روحية خالد
فنانون

روحية خالد – قصة حياة روحية خالد الزوجة الطيبة في السينما

روحية خالد – قصة حياة روحية خالد الزوجة الطيبة في السينما

بين الزوجة الطيبة المغلوبة على أمرها والحماة القاسية التي تفرق بين الزوجيّن والوصيفة النبيلة التي ترفض المال من أجل الكرامة، تعددت الأنماط التمثيلية المميزة التي قدمتها الفنانة المصرية الراحلة روحية خالد ، وكشفت عن موهبتها الحقيقية؛ إذ تعتبر واحدة من نجمات الجيل الأول اللاتي أخرجهنّ معد التمثيل.

ولدت روحية خالد يوم 13 كانون الثاني/ يناير العام 1918 التحقت بأوائل دفعات معهد التمثيل المصري وتتلمذت على يد الفنان القدير زكي طليمات ثم التحقت بفرقة رمسيس، والتي كانت مملوكة للفنان يوسف وهبي، ثم تنقلت بين فرق أخرى فكانت بدايتها من المسرح العام 1935.

قدمت مع المسرح القومي الكثير من الأعمال، مثل: “نسوان وظاويظ” و”أولاد الفقراء” و”بيومي أفندي”، أما السينما فبدأت رحلتها العام 1927 بفيلم “قبلة في الصحراء” مع بدر لاما، ثم انقطعت عن التمثيل لمدة ثماني سنوات، وبعدها قدمت “الدفاع” مع أمينة رزق و”سلامة في خير” مع نجيب الريحاني و”أجنحة الصحراء” مع حسين صدقي و”حياة الظلام” مع ميمي شكيب.

ومن أشهر أفلام روحية خالد “انتصار الشباب” مع فريد شوقي و”الفلوس” مع عزيزة أمير و”الجريمة والعقاب” مع شكري سرحان و”عواطف” مع هند رستم و”بين الأطلال” مع عماد حمدي و”المعجزة” مع فاتن حمامة و”نحن لا نزرع الشوك” مع شادية و”شنبو في المصيدة” مع فؤاد المهندس و”سونيا والمجنون” مع نجلاء فتحي و”للحب قصة أخيرة” مع معالي زايد و”أنا وأنت وساعات السفر” مع يحيى الفخراني، والذي كان آخر أعمالها.

روحية خالد
روحية خالد

كما قدمت الكثير من المسلسلات الإذاعية مثل: “في سبيل الحرية” و”شهيد اسمه موشيه” و”الفلوس والحب” و”المرأة الأخرى” و”زيارة بلا موعد” و”عنبر 7″ و”الليل الطويل” و”عطالله” و”الفاتنة وسائق التاكسي” و”ملحمة الناس للناس” و”ثقوب في الثوب الأسود” و”أدهم الشرقاوي” و”ورود وأشواك”.

تزوجت روحية خالد ثلاث مرات؛ الأولى من المخرج السينمائي أحمد بدرخان، الذي قدمت معه “انتصار الشباب” و”على مسرح الحياة”، وبعد انفصالهما تزوجت للمرة الثانية من مستشرق بريطاني أعجب بجمالها الشرقي الأصيل وارتبطا أشهر قليلة ثم وقع الطلاق بسبب حبها الشديد للفن، أما الزيجة الأخيرة فكانت من مؤلف شهير، ولكنها دومًا كانت تحيط حياتها الخاصة بسياج من الكتمان بعيدًا عن الأضواء.

تعرضت الفنانة الراحلة لحادث مروع ذات مرة أثناء عودتها إلى القاهرة بعد زيارتها ضريح السيد البدوي في مدينة طنطا، فاصطدمت سيارتها بسيارة نقل، وتهشمت تمامًا ودخلت في غيبوبة لعدة ساعات دون أن تُصاب بأيّة كسور.

توفيت روحية خالد في 6 أيار/ مايو العام 1990 عن عُمر يناهز 72 عامًا تاركة أرقى الأعمال الفنية التي تجاوزت الخمسين عملًا.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *