سمير سيف
فنانون

سمير سيف – قصة حياة المخرج الذي صنع أهم أفلام الكوميديا بالسينما المصرية

ولد المخرج المصري الراحل سمير سيف في العاصمة المصرية القاهرة بتاريخ 23 أكتوبر 1947 ، وبعد أن أنهى مراحله الدراسية الأولى والمتوسطة دخل الى المعهد العالي للسينما وتخرج منه عام 1969 بتقدير امتياز ، ليعين كمعيد بالمعهد .

سمير سيف
سمير سيف

مسيرة المخرج سمير سيف المهنية :

عمل هذا الفنان الموهوب بداية كمساعد لأهم المخرجين ومنهم يوسف شاهين وشادي عبد السلام وحسن الإمام الذي وقف معه بأهم أفلام السبعينات ومنها ( خلي بالك من زوزو – أميرة حبي أنا – حكايتي مع الزمان ) .

لم يتأخر سمير سيف حتى وقف خلف الكاميرات كمخرج أول وصنع مجموعة من أهم الأفلام المصرية في حقبة الثمانينيات والتسعينات من القرن الماضي ، وقد أخرج لأشهر الفنانين في السينما المصرية مجموعة من أهم أفلامهم ، وأجاد التعامل مع أهم الممثلين والفنانين بشكل مبهر ، ومنهم أحمد زكي الذي أخرج له فيلمه الرائع “معالي الوزير” ، والفيلم الأشهر للممثل نور الشريف “آخر الرجال المحترمين” ، كما قدمت رفقته الفنانة الراحلة سعاد حسني مجموعة من أهم أفلامها ومنها ( غريب في بيتي – المشبوه ) .

وتبقى أفلامه رفقة الفنان عادل إمام محفورة في وجدان المشاهد العربي ، فقد شكّلا ثنائي رائع وصنعا مجموعة من أهم الأفلام التي جعلت الزعيم عادل إمام يتربع على عرش شباك التذاكر بالسينما المصرية ، ومن هذه الأعمال ( النمر والأنثى – شمس الزناتي – الغول – احترس من الخط – الهلفوت – المولد ) .

تميزت أفلام سمير سيف بنكهتها الكوميدية الخاصة التي تعتمد على المواقف المفاجئة المليئة بالتناقضات ، أكثر من اعتمادها على أداء الممثلين الكوميدي ، فعلى سبيل المثال جمع فيلم “غريب في بيتي” الكثير من المواقف الكوميدية على الرغم من أن أبطال العمل ( سعاد حسني ونور الشريف ) لا يصنفان كممثلين كوميديين .

حاول هذا المخرج الراحل بالعديد من الأفلام الجمع بين الطابع الكوميدي مع الخلفية السياسية ، ومن أشهر هذه الأفلام ( الغول – آخر الرجال المحترمين ) وفيلم “معالي الوزير” الذي تعاون فيه مع المؤلف وحيد حامد ، وقدما عملاً لا ينسى وحظي بإعجاب جميع من شاهده حتى وقتنا الحالي .

وفاة المخرج سمير سيف :

تعرض المخرج الكبير الذي منح الجمهور العربي الكثير من الابتسامات الى أزمة قلبية مفاجئة دخل على إثرها الى مستشفى السلام في حي المهندسين بمحافظة الجيزة ، ليفارق الحياة بتاريخ 9 ديسمبر 2019 عن عمر ناهز 72 عام ، وقد شارك مجموعة من أهم الفنانين في مصر بجنازة المخرج الكبير سمير سيف التي خرجت من أمام كنيسة العذراء مريم بأرض الجولف في منطقة مصر الجديدة .

إقرأ ايضاً : عروس بيروت – قصة المسلسل اللبناني الرومانسي الذي حقق نسب مشاهدة غير مسبوقة

إتبعنا على مواقع التواصل الآن 😍👇

شارك هذه الصفحة مع الأصدقاء 🤩👇

One comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *