيه هذا الفنان القدير هو مسلسل أمانة في أعناقكم، والذي قام بإخراجه المخرج الكبير علاء الدين كوكش .

أبرز أعماله :

اللحظة الأخيرة.

حمام الهنا.

هجرة القلوب إلى القلوب.

خلف الجدران.

أسعد الوراق.

مسرح الشوك .

حبيبتي يا حب التوت.

الفارس والعروس.

المزيفون.

امرأة تسكن وحدها.

الشمس في يوم غائم.

دليلة والزيبق.

غوار جيمس بوند.

أيام شامية.

المحكوم.

نهاية رجل شجاع.

على الأكياس.

الانهيار.

اليازرلي.

أبو كامل .

العبابيد.

راشد مون.

الزير سالم.

أوديب ملكا.

الزباء.

أمانة في أعناقكم.

جزيرة المرح.

إقرأ في نجومي : نورمان أسعد – قصة حياة حسناء التسعينيات وجميلة الجميلات

التعليق 1

أكتب تعليقك ورأيك