فنانون

صبا مبارك – قصة حياة “ملكة القلوب” الفنانة الأردنية صبا مبارك

صبا مبارك

حصلت الفنانة الأردنية صبا مبارك على لقب “ملكة القلوب” بعد أدائها الكثير من المسلسلات التاريخية والبدوية على رأسها “بلقيس” و”عيون عليا” و”نمر بن عدوان”، فلمعت في تجسيد الشخصيات المختلفة بموهبة تمثيلية فريدة وحضور طاغٍ على الشاشة، حتى أصبحت سريعًا ضمن أبرز نجمات العالم العربي من فئة الشباب.

اسمها كاملًا “صبا أحمد سليمان مبارك السيوف”، وهي من مواليد قرية عجلون في الأردن يوم 10 نيسان/ أبريل العام 1976، التحقت بكلية الفنون الجميلة لكنها تحولت إلى دراسة المسرح وتخرجت في قسم التمثيل والإخراج من جامعة اليرموك في أربد العام 2001، عشقت الفن منذ صغرها بسبب طبيعة عمل والدتها الفنانة التشكيلية الفلسطينية حنان الأغا، التي ساعدتها على شقّ طريقها في عالم التمثيل.

إقرأ أيضاً:  بيومي فؤاد - قصة حياة بيومي فؤاد الجوكر في السينما المصرية

ظهرت على الشاشة الصغيرة للمرة الأولى العام 1998 في المسلسليّن الأردنيين “قمر وسحر” مع سوسن ميخائيل و”شوق الرهف” مع فؤاد بخش، بالإضافة إلى المسلسل السوري الشهير “الكواسر” مع رشيد عساف.

توالت الأعمال الدرامية على صبا مبارك مثل: “عمر الخيام” و”الأرواح المهاجرة” و”الحجاج” و”خلف القضبان” و”الشمس تشرق من جديد” و”آخر أيام اليمامة” و”خالد بن الوليد” و”أهل الغرام ج1″ و”صدى الروح” و”الوردة الأخيرة” و”دعاة على أبواب جهنم” و”سيرة الحب” و”هذا العالم”.

ومن أشهر مسلسلاتها التلفزيونية “بلقيس” و”طوق الأسفلت” و”زين” و”نمر بن عدوان” و”عيون عليا” و”في ميل”، إلى جانب مسلسلاتها السورية “الاجتياح” و”صراع على الرمال” و”أنا القدس” و”وراء الشمس” و”الزعيم” و”كشف الأقنعة”.

اتجهت صبا مبارك العام 2003 إلى السينما عن طريق فيلم “سفر الأجنحة”، ثم شاركت في عدد قليل من الأفلام، لاسيما المصرية، مثل: “خارج التغطية” و”مملكة النمل” و”بنتين من مصر” و”مدن الترانزيت” و”الثمن”.

إقرأ أيضاً:  مادلين مطر – قصة حياة المغنية اللبنانية صاحبة أغنية بحبك وداري

كما خاضت تجربة الدراما المصرية في “نسيم الروح” مع مصطفي شعبان و”حكايات بنات” مع حورية فرغلي و”شربات لوز” مع يسرا و”أفراح القبة” مع منى زكي و”حق ميت” مع حسن الرداد و”العهد- الكلام المباح” مع آسر ياسين و”آسيا” مع باسم سمرة و”موجة حارة” مع إياد نصار.

فازت صبا مبارك بجائزة الإيمي عن مسلسل “الاجتياح” وجائزة لجنة التحكيم الخاصة من مهرجان المسرح العربي وجائزة أفضل ممثلة من مهرجان الشرق الأوسط في إيطاليا وجائزة أفضل ممثلة في الأردن العام 2009 وجائزة دبي للدراما عن مسلسل “بلقيس” العام ذاته وجائزة أفضل ممثلة في الأردن للعام 2010 وجائزة تايكي لأفضل ممثلة أردنية وعربية.

خاضت الفنان الأردنية تجربة الإنتاج الفني من خلال شركتها Pan East Media، وقد تزوجت من المخرج التونسي شوقي الماجري وأنجبت منه نجلها “عمار” لكنهما انفصلا بعد ذلك.

إقرأ أيضاً:  ماجدة الرومي - قصة حياة نجمة الغناء العربي ماجدة الرومي

إقرأ في نجومي أيضاً: سلافة معمار – قصة حياة الفنانة السورية المتمرسة سلافة معمار

السابق
سلافة معمار – قصة حياة الفنانة السورية المتمرسة سلافة معمار
التالي
كندة علوش – قصة حياة النجمة السورية الجميلة كندة علوش