زيزي البدراوي - قصة حياة زيزي البدراوي الفتاة الطيبة في السينما المصرية
فنانون

زيزي البدراوي – قصة حياة زيزي البدراوي الفتاة الطيبة في السينما

زيزي البدراوي – قصة حياة زيزي البدراوي الفتاة الطيبة في السينما المصرية

إرتبطت الفنانة المصرية الراحلة زيزي البدراوي في أذهان الجماهير بصورة البنت الطيبة المغلوبة على أمرها، وقد ساعدتها ملامحها الرقيقة الوديعة على ترسيخ تلك الصورة، وقد لاقت نجاحًا كبيرًا في تقديم مثل هذه الشخصيات حتى أصبحت ضمن نجمات الصف الأول في فترة الستينات والسبعينات.

اسمها الحقيقي فدوى جميل عبد الله البيطار، وهي من مواليد القاهرة في 9 حزيران/يونيو العام 1944، عشقت الفن منذ الصغر وشاركت وهي طفلة في فيلمي “حملة أبرهة على بيت الله الحرام” أمام برلنتي عبد الحميد و”أربع بنات وضابط” مع أنور وجدي، كما طارت فرحًا حينما اختارها المخرج الراحل عز الدين ذو الفقار لدور أكبر نسبيًّا في فيلمه التاريخي “بورسعيد” مع فريد شوقي و هدى سلطان، والذي كان يروي قصة نضال شعب محافظة بورسعيد ضد قوات العدوان الثلاثي العام 1956.

زيزي البدراوي - قصة حياة زيزي البدراوي الفتاة الطيبة في السينما المصرية
زيزي البدراوي – قصة حياة زيزي البدراوي الفتاة الطيبة في السينما المصرية

ولكن زيزي البدراوي لم تلفت الانتباه إليها كثيرًا حتى تبناها مخرج الروائع حسن الإمام وأعاد اكتشافها العام 1958 في فيلم “عواطف” مع هند رستم، واختار لها اسم ابنته “زيزي” ليكون الاسم الفني لها، وقدمت بعض الأفلام التي لم تجد الشهرة الكبيرة.

وبعد عامين جاءها الدور الذي أثّر سلبًا على مسيرتها الفنية رغم نجاحها الشديد فيه، وكان أمام عبد الحليم حافظ في فيلم “البنات والصيف”؛ إذ جسدت شخصية الفتاة التي كان يحبها حليم ولكنها ترفض الاستجابة له بسبب أحلامها المادية العريضة، وهو الأمر الذي أثار غضب الجمهور للشعبية الكبيرة التي كان يتمتع بها العندليب الأسمر فانخفضت أسهمها في السينما وتأخرت العروض الفنية.

ومن أبرز الأفلام التي شاركت فيها زيزي البدراوي “السبع بنات” مع حسين رياض و”شفيقة القبطية” مع حسن يوسف و”بين القصرين” مع يحيى شاهين و”كلهم أولادي” مع شكري سرحان و”الدخيل” مع حمدي غيث.

كما خاضت غمار الدراما التلفزيونية في الكثير من الأعمال الشهيرة مثل “ليالي الحلمية” و”بوابة الحلواني” و”المال والبنون” و”رد قلبي” و”الست أصيلة” و”حبيب الروح” و”لحظات حرجة” و”حق مشروع” و”حضرة المتهم أبي”.

وعلى المستوى الشخصي ارتبطت زيزي البدراوي عاطفيًّا بالمخرج عادل صادق، خلال تصوير فيلم “حبي في القاهرة“، فتزوجا ولكنهما انفصلا سريعًا بعد أشهر قليلة، وتزوجت ثانية من خارج الوسط الفني وبعدت فترة طويلة عن الساحة الفنية وبعد الانفصال تفرغت نهائيًّا للتمثيل.

أصيبت الفنانة المصرية بسرطان الرئة؛ إذ كانت شرِهة للتدخين وعلى حد تصريحاتها كانت تدخن نحو 100 سيجارة يوميًّا، وقد توفيّت بعد صراع مرير مع المرض في 31 كانون الثاني/يناير العام 2014.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *