Press "Enter" to skip to content

روبرت ريدفورد – قصة حياة الممثل الأمريكي Robert Redford

روبرت ريدفورد ممثل، مخرج، ورجل أعمال أمريكي، يعد واحدا من الممثلين المخضرمين في السينما العالمية، تميز بمسيرته الفنية الناجحة والممتدة لأكثر من خمس وخمسين عاما قضاها في عالم الفن.

ولد في الثامن عشر من آب ( أغسطس) عام 1936 في مدينة سانتا مونيكا الواقعة في ولاية كاليفورنيا، وفيها نشأ.

كان Robert Redford مشاغب ومشاكس خلال فترة المراهقة، حيث أدت تصرفاته الطائشة إلى خسارته للمنحة الجامعية التي حصل عليها، وذلك بعد أن تم ضبطه ثملا.

بعد ذلك التحق في معهد برات الفني، ودرس فيه الرسم لفترة قصيرة قبل أن يقرر تركه وذلك لكي يلتحق بالأكاديمية الأمريكية لفنون الدراما.

يعود الظهور الأول لروبرت ريدفورد إلى العام 1960 حيث شارك في فيلم Maverick لتتوالى بعدها أعماله في مجال الدراما والسينما، ولكن أدواره ظلت بسيطة حتى العام 1969 حين لفت الأنظار إليه من خلال مشاركته في فيلم بوتش كاسيدي وسانداس كيد، لتتوالى بعدها نجاحاته في عالم السينما، وليصبح واحدا من أبرز الممثلين.

روبرت ريدفورد
روبرت ريدفورد

بعد أن حقق النجاح في عالم التمثيل قرر نجمنا التوجه نحو عالم الإخراج، ويعد فيلم أناس عاديون أول الأفلام التي قام بإخراجها، وكان ذلك في العام 1980، وحقق هذا الفيلم نجاحا كبيرا وبسببه نال روبرت ريدفورد جائزة الأوسكار كأفضل مخرج.

وفي العام 1988 قام بإخراج فيلمه الثاني والذي كان بعنوان ميلاجرو لتتوالى بعد ذلك الأفلام التي قام بإخراجها فأخرج في العام 1992 فيلم A River Runs Through It، ومن ثم وفي العام 1994 قام بإخراج فيلم Quiz Show، وبعد ذلك أخرج فيلم The Horse Whisperer في العام 1998، أما العام 2000 فقد شهد إخراجه لفيلم أسطورة باغر فانس، بينما كان آخر الأفلام التي قام بإخراجها هو فيلم Lions for Lambs، والذي تم عرضه في العام 2007.

نالت روبرت ريدفورد خلال مسيرته العديد من الجوائز ومن أبرز هذه الجوائز جائزة الأوسكار كأفضل ممثل رئيسي عام 1974، وجائزة الأوسكار كأفضل مخرج عامي 1981 و1985، بالإضافة إلى جائزة الأوسكار كأفضل فيلم عام 1985، كما حاز على جائزة الغولدن غلوب كأفضل ممثل صاعد عام 1966، ونال ذات الجائزة أعوام 1981، 1993، 1995، 1999 كأفضل مخرج، بالإضافة إلى ذلك فإنه نال وسام الحرية الرئاسي في العام 2016.

تزوج نجمنا مرتين الأولى من لولا فان وانجينين وأنجب منها أربعة أطفال وانفصل عنها في العام 1985، وفي العام 2009 تزوج للمرة الثانية من سيبيل سزاجارس.

وحتى الآن وعلى الرغم من تقدمه في السن لا زال نجمنا يرفد السينما العالمية بالعديد من الأفلام ليخلد اسمه بذلك كواحد من ألمع نجوم السينما عبر التاريخ.

أبرز أعماله:

Maverick, Rescue 8, The Deputy, Tate, Moment of Fear, Perry Mason, Tell Them Willie Boy Is Here ,Little Fauss and Big Halsy, Brubaker, The Natural, Havana, Sneakers, Spy Games, A Walk in the Woods.

إقرأ في نجومي أيضاً: شيا لابوف – قصة حياة الممثل الأمريكي الشاب Shia LaBeouf

Be First to Comment

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *