فنانون

عبد الفتاح مزين – قصة حياة الفنان السوري المشهور بدور زاهي أفندي

عبد الفتاح مزين فنان وممثل سوري قدير، يعد من ممثلي الجيل الأول للدراما السورية، لعب خلال مسيراته العديد من الأدوار الرائعة، لكن يبقى دور زاهي أفندي الذي قدمه في مسلسل أبو كامل أبرز أدواره.

ولد عام 1945 في العاصمة السورية دمشق، وفيها ترعرع ونشأ وعاش أيام الأولى.

كان يهوى الرسم منذ الصغر، وتميز في المدرسة في رسم الوجوه والطبيعة.

أحب التمثيل منذ الصغر ورغب بدخول هذا العالم الجديد والجميل، وسنحت له هذه الفرصة في العام 1968 من خلال مسلسل حمام الهنا، ولعب نجمنا في هذا المسلسل دور الشرطي، لتتوالى بعده أعماله الفنية، ففي العام 1972 أدى دور الطبيب في مسلسل صح النوم.

بعد ذلك وفي العام 1977 دخل عالم السينما وكانت البداية من خلال مسلسل حادثة النصف متر.

انضم هذا النجم إلى نقابة الفنانين السوريين في العام 1970 ولا يزال عضوا فيها حتى الآن.

عبد الفتاح مزين
عبد الفتاح مزين

تميز نجمنا بقدرته على لعب الأدوار المختلفة في الدراما السورية، لكنه تميز بشكل كبير في أداء الأدوار الكوميدية، كما أنه باع كبير في الأدوار الاجتماعية والتراجيدية، كما شارك في عدد من الأعمال التاريخية والبدوية.

يعد عبد الفتاح مزين من النجوم الكبار في عالم الدراما السورية، ويحظى هذا النجم بشعبية بين جيل الممثلين الشباب، والذين يستفيدون من نصائحه في حال وجوده معهم في كواليس أي عمل درامي.

كما أن هذا النجم حظي بمحبة الجمهور وتقديره، وذلك نظرا لقدرته على رسم الابتسامة والفرحة على وجوههم.

لعب نجمنا خلال مسيرته الفنية العديد من الأدوار الرائعة، لكن يبقى دوره زاهي أفندي في مسلسل أبو كامل في جزئيه من أبرز الأدوار التي لعبها، وزاهي أفندي هو شرطي يمر بعديد من المواقف المختلفة والمضحكة، ولقد أثرت هذه الشخصية في الناس حتى التصق اسمها به.

وحتى الآن لا يزال عبد الفتاح مزين يعيش حياته في سوريا، ويواصل رحلته الفنية، ولقد ظهر في عدد من الأعمال في الفترة الأخيرة ومن أبرزها دور أبو عبدو في مسلسل زمن البرغوت، ليواصل بذلك خط اسمه كواحد من عمالقة الدراما السورية، وهرما من أهراماتها.

أبرز أعماله:

أبو كامل؛ أمنيات صغيرة؛ امرأة لا تعرف اليأس؛ القناع؛ دائرة النار؛ الدغري؛ هجرة القلوب إلى القلوب؛ الجذور؛ السوداء؛ الخوابي العتيقة؛ صوت الصمت؛ أيام الغضب؛ هوى بحري؛ حارة الجوري؛ اختفاء رجل؛ رقصة الحبارى؛ غزلان في غابة الذئاب؛ صح النوم؛ حمام الهنا؛ صابر أفندي؛ الزوبعة؛ الغريب؛ إبراهيم وصفية؛ جونو والطاووس؛ الزير سالم/ مسرحية؛ الشاطر حسن؛ رجال العز؛ القلعة الخامسة؛ حادثة النصف متر؛ وقائع العام المقبل؛ شيء ما يحترق.

إقرأ في نجومي أيضاً: عبد الرحمن أبو قاسم – قصة حياة الفنان المشهور بدور ابن الرومية

إتبعنا على مواقع التواصل:

One thought on “عبد الفتاح مزين – قصة حياة الفنان السوري المشهور بدور زاهي أفندي”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *