فنانون

صباح عبيد – قصة حياة صباح عبيد غضنفر الدراما السورية

صباح عبيد

صباح عبيد فنان وممثل سوري قدير، يعد من أبرز نجوم الدراما السورية، شارك في عدد كبير المسلسلات التاريخية، أطلق عليه لقب غضنفر الدراما السورية بسبب أدائه لدور الغضنفر في مسلسل البركان.

ولد في الرابع من نيسان ( أبريل ) عام 1950 في مدينة حلب السورية وفيها نشأ.

بدأ التمثيل في سن مبكرة فبدأ في العام 1960 يعمل في الجمعية السورية العربية المتحدة للأدب والفنون، وخلال تلك الفترة نال المركز الأول في مسرح المواهب، وذلك لنظرا للموهبة التمثيلية الكبيرة التي يتمتع فيها.

بعد ذلك أتاح له الأستاذ عبد الفتاح رواس قلعجي الدخول إلى عالم المسرح، وأعطاه الفرصة الكافية لإثبات نفسه، ولم يضع نجمنا الفرصة، وأثبت نفسه كنجم صاعد.

ليبدأ بعد ذلك رحلته في عالم الدراما السورية، وليصبح واحدا من أبرز نجوم الثمانينات.

تميز نجمنا بقدرته على أداء كافة الأنواع الدرامية، فبرع في الكوميدية، وشارك في عدد من الأعمال التراجيدية والاجتماعية، لكن نجاحه الأكبر كان في الأعمال التاريخية ، حيث شارك في الجوارح، الكواسر، والبركان، وتألق فيها.

شغل نجمنا خلال حياته عددا من المناصب من أبرزها نقيب الفنانين السوريين في الفترة ما بين عامي 2006 و2008 وخلال هذه الفترة أصدر قرارا منع بموجبه كل من هيفا وهبي، إليسا، وروبي من إقامة الحفلات في سوريا، وقال بأنهم يسيئون للطرب.

صباح عبيد
صباح عبيد

أقيل هذا النجم في العام 2008 من منصبه كنقيب للفنانين السوريين بشكل مفاجئ.

نجح نجمنا في دخول مجلس الشعب في دورته الممتدة من عام 2008-2012 بعد نجاحه بالانتخابات.

نال صباح عبيد خلال مسيرته عددا من الجوائز من أبرزها براءة تقدير مع الميدالية الفضية في العام 1985، براءة تقدير مع الميدالية الذهبية في التسعينات، وفي العام 2008 تم تكريمه في مدينة العين الإماراتية عن مسيرته الفنية.

وظل نجمنا يعيش في سوريا على الرغم من الحرب الضروس فيها حتى وافته المنية في الثالث والعشرين من شباط ( فبراير) عام 2013 إثر جلطة دماغية، ليرحل عن دنيانا غضنفر الدراما السورية عن عمر يناهز ثلاثة وستين عاما، تاركا خلفه إرثا كبيرا من الأعمال الدرامية التي ستخلد اسمع كواحد من أبرز نجوم الدراما السورية.

أبرز أعماله:

الدبور؛ موج البحر؛ انتقام الوردة؛ باب المقام؛ الجوارح؛ البركان؛ ذكريات الزمن القادم؛ الوزير وسعادة حرمه؛ بقعة ضوء في عدة أجزاء؛ عربيات؛ عيلة ومكترة؛ جلد الأفعى؛ بقايا صور؛ آه يا بحر؛ امبراطورية غوار؛ ليلى والذئاب؛ الناصر صلاح الدين؛ الدقل؛ المكوك؛ تغريبة بني هلال؛ أبو كامل؛ وداي المسك؛ البواسل؛ الخوالي.

إقرأ في نجومي أيضاً: أماني الحكيم – قصة حياة أماني الحكيم النجمة السورية الجميلة

السابق
أماني الحكيم – قصة حياة أماني الحكيم النجمة السورية الجميلة
التالي
جهاد عبدو – قصة حياة الفنان السوري الذي مثل في هوليوود

اترك تعليقاً