صلاح عبد الله
فنانون

صلاح عبد الله – قصة حياة صلاح عبد الله جوكر السينما

صلاح عبد الله – قصة حياة صلاح عبد الله جوكر السينما

أطلق النقاد على الفنان المصري صلاح عبد الله لقب “الجوكر” لنجاحه في تقديم مختلف الأنماط التمثيلية بالجودة ذاتها ولامتلاكه الكثير من المواهب الفنية، فهو يتمتع بخفة الظل والحضور العالي والتلقائية في الأداء، ورغم أنه بدأ من اللون الكوميدي مع الفنان محمد صبحي، إلا أنه جسَّد أدوار الدراما بقدرة فريدة، ومزج بين الشر والكوميديا التلقائية مثل عمالقة الزمن الجميل إستيفان روستي وتوفيق الدقن، فكان اللقب خير وصف لتعدد مواهبه.

ولد صلاح عبد الله في حي بولاق أبو العلا في محافظة القاهرة يوم 25 كانون الثاني/ يناير العام 1955، ثم انتقلت أسرته إلى حي بولاق الدكرور، وكان منذ الصغر مهتمًا بالشأن السياسي وكتابة الشعر والزجل حتى أصبح أمين شباب حي بولاق الدكرور والدقي، ثم حصل على بكالوريوس التجارة، وقبل التخرج كان أحد أعضاء فرقة التمثيل في الجامعة.

قرر تكوين فرقة مسرحية للهواة باسم “تحالف قوى الشعب العامل” لأنها كانت تضمّ بعض العمال إلى جانب زملائه في الجامعة، ومن خلالها مثّل وأخرج بعض العروض المسرحية لكبار الكتاب في تلك الفترة مثل “آه يا بلد” لسعد الدين وهبة، وبعدما نجحت الفرقة قرر ترك السياسة والتفرغ للتمثيل.

اكتشفه المخرج شاكر عبد اللطيف وقدمه في مسرحية “رابعة العدوية”، ثم رشحه للالتحاق بفرقة “ستديو 80” التي كونها الفنان محمد صبحي وقدم معها مسرحيات “أنت حر” و”المهزوز” و”الهمجي”، وكذلك شارك في فيلم “علي بيه مظهر و40 حرامي” ومسلسل “سنبل بعد المليون“.

صلاح عبد الله
صلاح عبد الله

توالت الأدوار السينماية الثانوية على صلاح عبدالله مثل: “كتيبة الإعدام” و”يا مهلبية يا” و”الهروب” و”كريستال” و”ضحك ولعب وجد وحب”، حتى حقق نجاحًا لافتًا بشخصية الصعيدي في مسلسل “ذئاب الجبل” لينطلق بعدها بباقة من أجمل الأعمال على شاشتي السينما والتلفزيون وعلى خشبة المسرح أيضًا مثل: “حمري جمري” و”حودة كرامة” و”فيما يبدو سرقوا عبدو” و”البحث عن وظيفة”.

ومن أشهر أدواره التلفزيونية “أبو العلا 90″ و”ريا وسكينة” و”سكة الهلالي” و”الدالي” و”الملك فاروق” و”أبو ضحكة جنان” و”ليالي” و”الأدهم” و”الجماعة” و”الريان” و”الرجل العناب” و”العملية ميسي” و”ظرف أسود” و”فيفا أطاطا” و”الإكسلانس” و”ساحرة الجنوب” و”سرايا عابدين” و”لهفة” و”شهادة ميلاد” و”الخروج” و”اللهم إني صايم”.

كما شارك الفنان المصري في الكثير من الأفلام السينمائية مثل: “الرغبة” و”فيلم هندي” و”الصاغة”، وظهر في أدوار مؤثرة مع النجوم الشباب في أفلامهم، وتنوعت شخصياته بين الأكشن والدراما والكوميديا، مثل: “عسكر في المعسكر” مع محمد هنيدي و”حمادة يلعب” مع أحمد رزق و”السيد أبو العربي وصل” مع هاني رمزي و”دم الغزال” مع منى زكي و”العيال هربت” مع حمادة هلال و”الرهينة” مع نور و”الشبح” مع زينة و”مسجون ترانزيت” مع أحمد عز و”الدادة دودي” مع ياسمين عبد العزيز و”كباريه” مع ماجد الكدواني و”الفرح” مع خالد الصاوي و”كلاشنكوف” مع محمد رجب و”العالمي” مع يوسف الشريف و”مقلب حرامية” مع محمود عبد المغني و”المصلحة” مع أحمد السقا و”حلاوة روح” مع هيفاء وهبي.

حصل صلاح عبدالله على جائزتيّ أحسن ممثل من جمعية الفيلم وجائزة المهرجان القومي للسينما، وهو متزوج من خارج الوسط الفني وأنجب ثلاث بنات.

إتبعنا على مواقع التواصل الآن 😍👇

شارك هذه الصفحة مع الأصدقاء 🤩👇

One comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *