فنانون

سهير المرشدي – قصة حياة الممثلة المصرية القديرة بأدوارها التي لا تنسى

سهير المرشدي
سهير المرشدي

ولدت الممثل المصرية سهير المرشدي بك منتصر في قرية خرسيت القريبة من مدينة طنطا التابعة لمحافظة الغربية بتاريخ 21 مارس 1946 ، وتعتبر هذه الفنانة القديرة من أبرز فنانات الزمن الجميل ، وقد قدمت خلال مسيرتها الفنية الطويلة عدد كبير من الأعمال الفنية الناجحة في التلفزيون والمسرح والسينما .

تزوجت من الفنان المصري المعروف كرم مطاوع ، وقد أثمر هذا الزواج عن إنجابها ابنتها الوحيدة حنان مطاوع ، التي أصبحت ممثلة كوالديها .

تنتمي المرشدي لعائلة معروفة في منطقتها فوالدها هو المرشدي بك ، وقد انتقلت العائلة الى حي الحلمية الجديدة في العاصمة المصرية القاهرة ، حيث التحقت سهير بمدرسة الحلمية الثانوية للبنات ، لتكتشف ناظرة المدرسة موهبتها التمثيلية ، فشاركت وهي طالبة في مسرحية “الأميرة العمياء” ونالت شهادة تقدير على أدائها المتميز .

بعد أن أنهت دراستها الثانوية ، أكملت دراستها في المعهد العالي للفنون المسرحية ، لتحترف التمثيل بعد التخرج وتصبح من أشهر النجمات في مصر ، حيث نالت عدة جوائز ووسام من مهرجان قرطاج في تونس ، كما أنها انتخبت كرئيسة مجلس إدارة جمعية أنصار التمثيل والسينما .

سهير المرشدي

سهير المرشدي

مسيرة سهير المرشدي الفنية :

بدأت مسيرتها الفنية في بداية ستينيات القرن العشرين ، عندما جسدت بعض الشخصيات الصغيرة في المسرح والإذاعة والسينما حيث ظهرت بفيلم “المشاغب” الذي عرض عام 1965 ، لتعود وتظهر في فيلم “القاهرة 30” كضيفة شرف .

شكّل فيلم المخرج صلاح أبو سيف “الزوجة الثانية” الظهور المميز الأول لتلك الفنانة الصاعدة في ذلك الحين ، ثمّ أكدت موهبتها الكبيرة من خلال شخصية “الغزية ناعسة” التي أدتها بفيلم “البوسطجي” للمخرج المعروف حسين كمال .

إقرأ أيضاً:  تامر حسني - قصة حياة نجم الجيل تامر حسني

بعد أن أظهرت للجميع موهبتها الكبير استغلت فترة سبعينيات القرن العشرين ، وجعلت من نفسها رقماً صعباً في الفن المصري ، وبالخصوص بعد أن تعاونت مع المخرج المصري العالمي يوسف شاهين في عيلم “عودة الابن الضال” الذي عرض عام 1976 .

لم تكتفي سهير المرشدي بالسينما بل تعاونت مع اهم المخرجين والمؤلفين والفنانين بالعديد من المسرحيات والمسلسلات التلفزيونية ، وتبقى أهم مشاركاتها التلفزيونية هي شخصية “سماسم” في مسلسل “ليالي الحلمية” للكاتب أسامة أنور عكاشة والمخرج اسماعيل عبد الحافظ ، وهو يعتبر من أهم وأشهر الأعمال الدرامية في مصر والوطن العربي .

أهم أعمال سهير المرشدي الفنية :

الأعمال السينمائية : (شنطة حمزة – الخروج من الجنة – الناس اللي جوة – الحرامي – اغتيال – رغبة متوحشة – العشق والدم ) .

المسلسلات : ( ليالي الحصاد – أرابيسك – بوابة الحلواني – لا أحد ينام في الإسكندرية – عطشان يا صبايا – موعد مع الوحوش – أريد رجلاً ) .

المسرحيات : ( رقصة سالومي الأخيرة – جواز على ورقة طلاق – إيزيس – النسر الأحمر – حدث في أكتوبر – زقاق المدق – يوم من هذا الزمان – معروف الإسكافي – المشخصاتية ) .

قدمت هذه الفنانة القديرة خلال مسيرتها الطويلة أكثر من مائة عمل فني ، وكان آخرها ظهور سهير المرشدي في مسلسل “طابع” الذي عرض عام 2018 .

شاهد المزيد عن حياة سهير المرشدي

 

إقرأ أيضاً : رجاء القصابني – قصة حياة المغنية المغربية الحسناء بأعمالها التي دخلت قلوب الجمهور

إتبعنا على مواقع التواصل الآن 😍👇