فنانون

ستان لي – قصة حياة مبتكر سبايدر مان وأشهر الشخصيات الخارقة

ستان لي

ولد ستان لي والذي كان اسمه عند الولادة ستانلي مارتن ليبر في ولاية مانهاتن الأمريكية بتاريخ 28 ديسمبر 1922 ، وينتمي لي لعائلة يهودية هاجرت من رومانيا الى الولايات المتحدة الامريكية ، حيث عاش طفولة فقيرة في ظل والده الذي كان يعمل كخياط ملابس ، وقد عمل ستان لي كناشر ومنتج أفلام ومنتج وممثل وكاتب ومحرر وصحفي ومقدم تلفزيوني ، وقد اشتهر بقيامه بابتكار الكثير من الشخصيات الخارقة بالتشارك مع بعض الكتاب ومنهم أخيه لاري ليبر وجاك كيربي وستيف دينكو ، ومن أشهر هذه الشخصيات الخارقة التي قاموا بابتكارها سبايدر مان ( الرجل العنكبوت ) – هالك ( الرجل الأخضر ) – آيرون مان – الرجال إكس – ثور .

إقرأ أيضاً:  خيرية أحمد - قصة حياة خيرية أحمد رائدة الكوميديا على الشاشة
ستان لي
ستان لي

كان لي منذ طفولته مولعاً بالسينما والأعمال الكلاسيكية التي يتابعها بكل شغف ، وما أن بلغ الخامسة عشرة من عمره حتى اشترك بمسابقة للعمل بإحدى الصحف الامريكية the Harold Tribune التي بدأ الكتابة فيها بالفعل مستخدماً لبعض الأسماء المستعارة ، ليستقر بالنهاية على اسم ستان لي الذي اشتهر به .

انتقل لي للعمل في دار للنشر تدعى Timely عام 1939 ، والتي تمكن من تحويلها لاحقاً ومع مرور الأيام لشركة مشهورة عالمياً واسمها الآن Marvel Comics والتي أصبح هو رئيسها ومديرها السابق ، ليناديه الكثير منذ تلك الأيام بالسيد مارفل ، وقد أصدرت الدار بداية سلسلة كابتن امريكا في عام 1941 ، وبسبب ظروف الحرب العالمية الثانية تجند لي في عام 1942 بالجيش الامريكي وعمل فيه ككاتب محلي ، ليعود الى حياته السابقة بعد نهاية الحرب العالمية في عام 1945 ، ليصدر لي بعد عودته مجلد ” الرائعون الأربعة ” الذي يعتبر نقلة نوعية في عالم الشخصيات الخارقة .

إقرأ أيضاً:  سحر فوزي - قصة حياة سحر فوزي الفنانة المشهورة بدور أم بشير

عمل ستان لي بعد ذلك على تصميم شخصية هالك ( الرجل الأخضر ) التي لاقت نجاحاً كبيراً ، ثمّ اتجه الى شخصية سبايدر مان ( الرجل العنكبوت ) في عام 1962 ، والذي حقق أرباح خيالية لم يتوقعها لي نفسه ، لتظهر هذه القصص المصورة لاحقاً على الشاشات ويحطم الأرقام القياسية داخل صالات العرض ، ليستمر ستان لي بعد ذلك بابتكار قصص الأبطال الخارقين التي لاقت رواجاً كبيراً ليس لدى الأطفال فقط ، ولكن بين مختلف الأعمار .

عمل لي كممثل ببعض الأدوار الصغيرة في الأفلام الخاصة بالشخصيات التي ابتكرها ، كظهوره بالجزء الثاني من سبايدر مان ، كما أنه شارك بإنتاج بعض هذه الأفلام ومنها غوست رايدز .

إقرأ أيضاً:  كمال الشناوي - قصة حياة الرسام الذي قادته الصدفة إلى السينما

نال ستان لي الكثير من الجوائز تكريماً لعطائه الكبير ومنها ( جائزة أساطير ديزني عام 2017 – جائزة بيل فينغر عام 2007 – الميدالية الوطنية للفنون عام 2007 – جائزة زحل عام 2001 – جائزة إنكبوت عام 1973 ) .

وفاة ستان لي :

توفي ستان لي في مركز سيدرز سايناي الطبي بتاريخ 12 نوفمبر 2018 متأثراً بمرضه بذات الرئة ، ليرحل عن عمر ناهز 96 عاماً كانت حافلة بالابداعات .

 

السابق
علي فيصل مصطفى – قصة حياة المخرج والمنتج الإماراتي المميز
التالي
نور الدين أمرابط – قصة حياة النجم المغربي المميز ولاعب نادي النصر السعودي

اترك تعليقاً