فنانون

طروب قصة حياة نجمة الزمن الجميل تزوجت فنان مشهور وطلبت الطلاق منه لهذا السبب

طروب
طروب

طروب، الفنانة اللبنانية ذات الأصل الشركسي، اشتهرت كنجمة عربية كبيرة في الستينات والسبعينات. وُلدت في 1 يونيو 1937، ورغم ترابطها الأصيل بلبنان، إلا أنها حملت الجنسية الأردنية بداية قبل أن تحصل على جنسيات أخرى.

في هذه الفترة الذهبية، أطلقت على العالم فنَّها وجمالها الصوتي، تاركةً بصمتها في عالم السينما والغناء. الاسم الحقيقي لها هو أمل إسماعيل جركس، وكانت قصة حياتها الشخصية مرتبطة بالمطرب اللبناني محمد جمال، أسسا معاً ثنائيًا فنيًا لامعًا.

طروب

طروب

في عام 1994، قررت طروب التخلي عن واجهة الأضواء، حينما اتخذت قراراً جريئًا بارتداء الحجاب، معلنة اعتزالها للفن والابتعاد عن المسارح، وذلك تبعًا لاعتبارات إسلامية ألهمتها.

المسيرة الفنية للنجمة طروب

 

طروب، بروحها الفنية وقراراتها الحياتية، أضافت للمشهد الفني العربي لمسات من الفخر والتفرد، تاركة وراءها إرثًا ثريًا من الفن والثقافة.

طروب، نجمة لامعة نشأت في عائلة متألقة فنياً، حيث تلقت التأثير الفني من والدتها ذات الصوت الجميل والمهارة العالية في عزف العود، وأختها الشهيرة بـ “ميادة” التي أيضاً ارتقت بصوتها إلى قمم الشهرة خلال الستينات.

إقرأ أيضاً:  جميل راتب - قصة حياة جميل راتب الممثل والمخرج المصري

بدأت طروب رحلتها الفنية في فترة الأربعينات من خلال إذاعة الشام في برنامج “ألوان”، حيث كانت تبرز موهبتها الفريدة في فن الغناء. وبعد هذه التجربة، قررت تغيير اسمها إلى “طروب”، الذي أضفى لمسة من الفخامة على مسارها الفني.

استحوذت طروب على اهتمام الجماهير بشكل خاص من خلال الثنائي الفني والعاطفي الذي أقامته مع زوجها الفنان محمد جمال (المعروف أيضاً بجمال الطروب). استمر نجاحهما في عالم السينما لمدة 15 عامًا قبل أن ينتهي بسبب تداخلات عاطفية. التعامل مع كبار الفنانين والموسيقيين، منهم فريد الأطرش، إسماعيل يس، دريد لحام، وسعاد حسني، أثرى مسارها الفني.

كانت طروب تتقن لغات مختلفة، فغنت بالتركية وأضافت لأغانيها لمسات فنية بذلك اللغة. رغم أنها قضت فترات في بيروت، إلا أنها تنقلت بين تركيا ومصر وأمريكا نتيجة للاضطرابات في لبنان. انتهت رحلتها الفنية بالاعتزال في بداية التسعينات، تاركة خلفها إرثًا فنيًا يتمثل في مئات الأغاني الناجحة والأفلام التي تظل حية في ذاكرة الجماهير.

إقرأ أيضاً:  سوشانت سينغ راجبوت – قصة حياة الممثل الهندي الذي انتحر شاباً

من أشهر أعمال طروب نذكر في مجال الغناء الأعمال التالية:

أبو أحمد، أبو زيد الهلالي، أبو شامة الأسمراني، اسمح لي أقولك، اعملي إشارة، أقول أنت السبب، البوسة عالخد، الجرح الأول، الحب من الله، ألف مرة قولتلك، الدنيا عروسة، الرزق على الله، أنا مسافرة ودعوني، آه يا ريت، أهلا وسهلا، أيوب.. نياله أيوب، بحبك بحر، بص الأفندي، بكتبلك على نجم الليل، بلاش الغيرة بلاش الشك، بلدي يا بلد الحبايب، بيشوفني بيعمل ناسي، تيك تك تيك تك، جود عليا بنظرة، حب جديد، حبيبي سافر، راح التعب، زينوا ليلها، سكر.. سكر، شمع العرايس، شوق بحبك شوق، طيرت العصفور، عالصالحية يا صالحة، عالكورنيش، عايزة قلبي، عثمان آغا، على بالي والله، على جسر المسيب، على هامان يا فرعون، علمني طبعك، عيد سعيد، غندرة مشي العرايس، قالي تسلميلي، قدس المياس، قدمت الساعة، قولولوه سنين العداب، قضايمي يا قضايمي، كوربان، محتارة محتارة، مسيطر ع الحارة، مواكب الصبح، والنبي لكشه، وحوي يا وحوي، يا حبيبي ألف مرة، يا حلاق اعملي غره، يا ختي خطبوني، يا ست يا ختياره، يا صبابين الشاي، يا صبرية، يا عمي يعقوب، يا قشر البندق، يا مال الشام، يللي كلامك حلو يا بويا

إقرأ أيضاً:  حسام جنيد – قصة حياة المغني السوري الذي انفصل عن الفنانة إمارات رزق

وفي مجال التمثيل:

أفلام: هاء 3، العقل والمال، الجكوار السوداء، الجبابرة، البنك، وداعاً يا فقر، أنتربول في بيروت، Bir Damat Aranıyor، شيطان البوسفور، النصابين الثلاثة، طريق بلا نهاية، Asrin Krali، عصابة النساء، شقة ومليون مفتاح

أكتب تعليقك ورأيك