فنانون

رفيق علي أحمد – قصة حياة أحد أهم أيقونات الفن اللبناني والعربي

رفيق علي أحمد
رفيق علي أحمد

ولد الممثل والمخرج والمؤلف اللبناني المعروف رفيق علي أحمد في قرية يحمر شقيف التابعة لقضاء النبطية جنوب لبنان، وذلك بتاريخ 13 نيسان/ أبريل 1954م، ويعتبر هذا الفنان من أيقونات التمثيل في لبنان، حيث أبدع في تجسيد الكثير من الشخصيات التي نال عليها العديد من الجوائز، حتى أن مجلة ليكسبريس الفرنسية صنفته ضمن أكثر مائة شخصية مؤثرة في لبنان.

حياة رفيق علي أحمد الشخصية:

عرف عنه تخطيه للحواجز المذهبية والطائفية وابتعاده عن التحزب السياسي، فعلى الرغم من كونه ينتمي لعائلة من المذهب الإسلامي الشيعي، فقد تزوج من فتاة تنتمي لطائفة الموحدين الدروز، وأثمر زواجه منها عن إنجاب ابنة.

عشق التمثيل منذ طفولته، وهذا ما دفعه بعد انتهاء مراحله الدراسية الأولى والمتوسطة الى الانتقال الى بيروت.

على الرغم من معارضة والديه فقد درس رفيق في قسم التمثيل والإخراج بالجامعة اللبنانية التي تخرج منها عام 1981م.

رفيق علي أحمد

رفيق علي أحمد

مسيرة رفيق علي أحمد المهنية:

بعد أن تخرج من الجامعة بثلاث سنوات شارك بفيلم “ليلى والذئب”، ثمّ جاءت تجربته الأولى بالإخراج عام 1985م عبر فيلم “معركة” الذي كان له صدى إيجابي كبير لدى الجمهور، ومنذ ذلك الوقت بدأت مشاركاته تكون أكبر، وبات معروفاً لدى الجمهور، وأصبحت محبته لديهم أكبر وأعمق.

شكّلت مشاركته في فيلم “ناجي العلي” عام 1991م نقلة نوعية في حياته المهنية، وفي نفس العام نال جائزة أفضل ممثل بمهرجان قرطاج. وتوالت بعد ذلك مشاركاته المميزة والمهمة جداً، وذلك حتى عام 1998م عندما جاءت بطولته للمسرحية الغنائية للأخوين رحباني “آخر أيام سقراط” ولتي تعتبر من أبرز العلامات المضيئة في حياته المهنية.

نظراً لقيمته الكبيرة بين زملائه في الوسط الفني تمّ انتخابه لمنصب نقيب الفنانين اللبنانيين في عام 2000م، وقد حاول تطوير النقابة والوصول بها الى مستويات أكبر، لكنه واجه عقبات كبيرة أعاقت عمله ودفعته للاستقالة من منصبه.

من اهم وأشهر الشخصيات التي أداها في الدراما العربية كانت في عام 2000م، من خلال شخصية “كليب” في المسلسل السوري “الزير سالم” الذي يعتبر من أيقونات الدراما العربية.

شارك الفنان الكبير رفيق علي أحمد بعد ذلك بمجموعة من أهم المسرحيات والأعمال السينمائية والدراما اللبنانية والعربية، ومن أهم هذه الأعمال:

مسرحيات: (حكم الرعيان، جبران والنبي، الجرصة، أيام الخيام، سيلينا).

المسلسلات: (المرابطون والأندلس، الظاهر بيبرس، أبو الطيب المتنبي، القعقاع بن عمرو التميمي، نكدب لو قلنا ما منحبش، جذور، الإخوة، العراب، أحمر، قناديل العشاق، الهيبة العودة، خمسة ونص، ممالك النار).

الأفلام: (الأرض والسماء، زهايمر، الخوافي والقوادم في نصرة الإسلام، After Shave).

وقد نال الفنان رفيق علي أحمد خلال حياته المهنية العديد من الجوائز الفنية ومنها جائزة الأرزة الذهبية، وجائزة الموريكس دور عام 2004م.

إقرأ أيضاً: عبد الله بوشهري – قصة حياة الممثل الكويتي المعروف ذو الأصول الإيرانية

إتبعنا على مواقع التواصل الآن 😍👇

أكتب تعليقك ورأيك