سامي العدل
فنانون

سامي العدل – قصة حياة “إمبراطور الوسط الفني” سامي العدل

سامي العدل – قصة حياة “إمبراطور الوسط الفني” سامي العدل

تنوعت المواهب الفنية التي كان يمتلكها الراحل سامي العدل بين التمثيل والإنتاج والإخراج واكتشاف النجوم الشباب، حتى أطلق عليه البعض لقب “إمبراطور الوسط الفني”، لاسيما بعدما حصلت الكثير من الأعمال التي قدمها على جوائز مرموقة في مهرجانات مصرية وعربية.

اسمه كاملًا سامي توفيق محمد العدل، وهو من مواليد مركز دكرنس التابع لمحافظة الدقهلية يوم 2 تشرين الثاني/ نوفمبر العام 1946، تخرج في المعهد العالي للفنون المسرحية، وهو شقيق السيناريست مدحت العدل والمنتج جمال العدل والمنتج والمؤلف محمد العدل.

بدأ مسيرته الفنية مطلع السبعينات بفيلم “كلمة شرف” مع فريد شوقي ثم قدم مسلسل “السمان والخريف” والذي كان يُعد شهادة ميلاده الفنية الحقيقية، وتوالت عليه الأدوار في السينما، مثل: “رجب فوق صفيح ساخن” و”عصابة حمادة وتوتو” مع عادل إمام و”فوزية البرجوازية” مع صلاح السعدني.

وفي التسعينات تألق سامي العدل بالكثير من الأفلام، مثل: “أمريكا شيكا بيكا” مع محمد فؤاد و”حرب الفراولة” مع يسرا و”عنتر زمانه” مع عادل أدهم و”إشارة مرور” مع ليلى علوي و”هيستريا” و”أرض الخوف” مع أحمد زكي.

سامي العدل
سامي العدل

كما شارك النجوم الشباب أفلامهم في الألفية الثانية، مثل: “أصحاب ولا بيزنس” مع مصطفى قمر و”العاصفة” مع محمد نجاتي و”سحر العيون” مع عامر منيب و”سهر الليالي” مع شريف منير و”عوكل” مع محمد سعد و”حالة حب” مع تامر حسني و”أحلى الأوقات” مع حنان ترك و”فرحان ملازم آدم” مع فتحي عبد الوهاب و”التوربيني” مع أحمد رزق و”الديلر” مع أحمد السقا

قدم سامي العدل الكثير من المسلسلات البارزة منذ ظهوره وحتى رحيله، والتي تنوعت بين الديني والكوميدي والاجتماعي، ومنها “الأزهر الشريف منارة الإسلام” و”الحرملك” و”جواري بلا قيود” و”حكايات هو وهي” و”محمد رسول الله” و”رسول الإنسانية” و”اللص الذي أحبه” و”هوانم جاردن سيتي” و”أوبرا عايدة” و”حديث الصباح والمساء” و”ملك روحي” و”محمود المصري” و”لقاء على الهواء” و”قضية رأي عام” و”دوران شبرا” و”سمارة” و”سر علني” و”سيرة حب” و”الداعية” و”حارة اليهود” و”بين السرايات”.

اقتحم الفنان الراحل عالم الإنتاج السينمائي منتصف الثمانينات وأسَّس شركة “العدل فيلم” للإنتاج الفني وقدم الكثير من الأعمال المميزة، كما كوَّن مع أشقائه شركة العدل جروب، والتي تعد واحدة من كبرى شركات الإنتاج الفني العربي، ومن الأعمال التي أنتجها “الحب الأول” و”طعمية بالشطة” و”الديلر” و”النصاب والكلب” و”البطل”.

تزوج سامي العدل أكثر من مرة، أشهرها من الفنانة المعتزلة نادية شكري، والتي جسدت شخصية الأخت سوسو في المسرحية المميزة “العيال كبرت”، وأنجب ثلاثة أبناء هم “أحمد” و”رشا” و”خالد”، وقد توفي يوم 10 تموز/ يوليو العام 2015 بعد تدهور حالته الصحية، وخلال تصوير مشاهده في مسلسليّ “بين السرايات” و”حارة اليهود”.

One comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *