سعاد مكاوي
فنانون

سعاد مكاوي – قصة حياة سعاد مكاوي المطربة والممثلة خفيفة الظل

سعاد مكاوي – قصة حياة سعاد مكاوي المطربة والممثلة خفيفة الظل

لاقت الفنانة المصرية الراحلة سعاد مكاوي نجاحًا جماهيريًّا كبيرًا فور ظهورها على الساحة الفنية؛ لما كانت تمتلكه من الحضور الطاغي وخفة الظلّ وروعة الأداء الغنائي والتمثيلي، فاشتهرت بتقديم المونولوجات الكوميدية إلى جانب تمثيلها الكثير من الأفلام الشهيرة بجانب نجوم الطرب، مثل: محمود شكوكو وكارم محمود وعبد العزيز محمود وسعد عبد الوهاب وغيرهم.

اسمها كاملًا سعاد محمد سيد مكاوي، وهي من مواليد مدينة كفر الزيات في محافظة الغربية يوم 19 تشرين الثاني/ نوفمبر العام 1938، والدها هو الملحن محمد مكاوي، انتقلت للعيش في حي باب الخلق الشعبي في محافظة القاهرة وهي صغيرة وتأثرت كثيرًا بالوسط الفني المحيط بها، ثم اكتشفت حلاوة صوتها وشغفها بالغناء، فبدأت بإنشاد المونولوجات الخفيفة وارتبطت فنيًا بنجم المونولوج الكوميدي إسماعيل ياسين وقدما معًا الكثير من الأعمال الناجحة.

ومن أشهر أغانيها “لما رمتنا العين” و”عاوز أروح” و”قالوا البياض أحلى” و”وحشني كتير” و”أكبر من النسيان”، بالإضافة إلى الأوبريت الإذاعي الشهير “عواد باع أرضه”.

وفي السينما بدأت بالغناء فقط العام 1946 في فيلمي “غرام بدوية” و”الخمسة جنيه”، ثم قدمت “صاحب بالين” مع محمود المليجي و”ابن عنتر” مع مديحة يسري و”بنت المعلم” مع هاجر حمدي و”نحو المجد” مع حسين صدقي و”البوسطجي” مع سراج منير و”منديل الحلو” مع عبد العزيز محمود و”أوعى المحفظة” مع محمود شكوكو و”أسمر وجميل” مع سامية جمال و”عيني بترف” مع كارم محمود.

سعاد مكاوي
سعاد مكاوي

اشتهرت سعاد مكاوي بأدوار الخادمة أو صديقة البطلة الشعبية بنت البلد التي تُدعى “بلية”، ومن أبرز أفلامها “المليونير” مع إسماعيل ياسين و”المعلم بلبل” مع كمال الشناوي و”خبر أبيض” مع ليلى فوزي و”لسانك حصانك” مع شادية و”عروسة المولد” مع تحية كاريوكا و”الأرض الطيبة” مع مريم فخر الدين و”تار بايت” مع هدى شمس الدين و”نهارك سعيد” مع منير مراد و”إسماعيل ياسين للبيع” مع فيروز.

تزوجت الفنانة الراحلة أكثر من مرة؛ الأولى في بداية حياتها الفنية من الملحن الشهير محمد الموجي وقدما معًا برنامجًا إذاعيًا باسم “رمان الجناين” ثم انفصلا لعلاقته العاطفية بالفنانة وداد حمدي، وبعد ذلك ارتبطت بالمخرج عباس كامل، كما تزوجت فيما بعد من الموسيقار محمد إسماعيل.

ابتعدت سعاد مكاوي عن التمثيل لمدة عشر سنوات ثم عادت بآخر أعمالها “غازية من سنباط” العام 1967، وبعده اعتزلت التمثيل نهائيًّا ولكنها عادت في فترة التسعينات لتقديم بعض الحفلات الغنائية التي لم تجد الإقبال فابتعدت تمامًا عن الفن حتى وفاتها في 20 كانون الثاني/ يناير العام 2008 إثر إصابتها بهبوطٍ حادٍ في الدورة الدموية.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *