فنانون

رشيد طه – قصة حياة مغني الراي الجزائري صاحب أغنية يا رايح وين مسافر

رشيد طه

ولد المغني والملحن الجزائري رشيد طه في مدينة سيق بولاية معسكر الجزائرية بتاريخ 18 سبتمبر ، 1958 ، وفي عام 1968 هاجر المغني الراحل رفقة والديه الى مدينة ألزاس الفرنسية .

رشيد طه
رشيد طه

عمل رشيد بداية كعامل في المصانع والمطاعم الفرنسية ، وبعد مدة بسيطة قام في عام 1981 بإنشاء فرقة موسيقية مع عدد من أصدقائه ، سميت ” بطاقة إقامة ” ، وقد عبر رشيد من خلال موسيقاه في هذه الفرقة عن مواقفه وآرائه السياسية في بعض القضايا التي كانت تواجه المهاجرين من العرب والمسلمين في فرنسا ، سواء من ناحية الفقر أو التهميش أو العنصرية التي يعاملون بها ، وفي عام 1990 انسحب طه من هذه الفرقة ليبدأ مسيرته الفنية المنفردة .

يتميز رشيد بخامة صوتية كبيرة ومميزة كما يعتبر من أوائل فنانين المغرب العربي الذين تمكنوا من فرض فنهم في الساحة الفنية الفرنسية ، منذ نهاية العقد الثامن وبداية العقد التاسع بالقرن العشرين ، فكان حينها من أكثر الفنانين شهرة وشعبية بين أوساط المهاجرين المغاربة ، مستفيدا من إيجاده نوع موسيقي جديد دمج فيه الأغاني الأصيلة الجزائرية بموسيقى الراي .

كان عام 1993 عاماً مميزاً بمسيرة رشيد الفنية فقد أطلق أغنية ” يا رايح وين مسافر ” التي شكلت نقلة نوعية في الحياة الفنية للمغني الجزائري ، فقد لاقت نجاحاً منقطع النظير ليس على مستوى المهاجرين العرب وحسب ، بل على مستوى الجمهور العربي خاصة والعالمي عموماً ، وقد تمّ اذاعة هذه الأغنية في معظم دول العالم حتى طلب منه تسجيلها بالنسخة البلغارية .

شكل رشيد ثلاثياً ناجحاً مع كل من الشاب خالد وفضيل فقاموا في عام 1998 بإصدار ألبوم ” 1 . 2 . 3 soleil ” ، كما أنهم أحيوا الكثير من الحفلات المشتركة الناجحة ، ولعل أغنيتهم ” عبد القادر ” التي قاموا بغنائها على المسرح برفقة 80 عازفاً من أبرز الأغاني العربية المشتركة على الاطلاق .

لم يقم رشيد بعد ذلك بأي اعمال مشتركة مع فنانين عرب ، لكنه قام بعدد من الأعمال المشتركة مع الرابر الاميركي ” مايك جونز ” ومغني الراب الفرنسي ” اوكسمو بوتشينو ” .

لاقت أغنية رشيد ” روك القصبة ” شهرة كبيرة ، وخصوصاً بعد أن أداها باللغة العربية رفقة فرقة ” ذا كلاش ” ، إلا أنه لم يغني بعدها باللغة العربية بعد ذلك ، مصرحاً أن سبب عدم استمراره في الغناء باللغة العربية لأن الناس في فرنسا لا يرغبون بسماع اللغة العربية التي تذكرهم بالإرهاب ، فالأخوة والمساواة والحرية ليست للجميع داخل فرنسا على حد قوله .

وفاة رشيد طه :

توفي المغني الجزائري رشيد طه بأزمة قلبية أصيب بها وهو نائم في منزله الباريسي يوم الأربعاء 12 / 9 / 2018 عن عمر قارب 60 عاماً ، علماً أن المغني الجزائري ظهر في برنامج تلفزيوني مؤخراً بعد انقطاع لسنوات عن الساحة الفنية ، ليعلن أنه انتهى من التحضير والتسجيل لألبومه الجديد الذي كان ينوي اصداره في شباط المقبل ، ومما قاله في هذا البرنامج ( المجانين يبقون في التاريخ ، وأنا مجنون وأريد أن أبقى في التاريخ ) .

إقرأ أيضاً : عمرو دياب القصة الكاملة لحياة الهضبة من الاذاعة المحلية إلى موسوعة جينيس

السابق
سليمان القانوني – قصة حياة السلطان الذي وصلت الدولة في عهده لأقصى اتساع
التالي
تويتي – قصة حياة تويتي طائر الكناري الأصفر الجميل الذي يحبه الأطفال