عبلة كامل
فنانون

عبلة كامل – قصة حياة عبلة كامل صاحبة الأنماط المختلفة في السينما

عبلة كامل – قصة حياة عبلة كامل صاحبة الأنماط المختلفة في السينما

تعتبر الفنانة عبلة كامل من أشهر النجمات اللاتي نجحنّ في تجسيد أنماط مختلفة من المرأة المصرية، لاسيما السيدة الصعيدية، فاستطاعت أن تكشف دواخلهنّ من خلال تعابير وجهها التي جمعت بين الصرامة والطيبة في الوقت ذاته، وأدائها الراقي المميز الذي يدخل القلوب على الفور دونما استئذان.

ولدت عبلة كامل في محافظة البحيرة يوم 16 سبتمبر/أيلول العام 1960، درست في كلية الآداب “قسم الوثائق والمكتبات” في جامعة القاهرة، وتخرجت العام 1984، وحينما آمنت بموهبتها الفنية انضمت إلى مسرح الطلائع وقدمت الكثير من الأعمال المسرحية، وكان أولها ذات طابع مونودراما وهي “نوبة صحيان”.

شاركت الفنانة المصرية في مسرحية “الحادثة المجنونة” مع أشرف عبد الباقي وحققت الكثير من النجاح، وأعقبتها بـ”مقالب حيران” مع حنان شوقي و”عفريت لكل مواطن” مع نبيل الحلفاوي، حتى نالت الإشادة الجماهيرية وتقدير النقاد من خلال دور “سنية” الفتاة الكفيفية في مسرحية “وجهة نظر” مع الفنان القدير محمد صبحي.

عبلة كامل
عبلة كامل

أما على شاشة التلفزيون فشاركت العام 1985 في أول أعمالها الدرامية من خلال الجزء الثاني لمسلسل “الشهد والدموع” مع يوسف شعبان، ما لفت إليها الأنظار بشدة فشاركت بعد ذلك في “ليالي الحلمية” مع يحيى الفخراني و”الزائرة” مع صلاح قابيل و”ضمير أبلة حكمت” مع سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة.

تألقت عبلة كامل بعد ذلك في أشهر أعمال الدراما المصرية مثل “المال والبنون” مع أحمد عبد العزيز، و”أبناء ولكن” مع تيسير فهمي، و”دموع صاحبة الجلالة” مع ميرفت أمين، و”لن أعيش في جلباب أبي” مع نور الشريف، والذي يعد أكثر أدوارها الدرامية نجاحًا حتى الآن، و”هوانم جاردن سيتي” مع هشام سليم، و”امرأة من زمن الحب” مع سميرة أحمد، و”حديث الصباح والمساء” مع دلال عبد العزيز، و”أين قلبي” مع يسرا، و”العندليب” مع شادي شامل.

نجحت في تقديم أدوار مختلفة للمرأة المصرية مثل النمط السكندري خلال تجسيدها شخصية “ريا” في مسلسل “ريا وسكينة” مع سامي العدل، وأتقنت بشدة تجسيد النمط الصعيدي في أكثر من عمل مثل “حق مشروع” مع حسين فهمي و”أفراح إبليس” مع جمال سليمان و”سلسال الدم” مع رياض الخولي.

لم تغفل عبلة كامل أهمية السينما بالنسبة إلى الجمهور، فاقتحمتها العام 1985 بفيلم “الطوفان” مع محمود عبد العزيز، ثم “الوداع يا بونابرت” مع محسن محيي الدين و”اليوم السادس” مع داليدا.

ومن أبرز أفلامها “التعويذة” مع محمود ياسين، و”يوم مر ويوم حلو” مع سيمون، و”سيداتي آنساتي” مع معالي زايد، و”صراع الأحفاد” مع أمينة رزق، و”الحب في الثلاجة” مع يحيى الفخراني، و”السرعة لا تزيد عن صفر” مع أحمد بدير، و”الستات” مع هالة صدقي، و”سواق الهانم” و”هستيريا” مع أحمد زكي، و”قشر البندق” مع علاء ولي الدين و”عرق البلح” مع شيريهان.

وفي بداية الألفية الثانية انتهجت عبلة كامل مسارًا مختلفًا بتقديم الأدوار الكوميدية الشعبية مثل “اللمبي” و”اللي بالي بالك” مع محمد سعد، و”كلم ماما” مع منة شلبي، و”خالتي فرنسا” مع منى زكي، و”سيد العاطفي” مع تامر حسني، و”عودة الندلة” مع عزت أبو عوف.

تزوجت المخرج أحمد كمال وأنجبت ابنتيّن، وبعد انفصالهما ارتبطت بالفنان محمود الجندي لكنها انفصلت عنه أيضًا نهاية العام 2004 بعد زواج لم يدم أكثر من عام، وعقب ذلك قررت ارتداء الحجاب دون اعتزال التمثيل وظهرت في جميع أعمالها بعد ذلك بالحجاب.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *