فنانون

عبد المنعم إبراهيم – قصة حياة عبد المنعم إبراهيم ممثل الكوميديا الضاحك

عبد المنعم إبراهيم – قصة حياة عبد المنعم إبراهيم ممثل الكوميديا الضاحك

اشتهر الفنان الراحل عبد المنعم إبراهيم بضحكته المميزة وخفة ظله، ولذلك نجح في أداء الأدوار الكوميدية بشدة سواء في الأفلام التي حظي ببطولتها أو تلك التي قام فيها بتمثيل الأدوار الثانية.

ولد إبراهيم في مدينة بني سويف يوم 24 كانون الأول/ديسمبر العام 1924، انتقلت أسرته إلى القاهرة وعاشت في حي الحسين الشعبي، ولعه بالفن جعله ينضم إلى فرقة للهواة أسَّسها الأستاذ عبد المنعم مدبولي خلال دراسته في مدرسة الصناعات الزخرفية، وعقب حصوله على دبلوم المدارس الثانوية الصناعية، التحق بمعهد الفنون المسرحية وتخرج فيه العام 1949 ثم عمل في وزارة المال.

ساعده أستاذه في المعهد الفنان القدير زكي طليمات على الاشتغال بالفن فضمّه إلى فرقة المسرح الحديث، بعدها استقال من عمله الحكومي ليتفرغ للفن، وشارك في مسرحيات عدّة حتى العام 1955 مثل “مسمار جحا” و”ست البنات”، ثم التحق بفرقة إسماعيل ياسين وقدم فيها “معركة بورسعيد” و”تحت الرماد” و”الخطاب المفقود” و”جمهورية فرحات”.

ثم انتقل الفنان الكوميدي إلى شاشة السينما بالكثير من الأدوار المساعدة، التي تفوق فيها لاسيما دور صديق البطل، ومنها “إشاعة حب” مع عمر الشريف و”الزوجة رقم 13″ مع رشدي أباظة و”الهاربة” مع شكري سرحان و”إسماعيل ياسين في الأسطول” مع أحمد رمزي.

عبد المنعم إبراهيم
عبد المنعم إبراهيم

حتى جاءته البطولة المطلقة على طبق من فضة في “سر طاقية اﻹخفاء” مع زهرة العلا، ورغم ذلك استمر في تقديم الأدوار الثانوية مثل “عاشت للحب” مع زبيدة ثروت و”حبي الوحيد” مع كمال الشناوي، ثم حظي ببطولة “سكر هانم” مع سامية جمال ثم بطولة مشتركة في “العزاب الثلاثة” مع سعاد حسني و”الحياة حلوة” مع يوسف فخر الدين.

وبمقدار إجادته الكوميديا برع في تقديم التراجيديا على شاشة التلفزيون في “الضباب” و”أولاد آدم” و”زينب والعرش” و”رحلة السيد أبوالعلا البشري”، وقد حصل على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى وعلى درع المسرح القومي الذهبي، كما أطلق عليه الكثير من الألقاب ولكن أحبها إلى قلبه “شارلي شابلن العرب”.

تزوج نجم الكوميدي أربع مرات؛ الأولى العام 1950من خارج الوسط الفني وأنجب منها “سلوى” و”سهير” و”سمية” و”طارق”، الذي توفيّ عن عمر 37 عامًا، وعقب رحيل زوجته الأولى العام 1961 تزوج شقيقتها لكنه طلقها بعد يومين من الزواج؛ للتشابه الكبير بينها وبين زوجته الراحلة، ثم ارتبط بالسيدة اللبنانية عايدة تلحوم وأنجب منها ابنته الرابعة نيفين، وأثناء فترة زواجه اقترن بالفنانة كوثر العسال التي ظلت بجانبه طوال 20 عامًا وحتى وفاته.

وفي 17 تشرين الثاني/نوفمبر العام 1987 رحل عن عالمنا عبد المنعم إبراهيم ودفن في مسقط رأسه في قرية ميت بدر حلاوة في محافظة الغربية.

إتبعنا على مواقع التواصل:

One thought on “عبد المنعم إبراهيم – قصة حياة عبد المنعم إبراهيم ممثل الكوميديا الضاحك”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *