سلافة معمار – قصة حياة الفنانة السورية المتمرسة سلافة معمار


سلافة معمار – قصة حياة الفنانة السورية المتمرسة سلافة معمار

بدأت الفنانة السورية سلافة معمار مسيرتها الدرامية بأدوار ثانوية في أعمال مميزة، لكنها سرعان ما تدرجت في مساحة الدور حتى أثبتت موهبة كبيرة وقدرة فائقة على تقمص مختلف الأنماط، حتى حصلت على البطولة الأولى عن جدارة ووضعت اسمها على الكثير من المسلسلات السورية البارزة.


اسمها كاملًا سلافة رفعت معمار، وهي من مواليد العاصمة السورية “دمشق” يوم 26 نيسان/أبريل العام 1976، درست الأدب الإنجليزي في كلية الآداب في جامعة دمشق ثم قررت التحول إلى الفن فالتحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق.


كان أول أعمالها على الشاشة الصغيرة العام 1994 وهو مسلسل “عيلة خمس نجوم”، ثم قدمت بعد خمسة أعوام “قضية عائلية” و”كان يا مكان ج3″، لتتوالى أعمالها الدرامية في مسلسلات “صلاح الدين الأيوبي” و”بقعة ضوء” و”ألو جميل ألو هناء” و”الوصية” و”ورود في تربة مالحة” و”صراع الزمن” و”قبل الغروب” و”ذكريات الزمن القادم” و”بيت العز” و”الداية” و”حكاية خريف” و”طيور الشوك”.

ومن أشهر أدوار سلافة معمار التلفزيونية “أشواك ناعمة” و”أحقاد خفية” و”الظاهر بيبرس” و”أهل الغرام” و”الانتظار” و”هذا العالم” و”طوق الياسمين” و”يوم ممطر آخر” و”زمن العار”، والذي يُعد نقطة تحول هامة في مشوارها الفني، و”تخت شرقي” و”خيبر” و”أهل الراية ج2″ و”ما ملكت أيمانكم” و”الغفران” و”أرواح عارية” و”سنعود بعد قليل” و”قلم حمرة” و”العراب” و”نبتدي منين الحكاية” و”وردة شامية”، والمسلسل المصري “الخواجة عبد القادر”.

سلافة معمار
سلافة معمار

أما مشاركاتها السينمائية فكانت قليلة وليست بقدر روائعها التلفزيونية، ومنها: “أحلى الأيام” و”مشروع أم” و”علاقات عامة” و”تحت السقف”.


حازت سلافة معمار الكثير من الجوائز؛ تقديرًا لأعمالها الفنية، مثل: جائزة أدونيا العام 2005 كأفضل ممثلة “دور ثانٍ” عن دورها في مسلسليّ “أشواك ناعمة” و”خلف القضبان” وحصدت الجائزة ذاتها العام 2009 كأفضل ممثلة “دور أول” عن مسلسل “زمن العار” وجائزة الميوريكس دور كأفضل ممثلة عربية للعام 2011 عن دوريها في “تخت شرقي” و”ما ملكت أيمانكم”.

كما نالت الفنانة السورية جائزة بياف كأفضل ممثلة للعام 2015 عن دروها في مسلسل “قلم حمرة” وجائزة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للدراما العربية عن مسلسل “زمن العار” وجائزة التميز والإبداع الفني من المهرجان الإعلامي لشبكة راديو وتلفزيون العرب ART في القاهرة وجائزة جوردن أواردز عن دورها في “ما ملكت إيمانكم”.

تزوجت سلافة معمار من مواطنها الفنان السوري سيف الدين السبيعي العام 2002 وأنجبت منه نجلتها “ذهب”، ثم وقع الطلاق بينهما العام 2012 بعد ارتباط استمر نحو 10 أعوام.

إتبعنا على مواقع التواصل:

شاركها مع الأصدقاء

مقالات مشابهة

محسن سرحان – قصة حياة محسن سرحان صديق البطل ... محسن سرحان - قصة حياة محسن سرحان صديق البطل في السينما فازت السينما المصرية بالكثير من نجوم الزمن الجميل، ومنهم الفنان الراحل محسن سرحان ، الذي بدأ م...
سعد عبد الوهاب – قصة حياة سعد عبد الوهاب الف... سعد عبد الوهاب - قصة حياة سعد عبد الوهاب الفنان المصري الذي لم ينل نصيبه من الشهرة رغم موهبته الفنية الكبيرة التي ظهرت جليّة في أغانيه الراقية إلا أن...
عبد المنعم مدبولي – قصة حياة عبد المنعم مدبو... عبد المنعم مدبولي - قصة حياة عبد المنعم مدبولي ناظر مدرسة الضحك العربية يشتهر الفنان المصري عبد المنعم مدبولي بأنه أول ممثل عربي تتناول دائرة المعارف...
جلال شموط – قصة حياة جلال شموط الممثل السوري... جلال شموط فنان وممثل سوري قدير، يعد واحد من أبرز نجوم الدراما السورية، يتميز بقدرته على أداء مختلف الأدوار بحرفية كبيرة، ويحظى بشعبية كبيرة داخل وخارج...

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *