فنانون

عايدة عبد العزيز – قصة حياة الممثلة المصرية القديرة المصابة بالزهايمر

عايدة عبد العزيز
عايدة عبد العزيز

ولدت الممثلة المصرية القديرة عايدة عبد العزيز عبد الرحمن بتاريخ 27 أكتوبر/تشرين الأول 1930، وقد استمرت مسيرتها الفنية لأكثر من نصف قرن.

حياة عايدة عبد العزيز الدراسية:

بعد أن أنهت دراستها الأولى والمتوسطة تمكنت في عام 1956 من الحصول على دبلوم المعلمين، ثمّ درست في المعهد العالي للفنون المسرحية وتخرجت منه في عام 1959، وبعد أن أنهت دراستها عملت كمشرفة تدريب للفرق المسرحية التابعة للمدارس في وزارة التربية.

سافرت في عام 1962 رفقة زوجها الفنان الراحل أحمد عبد الحليم (الذي عاشت معه قصة حب طويلة )، الذي كان يريد إكمال دراساته العليا في الإخراج والتمثيل، فاستغلت هذه الفترة في الحصول على دورة تدريبية بالحركة المسرحية والصوت.

مسيرة عايدة عبد العزيز الفنية :

عايدة عبد العزيز

عايدة عبد العزيز

كانت بداياتها في العمل كممثلة بالإذاعة المصرية، فكانت أوبريت “يوم القيامة” التي عرضت على المسرح الغنائي سنة 1962 عملها الأول، كما أنها شاركت بالعام ذاته في فيلم “صراع الأبطال”، وبعد ذلك انقطعت عن المسرح بسبب سفرها الى لندن الذي استمر حتى عام 1967.

بعد عودتها استأنفت نشاطها في المسرح، لتأتي مشاركتها في عام 1969 بفيلم “يوميات نائب في الأرياف”، لتبدأ منذ ذلك الوقت مسيرتها الفنية التي استمرت لما يقارب الخمسين سنة، فكانت مشاركتها في عمل “دهشة” عام 2014.

ومن أبرز الأعمال المسرحية التي شاركت بها: (الأرض- شيء في صدري- دونجوان- ثمن الحرية- شجرة الظلم).

إقرأ أيضاً:  فيولا ديفيس - قصة حياة الممثلة الأمريكية المتألقة Viola Davis

وعلى صعيد الأعمال الدرامية التلفزيونية فقد كانت أشهر أعمالها هي مسلسلات: (زينب والعرش- هالة والدراويش- ضمير أبلة حكمت- الفرار من الحب- يوميات ونيس- موجة حارة- كناريا وشركاه).

أما أبرز أدوارها السينمائية فكانت في أفلام (شهد الملكة- يوميات نائب في الأرياف- بوابة إبليس- هليوبوليس- الواد محروس بتاع الوزير- النمر والانثى).

ونظراً لما قدمته للفن المصري تمّ تكريمها في عام 1996 بمهرجان المسرح التجريبي.

إصابة عايدة عبد العزيز بمرض الزهايمر:

ظهر ابن الفنانة القديرة الذي يدعى شريف على إحدى وسائل الإعلام في الأشهر الأولى من عام 2020، وأعلن عن تفاصيل إصابة والدته بمرض الزهايمر، وهذا ما جعل الفنانة القديرة تحظى بدعم كبير ودعوات متواصلة من الكثيرين على وسائل التواصل الاجتماعي.

لكن الفنانة القديرة طمأنت جمهورها المحب، وقالت بأنها تعاني بسبب إصابتها بالزهايمر منذ ما يقارب الأربع سنوات، وبأنها أصيبت بكسر في الحوض وما زالت تشعر بالألم من هذا الكسر، ومع ذلك فقد اكدت الممثلة عايدة عبد العزيز محبتها للجمهور واشتياقها له، وبأنها تقضي المراحل الأخيرة من حياتها بانتظار لقاء الرب الكريم.

شاهد المزيد عن حياة هذه النجمة

إقرأ أيضاً: مديحة يسري – قصة حياة الفنانة المصرية القديرة بحياتها الطويلة المليئة بالأحداث

إتبعنا على مواقع التواصل الآن 😍👇