سيمون أسمر
فنانون

سيمون أسمر – قصة حياة عملاق الفن وأشهر صانع للنجوم الملقب ” أبو الفن “

ولد المخرج الراحل سيمون أسمر في منطقة الصرفند بتاريخ 2 يناير 1943 ، وتزوج من السيدة ندى الكريدي في شهر شباط من عام 1977 ، وأنجب منها ثلاثة أبناء هم ( وسيم – بشير – كريم ) .

كان المخرج الراحل مولعاً بالفن منذ نعومة أظفاره ، فبدأ بدراسة الفنون والالكترونيات في عام 1955 وفي عام 1960 درس في هندسة الصوت وفي العام التالي درس أصول إعداد الفنانين ، وفي عام 1968 درس إخراج وإعداد البرامج ، وقد ذهب الى العاصمة الفرنسية باريس لدراسة الإخراج فيها ، لكن حصوله على فرصة ذهبية للانطلاق في عالم الفن عبر تلفزيون لبنان دفعه لترك دراسته قبل التخرج والعودة لاستغلال فرصته بأحسن صورة .

سيمون أسمر
سيمون أسمر

إنجازات سيمون أسمر :

أسس سيمون أسمر برنامج ” ستوديو الفن ” في عام 1972 الذي يعتبر أول برنامج عربي مختص بإطلاق المواهب الشابة الى عالم الشهرة ، وقد نجح هذا البرنامج في إطلاق الكثير من أهم نجوم الغناء العربي ، الذين ما زالوا يحفرون أسماءهم بأحرف من ذهب في عالم الفن ، ومن هؤلاء النجوم الذين انطلقوا من هذا البرنامج ( راغب علامة – ماجدة الرومي – نجوى كرم – وائل كفوري – عاصي الحلاني – إليسا – معين شريف – نوال الزغبي – وليد توفيق – رامي عياش – زياد برجي – سوزان تميم ..وغيرهم الكثير ) ، ولذلك أطلق عليه لقب ” صانع النجوم ” ولقب ” أبو الفن .

بعد أن يفوز الفنان في استديو الفن كان سيمون أسمر يوقع معه عقود رعاية واحتكار ، تحدد كل شيء يقوم به الفنان من أبسط الامور كمظهره الخارجي الى الأمور الاهم كتأمين حفلاته وأغانيه وإطلالاته الإعلامية ، وعلى الرغم من أن هذه العقود كانت تساهم بشكل كبير في شهرة الفنانين لكنها غالباً ما تنتهي بخلاف بينهم وبين سيمون أسمر ، وذلك لأن الفنان بعد أن يشتهر يريد أن يكمل لوحده دون دفع المبالغ الكبيرة المتواجدة في عقوده مع أسمر الذي وصف ردة فعل معظم الفنانين بالجحود .

أطلق سيمون أسمر فكرة نهر الفنون التي كانت تعتبر التجمع السياحي الفني الأكبر ، كما أنه كان شريك في العديد من شركات الانتاج ونال أكثر من عشرين جائزة وتكريم في لبنان وخارجه ومنها جائزة مفتاح سيدني الاسترالية عام 1994 وجائزة أفضل مبدع تلفزيوني بالعام ذاته ، كما تمّ تكريمه عام 2003 من موسوعة جائزة العام الدولية .

بعد أن التهمت النيران موقع “نهر الفنون ” تعرض سيمون أسمر لخسائر مادية ضخمة لتبدأ منذ ذلك الحين أوضاعه بالتدهور ، وبالخصوص مع انتشار العديد من برامج المواهب المنافسة والناجحة للغاية مثل ” سوبر ستار ” ، وبعد أن تقدم عدد من الأشخاص ببلاغات ضده بدعوى شيكات بلا رصيد بمبالغ مالية ضخمة ، سجن صانع النجوم مدة 10 أشهر تعرض خلالها لأزمة صحية كبيرة ، ولم يخرج حتى باع منزله مقابل 6 مليون دولار ليسد ديونه بهذا المبلغ.

بعد خروج سيمون أسمر من السجن شكر كل من نجوى كرم ووائل كفوري لأنهما الوحيدين من جميع الفنانين الذين وقفوا الى جانبه في محنته ، وقد شارك بعد ذلك في عدد من البرامج الفنية ومنها ” ديو المشاهير ” و ” صوتك شغلة ” لكن هذه المشاركات لم ترقى الى التاريخ الكبير لهذا المخرج المعروف .

عانى أبو الفن في الفترة الأخيرة من مرض السرطان الذي دخل على أثره المشفى ، ليرحل سيمون أسمر عن هذه الحياة بتاريخ 11 سبتمبر 2019 بعد تاريخ فني حافل .

إقرأ أيضاً : آن هاثاواي – قصة حياة الممثلة الأمريكية الحسناء نجمة The Princess Diaries

إتبعنا على مواقع التواصل الآن 😍👇

شارك هذه الصفحة مع الأصدقاء 🤩👇

2 تعليقان

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *