فنانون

صالح الحايك – قصة حياة الفنان المشهور بدور المختار أبو صياح

صالح الحايك

صالح الحايك فنان وممثل سوري كبير، يعد من عمالقة الدراما السورية ومن أبناء الجيل الأول لها، يعد من الأعضاء المؤسسين لنقابة الفنانين السوريين، وله دور كبير في تقدم الدراما السورية.

ولد في عام 1940 في العاصمة السورية دمشق، وفي حاراتها وبين أزقتها نشأ وترعرع.

وعندما أصبح شابا كان المسرح السوري في بداياته، فقرر الانضمام إلى عالم المسرح، وأثبت نفسه في هذا العالم الجديد نظرا لامتلاكه لموهبة كبيرة.

ومع افتتاح الإذاعة والتلفزيون قرر نجمنا مواصلة مسيرته الفنية، فقدم عدد من المسلسلات والبرامج الإذاعية، ومن ثم انطلق نحو عالم الشاشة الصغيرة ليبدأ رحلته في عالم الدراما.

يعد صالح الحايك من نجوم الجيل الأول للدراما السورية، وسبب من أسباب تقدمها وتطورها، بالإضافة إلى ذلك فإنه عضو من أقدم الأعضاء المنتسبين لنقابة الفنانين السوريين، وأحد الفنانين الذين ساهموا بتأسيسها.

تميز نجمنا بإجادته كافة الأنواع الدرامية، فنجح بشكل كبير في الأعمال الاجتماعية والتراجيدية، كما لعب عدد من الأدوار في أعمال البيئة الشامية، كما كان له بعض المشاركات في المسلسلات الكوميدية والتاريخية.

صالح الحايك
صالح الحايك

يتمتع هذا النجم بطيبة قلبه وتواضعه، وحبه لعمله، وكثيرا ما كان يقدم النصائح للممثلين الشباب ليساعدهم على تطوير مستواهم، وتقديم الأفضل باستمرار.

لعب خلال مسيرته العديد من الأدوار المميزة والرائعة، ولكن يبقى دوره أبو صياح في مسلسل باب الحارة من أهم الأدوار التي لعبها في حياته، وأبو صياح هو مختار حارة الماوي، ويعمل باستمرار على تهدئة المشاكل التي تقع بين حارته وحارة الضبع بسبب الاحتلال الفرنسي والذي حاول الإيقاع بين الحارتين بشكل مستمر، وتتصف هذه الشخصية بالرزانة والحكم، وقدرتها على احتواء المشاكل.

تزوج صالح الحايك من خارج الوسط الفني، وأثمر زواجه عن إنجاب أربعة أطفال ويعيش مع زوجته حياة هادئة ومستقرة.

ولا يزال نجمنا حتى الآن يعيش فيها رغم الخراب والدمار، ولقد صرح بأنه لن يغادر دمشق ولو وصل الموت إلى بيته، معلنا تمسكه بأرضه وأرض أجداده، ولم يمنعه تقدمه في السن من مواصلة رحلته الفنية، ليواصل بذلك نقش اسمه كواحد من أبرز النجوم الذين مروا بتاريخ الدراما السورية، وعملاقا من عمالقتها.

أبرز أعماله:

رجال يا شام؛ الشام العدية؛ على موج البحر؛ أولاد القيمرية؛ جريمة بلا نهاية؛ وجوه وأزمنة؛ كثير من الحب كثير من العنف؛ الهشيم؛ خالد بن الوليد؛ المتنبي قاهر الذل؛ شمائل عربية؛ كسر الخواطر؛ حكايا وخفايا؛ الهارب؛ عصي الدمع؛ قتل الربيع؛ الشتات؛ عذراء الجبل؛ ظرفاء ولكن؛ الهروب إلى القمة؛ حروف يكتبها المطر؛ هولاكو؛ اللوحة السوداء؛ المحكوم، البطرني؛ رقصة الحبارى؛ نهارات الدفلي،؛ الربيع المسافر؛ الأجنحة؛ حسيبة ؛ نساء للشتاء؛ خياط السيدات؛ الفيل يا ملك الزمان؛ حفلة سمر من أجل 5 حزيران؛ بائع الدبس؛ محطات منوعة؛ دبابيس؛ طوق البنات؛ وطن حاف؛ زمن البرغوت؛ رجال العز؛ خبر عاجل؛ وجه العدالة؛ قمر بني هاشم؛ وجوه وأزمنة؛ فجر آخر؛ اللحظة الأخيرة؛ الحب المزيف؛ الليالي المتهبة.

إقرأ في نجومي أيضاً: نادين سلامة – قصة حياة نادين سلامة الفنانة السورية الفلسطينية

السابق
نادين سلامة – قصة حياة نادين سلامة الفنانة السورية الفلسطينية
التالي
مكسيم خليل – قصة حياة مكسيم خليل الفنان السوري المتميز



اترك تعليقاً