فنانون

سميرة أحمد – قصة حياة سميرة أحمد الممثلة المصرية التي طرحت قضايا المجتمع بجرأة

سميرة أحمد

سميرة أحمد – قصة حياة سميرة أحمد الممثلة المصرية التي طرحت قضايا المجتمع بجرأة

بملامح هادئة ونبرات واثقة من موهبتها اقتحمت الفنانة سميرة أحمد المجال السينمائي بأدوار صغيرة أولًا ثم البطولة المطلقة ثانيًا والإنتاج السينمائي أخيرًا، هذا بالإضافة إلى رصيدها المميز من الأعمال الدرامية التي تناولت فيها مشاكل مجتمعها وأحوال الأسرة المصرية بجرأة شديدة فاكتسبت بذلك مودة واحترام الجميع.

ولدت سميرة أحمد في محافظة أسيوط بصعيد مصر يوم 15 تشرين الثاني/نوفمبر العام 1938 وكان والدها يعمل في محكمة الاستئناف، ولأنه كان يجيد الخطوط العربية فكان يعمل خطاطًا مع محمد حسني البابا والد الفنانة الراحلة سعاد حسني، وكان لها سبعة أشقاء منهم الفنانة الراحلة خيرية أحمد.

انتقلت مع أسرتها إلى القاهرة بسبب ظروف عمل والدها الذي أصيب بعد ذلك ببعض الإرهاق فاضطر للاستقالة ونزلت هي وشقيقتها خيرية للبحث عن عمل، وبالفعل ذهبتا إلى مكتب ريجيسير فرشحها للعمل “كومبارس” في فيلم “حبيب الروح” مع الفنان أنور وجدي العام 1951.

وفي العام ذاته شاركت بأدوار صغيرة للغاية في “ابن النيل” مع شكري سرحان و”في الهوا سوا” مع إسماعيل ياسين و”فايق ورايق” مع كارم محمود، واستمرت في تقديم الأدوار الثانوية مثل “النمر” مع نعيمة عاكف و”آمال” مع شادية حتى حظيت بشهرة نسبية مع نجمة إبراهيم في “ريا وسكينة” و”مليون جنيه” مع محمود شكوكو.

سرعان ما حصلت سميرة أحمد على البطولة المطلقة واشتهرت في بداية مشوارها بتقديم أدوار الفتاة المعاقة فمثلأ جسّدت العمياء خمس مرات ودور الخرساء مرة واحدة والفتاة المجنونة مرة وأطلق عليها المنتجون لقب “ممثلة العاهات”، لكنها ثارت على هذه الأدوار وقدمت الكثير من الأنماط الأخرى المميزة.

ومن أبرز أفلامها “أم العروسة” مع تحية كاريوكا “إسماعيل ياسين في دمشق” مع أحمد رمزي و”شاطئ الحب” مع فريد الأطرش و”الخرساء” مع عماد حمدي و”غراميات امرأة” مع سعاد حسني و”أغلى مـن عـيـنيه” مع عمر الحريري و”السيرك” مع نبيلة عبيد و”قـنديل أم هـاشم” مع عبد الوارث عسر و”الشيماء” مع أحمد مظهر و”عالم عيال عـيـال” مع رشدي أباظة و”إسماعيل ياسين في الجيش” مع رياض القصبجي و”صاحب الجلالة” مع فريد شوقي و”خان الخليلي” مع حسن يوسف و”ليل وقضبان” مع محمود ياسين.

سميرة أحمد
سميرة أحمد

أما على شاشة التلفـزيون فاشتهرت بـ”امـرأة مـن زمـن الحـب” و”أمـيرة في عـابـديـن” و”يـا ورد مـيـن يـشـتـريك” و”ضد التيار” و”غدًا تتـفـتح الـزهـور” و”أحلام في البوابة” و”ماما في القسم”.

اتجهت سميرة أحمد أيضًا إلى الإنتاج السينمائي وقدمت من خلال شركتها الكثير من الأفلام المهمة مثل “البريء” لأحمد زكي و”البحث عن سيد مرزوق” لنور الشريف، وقد تم تكريمها في المهرجان القومي للسينما المصرية ومهرجان القاهرة السينمائي الدولي ومهرجان الإسكندرية، ونالت جائزة أحسن ممثلة في مصر والعالم العربي عن دورها في فيلم “الخرساء” وجائزة الكاتب مصطفى أمين في الستينات.

تزوجت الفنانة سميرة أحمد من بطرس زريبات وبعده الكاتب وجيه نجيب وأنجبت منه ابنتها “جليلة”، ثم ارتبطت بالمنتج أديب جابر، وأخيرًا المنتج صفوت غطاس.

السابق
إلهام شاهين – قصة حياة إلهام شاهين نجمة السينما التي واجهت الإخوان والسلفيين
التالي
فاروق الفيشاوي – قصة حياة فاروق الفيشاوي أشهر نجوم السينما المصرية