فنانون

طلحت حمدي – قصة حياة الفنان المشهور باسم طلحت حمدي كاكا

طلحت حمدي

طلحت حمدي فنان وممثل ومخرج سوري قدير، يعد من أبرز الممثلين الذين عرفتهم الدراما السورية عبر تاريخها، برع في التمثيل، لكنه لم يوفق في الإخراج والإنتاج.

ولد في الثالث من أيلول ( سبتمبر) عام 1941 في مدينة الزبداني الجميلة وفيها نشأ.

شب في بداية النشاط المسرحي في سوريا، وأحب أن يعمل في المسرح، فبدأ يشارك مع فرقة النادي الشرقي منذ العام 1958، ومعها قدم عددا من المسرحيات من أبرزها مسرحية ثمن الحرية.

بعد ذلك انضم طلحت حمدي إلى المسرح القومي وعمل معه، وقدم فيه عدد من المسرحيات الجميلة.

أراد نجمنا الانضمام إلى التلفزيون السوري الذي انطلق بثه في العام 1960، وظل ينتظر الفرصة إلى سنحت له الفرصة في العام 1970 من خلال مشاركته في مسلسل طبيب القرية، بعد ذلك أصبح البطل الدائم للمخرج علاء الدين كوكش، والذي اعتمد عليه في بطولة عدد من مسلسلاته كالتغريبة الهلالية، وتجارب عائلية وغيرها من المسلسلات التي تم عرضها في سبعينات وثمانينات القرن الماضي.

انتسب نجمنا إلى نقابة الفنانين السوريين في الأول من آذار( مارس ) عام 1968 وأصبح عضوا من أهم أعضائها.

طلحت حمدي
طلحت حمدي

في العام 1984 قام بإخراج مسلسل السنوات العجاف، لكن هذا المسلسل اعتبر إهانة بحق أهل حوران، فتوقف عرضه، ومنع من الإعادة.

بعد ذلك قام بتأسيس شركة إنتاج لكنه لقي منافسة من شركات الإنتاج العملاقة فآثر العودة إلى التمثيل، فظهر في مسلسل حمام القيشاني، كما ظهر في عدد من مسلسلات البيئة الشامية.

يعد طلحت حمدي من النجوم المحبوبين في عالم الدراما السورية، ولقد حظي بشعبية كبيرة داخل وخارج الوسط الفني، وذلك نظرا لشخصيته المميزة.

برع نجمنا في أداء كافة الأنواع الدرامية، فظهر في التراجيديا، وأجاد في الكوميديا، وبرع في أدوار المسلسلات التاريخية، وأعمال البيئة الشامية.

وظل نجمنا في سوريا إلى أن بدأت الحرب فيها ليقرر الرحيل مع عائلته نحو الأردن حيث استقر فيها حتى وفاته في الرابع من كانون الأول ( ديسمبر) عام 2012 عن عمر يناهز واحدا وسبعين عاما ليرحل طلحت حمدي عن دنيانا تاركا خلفه إرثا كبيرا خلد من خلاله اسمه كواحد من ألمع نجوم الدراما السورية.

أبرز أعماله:

الحسن والحسين؛ دائرة النار؛ أنشودة المطر؛ خلف الجدران؛ حمام القيشاني؛ نمر العدوان؛ حارة الجوري؛ تل اللوز؛ طرابيش؛ المستجير؛ ساري؛ السنوات العجاف؛ المكافأة؛ شاري الهم؛ حسيبة؛ صراع على الرمال؛ الشام العدية؛ زمن البرغوت؛ أسعد الوراق؛ وحوش وسبايا؛ خوخ ورمان؛ غضب الصحراء.

إقرأ في نجومي أيضاً: حسام الشاه – قصة حياة الفنان المشهور بدور عبدو في باب الحارة

السابق
حسام الشاه – قصة حياة الفنان المشهور بدور عبدو في باب الحارة
التالي
عباس النوري – قصة حياة عباس النوري عملاق الدراما السورية