سمية الألفي
فنانون

سمية الألفي – قصة حياة سمية الألفي نجمة الأدوار الهادفة

سمية الألفي – قصة حياة سمية الألفي نجمة الأدوار الهادفة

ارتبط اسم الفنانة المصرية سمية الألفي بالأدوار الجادة الهادفة، فحرصت منذ دخولها الساحة على اختيار الأعمال المميزة التي تقدم رسالة هامة للجمهور، ولذلك حظيت بتقدير المشاهدين الذين لا يزالون يتذكرون أدوارها الجميلة على الشاشتين الفضية والصغيرة، ولكن نجمها خفت سريعًا بعدما أصيبت بمرض نادر في الظهر أقعدها عن العمل حتى الآن.

اسمها الحقيقي سمية يوسف أحمد الألفي، وهي من مواليد محافظة القاهرة يوم 27 تموز/ يوليو العام 1953، حصلت على ليسانس الآداب “قسم الاجتماع”، وظهرت للمرة الأولى على شاشة السينما منتصف السبعينات في فيلم “الكداب” مع محمود ياسين.

توالت الأعمال التي شاركت فيها مثل: مسرحية “أولاد علي بمبة” وفيلم “الحساب يا مدموازيل” ومسلسلات “لا أنام” و”الهاربان” و”العاصفة” و”بستان الشوك” و”أفواه وأرانب”، ثم قدمت على شاشة السينما “عيب يا لولو يا لولو عيب” مع عادل إمام و”وكالة البلح” مع نادية الجندي.

حتى جاءتها الفرصة للنجومية مع محمد صبحي في مسلسل “رحلة المليون”، وحققت به نجاحًا كبيرًا أهلها للكثير من الترشيحات، منها فيلم “علي بيه مظهر و40 حرامي” مع صبحي أيضًا و”الموظفون في الأرض” مع فريد شوقي و”فقراء لكن سعداء” مع سمير غانم.

سمية الألفي
سمية الألفي

كوَّنت الفنانة المصرية “دويتو” سينمائيًّا مميزًا مع زوجها الفنان المصري فاروق الفيشاوي في “مشوار عمر” و “القرداتي”، إلى جانب مسلسل “كناريا وشركاه”.

كما شاركت سمية الألفي في الكثير من المسلسلات الاجتماعية المميزة، مثل: “ليالي الحلمية” و”الراية البيضا” و”بوابة الحلواني” و”العطار والسبع بنات” و”شمس منتصف الليل” و”منشية البكري” و”القلب إذا هوى” و”نجوم الضهر” و”شاطئ الخريف” و”ليلة مقتل العمدة” و”أحلام مؤجلة” و”ع الحلوة والمرة” و”البرج اللي فاضل” و”ميراث الريح” و”أوراق من المجهول” و”اللعب في المضمون” و”أحلام وردية” و”بريق منتصف الليل”.

وعلى خشبة المسرح شاركت في “البحيرة” و”الدخان” و”خصوصي جدًا” و”بحبك يا مجرم” و”الأيام المخمورة”.

انقطعت عن الساحة الفنية منذ العام 2003 ولم تظهر على الشاشة سوى بدور صغير مع نجلها أحمد الفيشاوي في فيلم “تلك الأيام” العام 2010، ويرجع سبب غيابها إلى إصابتها بمرض نادر في ظهرها أخضعها للعمليات الجراحية سبع مرات بمعدل جراحة كل عام وفي أكثر من دولة مثل: سويسرا وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية ومصر حتى تماثلت أخيراً للشفاء.

تزوجت سمية الألفي، بخلاف فاروق الفيشاوي، من الملحن مودي الإمام، شقيق الفنان الراحل حسين الإمام، وكذلك المخرج جمال عبد الحميد والفنان مدحت صالح، لكنها كانت زيجات قصيرة وعادت أخيرًا إلى الفيشاوي.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *