فنانون

شمس البارودي – قصة حياة الممثلة المصرية المعتزلة

ولدت الممثلة المصرية ذات الأصول السورية شمس البارودي واسمها الكامل شمس الملوك جميل البارودي في العاصمة المصرية القاهرة بتاريخ 4 تشرين الأول أكتوبر من عام 1940 ، من والد مصري وأم سورية .

درست شمس البارودي في المعهد العالي للفنون المسرحية لفترة دامت عامين ونصف دون اكمال دراستها ، وقد بدأت مسيرتها المهنية منذ بداية ستينيات القرن الماضي ، وكانت تستخدم حينها اسمها الحقيقي شمس الملوك ، لكن ذلك لم يدم لمدة طويلة عندما غيرته الى الاسم الذي اشتهرت به بشكل كبير وهو شمس البارودي .

شمس البارودي
شمس البارودي

تزوجت الفنانة المصرية في بداية مسيرتها الفنية من الأمير ” خالد بن سعود ” وقد كان ذلك في سنة 1969 ، لكن هذا الزواج لم يستمر لأكثر من 3 أشهر فقط حيث تمّ الطلاق بينهما ، لتتزوج من الممثل حسن يوسف في عام 1972 وما زال زواجهما مستمرا حتى الآن ، كما توجت هذه العلاقة بأربعة أبناء هم ” محمود وناريمان وعمر وعبد الله “.

بدأت شمس البارودي مسيرتها الفنية من خلال مسلسل تلفزيوني اسمه ” العسل المر ” ، لتنطلق بعد ذلك مسيرتها الفنية وتتعدد الأدوار التي تلعبها وخصوصا في السينما ، وقد عرفت انطلاقتها في السينما تجسيدها للكثير من أدوار الاغراء ، حيث ظهرت في العديد من الأفلام بشكل جريء جدا ، حتى غدت واحدة من أهم رموز الإغراء في السينما العربية ولعل من أبرز هذه الأفلام ( المتعة والعذاب – حمام الملاطيلي – شارع الملاهي ) وغيرها الكثير .

كما كانت شمس البارودي ركنا أساسيا في الأفلام التي قام زوجها حسن يوسف بإخراجها ومنها (الجبان والحب – اثنين على الطريق – القطط السمان ) .

وفي عام 1985 وبعد أداء شمس البارودي لمناسك العمرة قررت ارتداء الحجاب واعتزال الفن وتبرأت من جميع الأدوار التي جسدتها ، وبالرغم من اعتزالها التمثيل عرض عليها العديد من الأدوار التي يمكن أن تؤديها دون خلع الحجاب ، لكنها رفضت كل العروض وصممت على اعتزال الفن ، كما أنها ارتدت النقاب لمدة طويلة ، ثمّ عادت لخلعه وارتداء الحجاب لأنها اعتبرت أن له آثار سلبية على المجتمع ، وأن الكثيرات قمن بارتكاب الجرائم تحت ستاره .

أبرز أعمالها :

كفاني يا قلب

شاطئ الحب

عالم الشهرة

حمام الملاطيلي

فندق السعادة

المتعة والعذاب

المرأة التي غلبت الشيطان

وكان الحب

شارع الملاهي

اثنين على الطريق

امرأة سيئة السمعة

فرقة المرح

القطط السمان

فارس بن حمدان

الجبان والحب

إقرأ أيضاً: مادونا – قصة حياة ملكة البوب الأمريكية الشهيرة

إتبعنا على مواقع التواصل:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *