فنانون

عاصي الحلاني – قصة حياة عاصي الحلاني فارس الأغنية العربية

عاصي الحلاني

عاصي الحلاني واسمه الحقيقي محمد مزين الحلاني فنان ومغني لبناني مشهور، يعد من ألمع نجوم الغناء على الساحة اللبنانية والعربية، أطلق عليه الإعلامي اللبناني جورج الخوري لقب فارس الغناء العربي.

ولد في الثامن والعشرين من تشرين الثاني ( نوفمبر) عام 1970 في مدينة بعلبك اللبنانية لعائلة يبلغ عدد أفرادها ثلاثة عشر فردا، وفيها نشأ.

أحب الغناء منذ الصغر، وتمتع بصوت جبلي رائع، وشارك في عدد من المهرجانات التي كانت تقام في مدينة بعلبك.

بداية مسيرته في عالم الغناء كانت من خلال مشاركته في برنامج المواهب المشهور استديو الفن، حيث نال الجائزة الفضية لهذا البرنامج.

أطلق في بداية مسيرته الفنية ألبومات بيتك قصر، محلانا سوا سوا، ومهر الزينة، لكن الشهرة والانتشار نالها من أغنية وني مارق مريت، والتي أطلقها في ألبوم حمل الاسم ذاته، ولقد حققت هذه الأغنية انتشارا واسعا في العالم العربي، وكان سببا من أهم أسباب شهرته.

عاصي الحلاني
عاصي الحلاني

وبعد أن حظي بالشهرة في العالم العربي، واصل نجمنا إصدار الألبومات والتي تحتوي على عدد كبير من الأغاني الرائعة، وخلال ألبوماته تعامل مع عدد كبير من الشعراء، ومن أكثر الشعراء الذين تعامل معهم الشاعر اللبناني القدير نزار فرنسيس، والذي قدم له عددا كبيرا من الأشعار والأغاني الرائعة، كما غنى نجمنا عدد من الأغاني لشعراء كبار كنزار قباني، كريم العراقي، طوني أبي كرم، طربية رحمة وغيرهم من الشعراء.

يعد الفن بالنسبة لهذا النجم رسالة اجتماعية وإنسانية، وهو الذي يحملها وعليها إيصالها للناس، والدفاع عنها، فغنى للأرض، للوطن، للأطفال، وللعشاق.

يتميز عاصي الحلاني بأعماله الإنسانية فهو مشارك فعال في حملة المنظمة العالمية لمكافحة الفقر والجوع، كما تم تعيينه سفيرا للنوايا الحسنة في الأمم المتحدة، وذلك نظرا لنشاطاته الإنسانية لمكافحة الفقر والبطالة، ودفاعه عن قضايا الطفولة والمرأة.

أطلق عليه اسم عاصي الحلاني عوضا عن محمد مزين الحلاني وذلك نسبة لنهر العاصي، وتيمنا بالفنان اللبناني الكبير عاصي الرحباني.

لم يكتفِ نجمنا بالغناء وحسب بل عمل في مجال التلحين، وقام بتلحين عدد من أغانيه كأغنية يا ناكر المعروف، وأدمنت هواكي وغيرها من الأعمال الرائعة.

عمل مع شركة روتانا لفترة من الزمن قبل أن ينفصل عنها، وبعد ذلك عاد إليها في العام 2013، وكان أحد أعضاء لجنة الحكم في برنامج ذا فيوس.

شارك خلال مسيرته في عدد كبير من المهرجانات من أبرزها مهرجان تيمغاد في الجزائر، مهرجان قرطاج في تونس، مهرجان موازين في المغرب، مهرجان ليالي التلفزيون في مصر، مهرجان المحبة والسلام في سوريا، مهرجان ليالي دبي، مهرجان جرش للثقافة والفنون، وغيرها من المهرجانات.

نال عاصي الحلاني خلال مسيرته العديد من الجوائز ومن أبرزها: جائزة الموريكس كأفضل مطرب عامي عام 2005، ونالت أغنيته مالي صبر جائزة أفضل أغنية عربية في مهرجان القاهرة الدولي للإذاعة والتلفزيون، ونالت أغنيته وإن كان عليا جائزة أفضل أغنية عربية في العام 2003.

تزوج عاصي الحلاني من ملكة جمال لبنان سابقا كوليت بولس وأنجب منها ابنتيه ماريتا، دانا، وابنه وليد.

وحتى الآن لازال هذا النجم يواصل رحلته في سماء الفن العربي، ولا زال يرفد ساحة الغناء العربية بعدد كبير من الأغاني والألبومات الرائعة.

أبرز ألبوماته:

بيتك قصر؛ يا هلا؛ هوارة؛ مهر الزينة؛ يا ميمة؛ وني مارق مريت؛ أحبك جدا؛ أحلى العيون عيونك؛ ألبوم شوق الصحارى؛ كيد عذالك؛ عطر المحبة؛ القرار؛ فرصة عمر؛ زغيري الدني؛ دقات قلبي؛ قوتنا بوحدتنا؛ يمكن؛ أدعية؛ عاصي 2010؛ روحك أنا؛ عاصي 2014؛ حبيب القلب.

إقرأ في نجومي أيضاً: راغب علامة – قصة حياة سوبر ستار الأغنية العربية

السابق
راغب علامة – قصة حياة سوبر ستار الأغنية العربية
التالي
سيرين عبد النور – قصة حياة الفنانة والممثلة اللبنانية الحسناء



اترك تعليقاً