فنانون

رشا شربتجي – قصة حياة المخرجة السورية بأعمالها الملامسة للواقع

رشا شربتجي
رشا شربتجي

ولدت المخرجة السورية المعروفة رشا شربتجي في العاصمة المصرية القاهرة بتاريخ 20 أبريل/ نيسان 1975م، وتعتبر هذه المخرجة من أشهر المخرجين في البلاد العربية ومن أكثرهم جرأة وملامسة للواقع الاجتماعي بنظرة ثاقبة وعدسة جريئة.

حياة رشا شربتجي الشخصية:

لأنها ابنة المخرج السوري الكبير هشام شربتجي من زوجته المصرية، فقد عاشت طفولتها وشبابها متنقلة بين العاصمة السورية دمشق والعاصمة المصرية القاهرة، وهذا ما كان له تأثير على اللهجة التي تتحدث بها والتي دمجت فيها بين كلا اللهجتين، وقد كان لهذا الدمج في البداية أثر غير جيد لدى جمهورها السوري الذي انتقد لهجتها بعد سماعه لها في أول ظهور إعلامي.

تزوجت رشا لأول مرة من “ناصر ركّا” وهو مصور سوري، وقد كان والدها هشام شربتجي معارضاً بقوة لهذا الزواج، مما أدى الى أن يضج الإعلام بهذه المشاكل التي وصلت درجة القطيعة بين الوالد وابنته، والتي استمرت لسنوات عديدة، لتتم المصالحة بينهما قبل انفصالها عن زوجها بأشهر قليلة.

لم تتأخر رشا حتى تتزوج للمرة الثانية بموافقة والدها هذه المرة، وذلك عندما تزوجت في شهر فبراير 2014م من “تمام الصالح” وهو عميد بالمخابرات العسكرية السورية وأخ الفنانة المعروفة “سوزان نجم الدين”، والذي لديه ثلاثة أبناء من زوجته السابقة وهم (شهد، رند، عامر)، والذين تعاملهم شربتجي كأنهم أبنائها الحقيقيين.

رشا شربتجي

رشا شربتجي

مسيرة رشا شربتجي المهنية:

انطلقت بمجال الإخراج منذ أن كانت في الثالثة والعشرين من عمرها، وقد كانت تلميذة مميزة لوالدها عندما عملت تحت إشرافه كمخرج مساعد أو مخرج منفذ في العديد من الأعمال الاجتماعية والكوميدية المميزة ومنها: (عيلة 7 نجوم، عيلة 8 نجوم، بطل من هذا الزمن، أنت عمري، أسرار المدينة، صراع الزمن، بنات أكريكوز).

بدأت الوقوف وراء الكاميرا كمخرجة فعلية في عام 2003م، من خلال المسلسل الكوميدي الاجتماعي “قانون ولكن” الذي نجحت فيه بشكل كبير وملفت، لتتابع أعمالها المميزة بإخراجها عام 2005م المسلسل الاجتماعي “أشواك ناعمة” الذي لاقى نجاحاً منقطع النظير وخصوصاً لدى جيل الشباب لأنه يتحدث عنهم بصورة أساسية.

بعد إخراجها مسلسل “خمسة وخميسة” الكوميدي الذي لم يلاقي نجاح الأعمال السابقةـ عادت للأعمال الناجحة للغاية في عام 2006م بإخراجها المسلسل الاجتماعي “غزلان في غابة الذئاب”، الذي لامس الواقع والفساد لدى كبار أصحاب السلطة، وذلك بجرأة جعلت من اسم رشا شربتجي من أهم الأسماء الإخراجية بالدراما السورية.

قامت بين عامي 2007م و2010 بإخراج عدة مسلسلات مصرية منها (أولاد الليل، يوم ممطر آخر، ابن الأرندلي)

عادت بعد ذلك للتألق بإخراج العديد من المسلسلات السورية والعربية المشتركة، والتي لاقت رواجاً كبيراً في مختلف البلاد العربية ومن أشهر هذه الأعمال: (ولادة من الخاصرة، زمن العار، شوق، بنات العيلة، تخت شرقي، أسعد الوراق، علاقات خاصة، سمرا، طريق، بروفا، ما فيي، حارة القبة).

وفي الدراما السعودية قامت رشا شربتجي بإخراج مسلسل “وش رجعك” في عام 2014م.

إقرأ أيضاً: وسام صباغ – قصة حياة مقدم البرامج والممثل اللبناني الذي اشتهر بأدواره الكوميدية

إتبعنا على مواقع التواصل الآن 😍👇

أكتب تعليقك ورأيك