فنانون

زوزو نبيل – قصة حياة زوزو نبيل الممثلة التي لقبت بـ شهرزاد الإذاعة

زوزو نبيل

زوزو نبيل – قصة حياة زوزو نبيل الممثلة التي لقبت بـ شهرزاد الإذاعة

تميّز أداء الفنانة الراحلة زوزو نبيل بالتنوع اللافت؛ إذ حرصت في بداية مشوارها على تقديم أدوار الإغراء والشر ثم انتقلت إلى مرحلة النضوج وقدمت الكثير من الشخصيات المختلفة ولكن غلب عليها الشر أيضًا واختتمت مسيرتها بدور الأم الحنون أو الجدّة الطيبة.

ومن مدينة المنوفية خرجت زوزو نبيل واسمها الحقيقي “عزيزة إمام حسين”، وقد ولدت يوم 6 تموز/يوليو العام 1920، لم يستواها التعليم فغادرت المدرسة مبكرًا لتنضم  إلى فرقة الفنان مختار عثمان، الذي عرض عليها العمل مقابل ستة جنيهات شهريًّا.

ثم التحقت زوزو نبيل بفرقة رمسيس التي كان يملكها عميد المسرح العربي يوسف وهبي، وبعدها التحقت بالمسرح القومي، وقدمت الكثير من الأعمال البارزة.

اشتهرت الفنانة المصرية بصوتها المميز الجميل فبرزت بشدة عبر أثير الإذاعة، وقدمت مع المخرج محمد محمود شعبان مسلسل “ألف ليلة وليلة”، والذي انتقلت به بعد ذلك إلى الشاشة الصغيرة وعُرفت بجملتها المميزة “وسكتت شهرزاد عن الكلام المُباح”.

ومن أشهر أعمالها الإذاعية “رنين الصمت” و”يكفينا الشر” و”النشالة والجاسوس” و”الفلوس والحب” و”الأم” و”أحزان الشيطان” و”هنداوي”.

زوزو نبيل
زوزو نبيل

وفي السينما بدأت زوزو نبيل مع المخرج كمال سليم في فيلمه “وراء الستار” ثم قدمت بعض الأدوار الثانوية في “سلامة” و”دنانير” مع أم كلثوم و”سلفني 3 جنيه” مع علي الكسار و”ليلى بنت الفقراء” مع أنور وجدي و”أحلام الحب” مع محمد أمين و”الـ5 جنيه” مع محسن سرحان.

كما شاركت في الكثير من الأفلام مع الثلاثي شادية وكمال الشناوي وإسماعيل ياسين واشتهرت بشخصية المرأة الشريرة مثل “في الهوا سوا” و”بين قلبين”.

ومن أبرز أفلامها على شاشة السينما “أنا حرة” مع لبنى عبد العزيز و”غلطة حبيبي” مع عمر الشريف و”وكر الملذات” مع شكري سرحان و”حب حتى العبادة” مع تحية كاريوكا و”الخرساء” مع سميرة أحمد و”رابعة العدوية” مع فريد شوقي و”هذا الرجل أحبه” مع يحيى شاهين و”الست الناظرة” مع سعاد حسني و”جريمة في الحي الهادي” مع رشدي أباظة و”الهروب” مع أحمد زكي و”المرأة والساطور” مع نبيلة عبيد.

أما على شاشة التلفزيون فتألقت بالكثير من الأعمال مثل “هند والدكتور نعمان” و”بكيزة وزغلول” و”رحلة المليون” و”ألف ليلة وليلة” و”ذئاب الجبل” و”السبنسة” و”النوّه” و”عائلة الأستاذ شلش” و”يوميات ونيس” و”السقوط في بئر سبع”.

تزوجت الفنانة الراحلة وهي ابنة الثالثة عشر عامًا من أحد جيرانها وكان ضابطًا يُدعى سامي عاشور، وأنجبا ابنًا وحيدًا “نبيل” ثم رحل الزوج بعد فترة قصيرة، أما الابن فقد استُشهد خلال حرب تشرين الأول/أكتوبر العام 1973، وبعد آخر أعمالها مسلسل “حواء والتفاحة” توفيت زوزو نبيل في 3 أيار/مايو العام 1996 عن عُمر يناهز 76 عامًا.

Save

السابق
صلاح منصور – قصة حياة صلاح منصور عمدة السينما المصرية
التالي
حسين صدقي – قصة حياة حسين صدقي الممثل الخجول الملقب بفتى الشاشة الأول



اترك تعليقاً