فنانون

عبد العزيز مخيون – قصة حياة الفنان الناشط سياسياً

عبد العزيز مخيون – قصة حياة الفنان الناشط سياسياً عبد العزيز مخيون

يشتهر الفنان المصري عبد العزيز مخيون بناشطه السياسي البارز ودفاعه المستميت عن القضية الفلسطينية، ودائمًا ما كان يرى الفن سلاحًا قويًّا لخدمة أهدافه ورؤاه، ولذلك تعد أعماله الدرامية والسينمائية مرآة حقيقية لقضاياه الفكرية والاجتماعية.

اسمه كاملًا عبد العزيز صالح مخيون وهو من مواليد مركز أبو حمص في محافظة البحيرة يوم 3 حزيران/ يونيو العام 1943، عشق التمثيل منذ صغره وأدى أول أدواره المسرحية في مدرسته الابتدائية في القرية، كما كان يعشق الموسيقى ودرس آلة الكمان، وكان يرغب في الالتحاق بمعهد الموسيقى العربية لكنه عزف عن ذلك لصعوبة الدراسة فيه، كما أن انشغاله بالتمثيل عطله عن العزف حتى قرر التفرغ له.

انضم إلى المعهد العالي للفنون المسرحية وكذلك معهد السينما، ونجح في الانضمام إلى فرقة التلفزيون المسرحية، وبعدما أدى الخدمة العسكرية التحق بالمسرح وقدم مسرحيات عدة مع الفنان نبيل الألفي.

يعد عبد العزيز مخيون مؤسس “مسرح الفلاحين”، وهي تجربة رائدة نقل المسرح من خلالها إلى طبقة الفلاحين وقدم مسرحية “الصفقة” لـ توفيق الحكيم من خلال بعض الهواة الفلاحين وسمح لهم بتناول رؤيتهم للعمل، واستمرت التجربة ثلاث سنوات، وكتبت عنها جريدة “لوموند” الفرنسية ونال عنها منحة تعليمية في باريس.

بدأت الأعمال التلفزيونية تتوالى على الفنان المصري، مثل: “القاهرة والناس” و”ليالي الحصاد” و”عم حمزة” و”أبواب المدينة” و”الكعبة المشرفة” و”محمد رسول الله” و”الشهد والدموع” و”البشاير” و”ليالي الحلمية“.

عبد العزيز مخيون
عبد العزيز مخيون

ومن أشهر المسلسلات التي قدمها عبد العزيز مخيون “أنا وأنت وبابا في المشمش” و”الكهف والوهم والحب” و”قشتمر” و”خالتي صفية والدير” و”جمهورية زفتى” و”زيزينيا” و”هارون الرشيد” و”أنا قلبي دليلي” و”شيخ العرب همام” و”سقوط الخلافة” و”الجماعة” و”يونس ولد فضة” و”الكبريت الأحمر”.

ارتبط كثيرًا بشخصية موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، الذي أدى دوره أكثر من مرة في مسلسلات “أمير الشعراء” و”أم كلثوم” و”أبو ضحكة جنان-إسماعيل ياسين” و”السندريلا”.

وفي السينما بدأ عبد العزيز مخيون بأدوار ثانوية في “فرح زهران” ثم “الكرنك” و”إسكندرية ليه” و”حدوتة مصرية” و”الحكم آخر الجلسة”، ثم تزايدت مساحة أدواره في “للحب قصة أخيرة” و”الجوع”، إلى أن شارك في بطولات جماعية مثل: “بئر الخيانة” و”الهروب” و”يا مهلبية يا” و”امرأة آيلة للسقوط” و”حسن اللول” و”مجرم مع مرتبة الشرف” و”النمس”.

كما شارك النجوم الشباب أفلامهم، مثل: “زي النهاردة” و”دكان شحاتة” و”دم الغزال” و”خارج على القانون” و”الثمن” و”البر الثاني” و”الكنز”.

يعتبر الفنان المصري من العناصر السياسية النشطة؛ فكان عضوًا في حزب التجمع اليساري ثم أصبح أحد مؤسسي حزب الخضر ومن رموز حركة كفاية، وشارك في الحملة الانتخابية لبعض مرشحي جماعة الإخوان المسلمين في انتخابات مجلس الشعب العام 2005، وكان أعلن العام 1992 تحوله الفكري إلى الجماعة، ويشتهر بتأييده القوي للقضية الفلسطينية.

تزوج عبد العزيز مخيون أكثر من مرة؛ الأولى من السيدة منحة البطراوي وهي ممثلة وكاتبة صحافية، وأنجب ابنة وحيدة هي “مريم”، ثم تزوج من طبيبة تدعى سحر أحمد أبو القاسم.

تعرض العام 2005 لمحاولة اغتيال في منزله واتهم زوجته سحر أبو القاسم بالتخطيط لذلك مع الشاب الذي اعتدى عليه، وانتهت القضية بالحكم عليهما بالسجن المشدد 10 سنوات وإلزامهما بتعويض مخيون 2001 جنيه على سبيل التعويض المؤقت.

One comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *