فنانون

سميرة سعيد – قصة حياة سميرة سعيد الفنانة الملقبة بالأسطورة

سميرة سعيد فنانة ومغنية مغربية مصرية عريقة، تعد الفنانة الوحيدة النشطة من الزمن القديم وحتى الآن، تميزت بصوتها الرائع، وتأثرت بأم كلثوم وشادية.

ولدت في العاشر من كانون الثاني (يناير) عام 1958 في مدينة الرباط المغربية، وفيها نشأت.

منذ طفولتها امتلكت صوتا رائعا، وفي سن الثامنة شاركت في برامج للمواهب عرض على شاشة تلفزيون المغرب، وغنت لأم كلثوم وسط دهشة الجميع.

قامت بإصدار أغنيتها الأولى وهي في سن العاشرة وكانت بعنوان سبحان الإله، وأصدرت برفقتها أغنيات شكونا لأحبابنا، وقل للمليحة.

بعد ذلك دخلت نجمتنا الجامعة لتواصل تعليمها، فدرست اللغة الفرنسية.

وشهد العام 1970 إصدارها لألبومها الغنائي الأول وكان بعنوان لقاء، وحقق هذا الألبوم انتشارا واسعا.

وفي العام 1976 قامت هذه النجمة بزيارة القاهرة وقدمت فيها أغنيتين، وفي العام 1977 قدمت ألبوما باللهجة الخليجية وكان بعنوان بلا عتاب، لتكون بذلك المطربة الأولى التي تطرح ألبوما كاملا باللهجة الخليجية فقط.

سميرة سعيد
سميرة سعيد

تعاونت هذه النجمة خلال مسيرتها الطويلة مع عدد كبير من الملحنين والشعراء، كبليغ حمدي، محمد الموجي، محمد سلطان، عبادي الجوهر، طلال المداح، حلمي بكر، وغيرهم الكثير.

تتميز هذه النجمة بإحساسها الرائع، وصوتها المميز، وقدرتها على غناء عدد كبير من الأنماط الغنائية.

حصدت سميرة سعيد خلال مسيرتها الفنية العديد من الألقاب والجوائز ومن أبرزها جائزة التميز والتقدير من مهرجان جرش في الأردن عام 1989، وجائزة ميجا ستار عام 2000 على ألبومها ليلة حبيبي، ولقد نالت أربع جوائز من مهرجان القاهرة كأفضل مطربة عربية في عدة أعوام، جائزة ورلج ميوزك أورد عام 2003، أوسكار المحور كأفضل مطربة عربية في العام 2004، جائزة الربابة في المغرب عام 2008، جائزة ART للإبداع الفني عام 2009، جائزة ديرجست كأفضل مطربة عربية عام 2009، وفي ذات العام نالت جائزة مهرجان ميدل إيس ميوزك أورد للشرق الأوسط كأفضل مطرية، نالت وسام القائد من ملك المغرب محمد السادس في العام 2009،جائزة تقديرية من إذاعة FM، جائزة أفضل فنانة عربية عام 2016 من الموريكس دور، وغيرها من الجوائز العديدة.

تعد سميرة سعيد من المطربات غزيرات الإنتاج، حيث قدمت خلال مسيرتها حوالي 46 ألبوما غنائيا وأكثر من500 أغنية.

تزوجت نجمتنا مرتين الأولى من الموسيقار هاني مهنا وذلك في العام 1988 واستمر الزواج حتى العام 1994، والثانية من رجل الأعمال المغربي محمد النابلسي، وأنجبت منه ولدها الوحيد محمد.

وحتى الآن لا تزال نجمتنا تقدم للفن العربي العديد من الأعمال الرائعة، ولازالت تواصل مسيرتها لتكون بذلك أقدم فنانة مستمرة حتى في الإبداع حتى الآن.

أبرز ألبوماتها:

الدنيا كده؛ بلا عتاب؛ يا دمعتي هدي؛ بقي ده اسمه كلام؛ توهه؛ أحلام الأميرة؛ خلاص حبينا؛ بطاقة حب؛ ليلة الأنس؛ آسفة؛ علمناه الحب؛ كتر الكلام؛ احكي يا شهرزاد؛ ايش جاب لجاب؛ يوم أقابلك فيه؛ شي غريب؛ سيداتي سادتي؛ سيبك؛ أنا ليك؛ أمرك عجيب؛ يا ابن الحلال؛ حكاية؛ مش حتنازل عنك؛ سيبني لوحدي؛ غريبة؛ أنا ولا أنت؛ إنساني؛ شفت القمر؛ حنيت لك؛ خايفه؛ عاشقة؛ آه من عينيك؛ أنت حبيبي؛ والله ما حنساك؛ كل دي إشاعات؛ ألو؛ عالبال؛ روحي؛ ليلة حبيبي؛ يوم ورا يوم؛ قويني بيك؛ أيام حياتي؛ عايزة أعيش.

إقرأ في نجومي أيضاً: رامي صبري – قصة حياة رامي صبري المغني المصري الشاب

إتبعنا على مواقع التواصل:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *