فنانون

سناء يونس – قصة حياة سناء يونس نجمة الكوميديا في المسرح

سناء يونس – قصة حياة سناء يونس الممثلة نجمة الكوميديا في المسرح المصري

تعتبر الفنانة المصرية الراحلة سناء يونس من نجمات الكوميديا في العصر الحديث، واستطاعت بخفة ظلها وروحها الخفيفة أن تنتزع ضحكات الجمهور بأداء كوميدي تلقائي يبعد عن التكلف والاصطناع، كما حرصت على التنوع في أعمالها فمثلت على المسرح وشاركت في الكثير من الأفلام السينمائية وبرزت في أعمال درامية أخرى.

ولدت سناء يونس في 3 آذار/مارس العام 1942 في مدينة الزقازيق في محافظة الشرقية، درست في جامعة الإسكندرية وحصلت على ليسانس الآداب من قسم الاجتماع، وشاركت خلال دراستها في مسرح الجامعة.

وبعد التخرج انتقلت إلى القاهرة لاحتراف الفن وقدمت مسرحية “حلمك يا شيخ علام” مع أمين الهنيدي العام 1965، ثم شاركت بعد عامين في فيلم “إضراب الشحاتين” مع لبنى عبد العزيز، وفي العام ذاته 1967 شاركت في مسرحية “حالة حب” مع الأستاذ فؤاد المهندس، والذي قدمت معه الكثير من الأعمال الناجحة على المسرح مثل “سُك على بناتك” و”هالة حبيبتي” فأصبح تيمة تميُزها الفني.

انقطعت سناء يونس عن العمل لمدة خمسة أعوام ثم عادت بفيلم “برج العذراء” مع صلاح ذو الفقار، وبعد سنوات قدمت في عام واحد ثلاثة أفلام هم “احترسي من الرجال يا ماما” مع محمد عوض و”لا شيء يهم” مع نور الشريف و”جنون الشباب” مع ميرفت أمين.

سناء يونس - قصة حياة سناء يونس نجمة الكوميديا في المسرح المصري
سناء يونس – قصة حياة سناء يونس نجمة الكوميديا في المسرح المصري

وفي العام 1980 حصلت على دور عمرها وهو “فوزية” أمام المهندس وشيريهان ومحمد أبو الحسن في “سُك على بناتك”، وحققت نجاحًا منقطع النظير بشخصية الأخت الكبرى المشاكسة، وظلّت “إيفيهاتها” حتى اليوم محلّ انتشار كبير بين الجمهور.

وفي الدراما شاركت سناء يونس في الكثير من الأعمال التلفزيونية مثل “أفواه وأرانب” و”الشوارع الخلفية” و”إصلاحية جبل الليمون” و”البشاير” و”الكابتن جودة” و”الزوجة أول من يعلم” و”الوسية” و”شارع المواردي” و”مغامرات زكي الناصح” و”ضمير أبلة حكمت” و”بوابة الحلواني” و”العائلة” و”ليالي الحلمية 5″ و”العميل 1001″ و”الحور العين”.

أما أشهر أفلامها فهناك “أوعى وشك” و”أحلام عمرنا” و”حرب أطاليا” و”المصير” و”جواز بقرار جمهوري” و”جبر الخواطر” و”ليلة ساخنة” و”ضحك ولعب وجد وحب” و”المزاج” و”الدنيا على جناح يمامة” و”الدرجة الثالثة” و”الجوع” و”اليوم السادس” و”آخر الرجال المحترمين” و”حدوتة مصرية” و”ريا وسكينة” و”استقالة عالمة ذرة”.

عُرف عن الفنانة الراحلة طوال حياتها أنها لم تتزوج، ولكنها كشفت في حوار مع الناقد السينمائي طارق الشناوي أنها ارتبطت سرًا بالفنان الكبير محمود المليجي، وأنهما رفضا إعلان الزواج حرصًا على حياته الزوجية مع رفيقة دربه الفنانة علوية جميل، وحتى بعد رحيل المليجي رفضت سناء يونس الإفصاح عن أسرار تلك الزيجة.

توفيت الفنانة المصرية سناء يونس في 20 أيار/مايو العام 2006 إثر تدهور حالتها الصحية بشدة بعد معاناتها من سرطان الكبد.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *