سوسن بدر
فنانون

سوسن بدر – قصة حياة سوسن بدر من أبرع نجمات التمثيل في مصر

سوسن بدر – قصة حياة سوسن بدر من أبرع نجمات التمثيل في مصر

تعتبر الفنانة المصرية سوسن بدر من أبرع نجمات جيل الوسط اللاتي قدمنّ الكثير من الأنماط المتنوعة، فبدأت بأدوار مساعدة حتى وصلت إلى البطولة المطلقة ثم لم تعترض بعد مرور السنوات على تقديم أدوار الأم بأسلوب مميز يجمع بين الحنان والصرامة في الوقت ذاته، كما نجحت أيضًا في أدوار الراقصة والمرأة الشعبية.

ولدت سوسن بدر أو سوزان أحمد بدر الدين في 25 أيلول/سبتمبر العام 1957، درست في كلية العلوم ولكنها انقطعت عنها من أجل التفرغ للفن فالتحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية وتخرجت فيه العام 1979.

بدأت تتلمس خطاها في عالم السينما مع المخرج الرائع شادي عبد السلام، إذ رشحها لدور “نفرتيتي” في فيلم “أخناتون”، لكن وفاته حالت دون إكمال العمل ومنعتها من الظهور، فاتجهت للدراما في “على هامش السيرة” و”أحلام الفتى الطائر” و”هي والمستحيل”، ثم ظهرت في أول أفلامها “رجل اسمه عباس” مع محمود المليجي ثم “آسفة أرفض الطلاق” مع ميرفت أمين، حتى كانت الانطلاقة الحقيقية لها في فيلم “حبيبي دائمًا” مع نور الشريف فاستطاعت من خلاله لفت الأنظار إلى موهبتها.

سوسن بدر
سوسن بدر

حصلت سوسن بدر بعد ذلك على بطولة فيلم بريطاني- مصري بعنوان The Death of a Princess مع سمير صبري، وهو ما أكسبها شهرة واسعة، لكن حتى تلك اللحظة كانت الشاشة الصغيرة محور نجاحها فقدمت الكثير من الأدوار المتميزة، منها “الجلاد والحب” و”لا إله إلا الله” و”ضمير أبلة حكمت” و”عمر بن عبد العزيز” و”قشتمر” و”الزيني بركات” و”الحفار” و”نصف ربيع الآخر” و”أبو العلا90″ و”زيزينيا ج1″ و”حضرة المحترم” و”أوراق مصرية 1″ و”حديث الصباح والمساء” و”العطار والسبع بنات” و”الأصدقاء” و”سارة” و”مبروك جالك قلق” و”أنا وهؤلاء” و”أحزان مريم” و”الدالي”.

أما أشهر أفلامها على شاشة السينما فمنها “سلام يا صاحبي” مع سعيد صالح و”العملاق” مع عادل أدهم و”شمس الزناتي” مع عادل إمام و”الرصيف” مع فاروق الفيشاوي و”أسرار البنات” مع شريف رمزي و”سحر العيون” مع نيللي كريم و”من نظرة عين” لمنى زكي و”ديل السمكة” لعمرو واكد و”إحكي يا شهرزاد” مع حسن الرداد.

حملت الأعوام العشرة الأخيرة تغيُّرًا كبيرًا في أعمال سوسن بدر؛ إذ انتقلت إلى نوعية جديدة من الأدوار لم تقدمها من قبل، مثل المرأة الشعبية في فيلم “حين ميسرة” ومسلسل “أفراح القبة” والأم الصارمة في “جراند أوتيل” و”طريقي”.

حصلت الفنانة المصرية على الكثير من الجوائز مثل جائزة أحسن ممثلة من مهرجان جمعية الفيلم المصري، وجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم “الأبواب المغلقة” من المهرجان الدولي لفيلم المرأة في سلا العام 2002، وجائزة أحسن ممثلة في المسرح عن دورها في مسرحية “الأرض لا تنبت الزهور”.

اشتهرت سوسن بدر بتعدد زيجاتها، وكان من أشهر أزواجها السيناريست محسن زايد وفريد المرشدي، نجل المنتجة ناهد فريد شوقي.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *