Press "Enter" to skip to content

رجاء الجداوي – قصة حياة رجاء الجداوي من الأزياء إلى السينما

رجاء الجداوي – قصة حياة رجاء الجداوي من عروض الأزياء إلى السينما

ملامحها السمراء الرقيقة كانت جواز سفرها إلى عالم الأناقة والموضة، لاسيما وأن الفنانة المصرية رجاء الجداوي تلقت تعليمها في مدارس أجنبية فأتقنت قواعد “الإتيكيت” منذ صغرها، ما جعلها تتفوق سريعًا في عروض الأزياء وتحظى بشهرة واسعة جلبت لها كبار المخرجين والمنتجين، فشاركت في الكثير من الأعمال البارزة وأصبحت واحدة من كبار فنانات الأدوار الثانية.

اسمها الحقيقي نجاة علي حسن الجداوي، وقد ولدت في محافظة الإسماعيلية في 6 أيلول/سبتمبر العام 1938، وهي نجلة شقيقة الفنانة الراحلة تحية كاريوكا، وانتقلت إلى القاهرة للإقامة معها ثم التحقت بمدارس الفرانسيسكان العريقة وأجادت اللغتيّن الفرنسية والإيطالية، ما شجّعها على مطالعة الآداب الأجنبية.

حصلت رجاء الجداوي على وشاح “سمراء القاهرة” خلال احتفالية في حديقة الأندلس، وفازت كذلك بجائزتيّ “ملكة جمال حوض البحر المتوسط” و”ملكة جمال القطر المصري”، وهو ما دفع مصممو الأزياء للتعاقد معها وعرض تصاميمهم.

المخرج الراحل هنري بركات رشحها بعد ذلك لدور صغير في “دعاء الكروان” مع فاتن حمامة، ولكن خالتها كاريوكا رفضت الأمر بشدة وقاطعتها طوال ستة أعوام، وفي العام ذاته شاركت في فيلميّ “غريبة” مع نجاة الصغيرة و”نور الليل” مع أحمد مظهر.

حققت رجاء الجداوي شهرة نسبية في “إشاعة حب” مع عمر الشريف وزادت الأعمال السينمائية التي شاركت فيها، مثل “معسكر البنات” مع ليلى طاهر و”أصعب جواز” مع ميرفت أمين و”زائر الفجر” مع ماجدة الخطيب و”موعد على العشاء” مع فاتن حمامة و”حدوتة مصرية” مع يسرا و”البيه البواب” مع أحمد زكي و”حنفي الأبهة” مع عادل إمام.

رجاء الجداوي
رجاء الجداوي

حرصت الفنانة المصرية على دعم النجوم الشباب بمشاركتهم الكثير من الأعمال السينمائية مثل “السلم والثعبان” مع هاني سلامة و”سهر الليالي” مع منى زكي و”أنا مش معاهم” مع بشرى و”أحلام الفتى الطائش” مع رامز جلال و”تيمور وشفيقة” مع أحمد السقا و”تتح” مع محمد سعد.

وعلى شاشة التلفزيون قدمت “أحلام الفتى الطائر” و”هند والدكتو نعمان” و”أولاد آدم” و”أنا وأنت وبابا في المشمش” و”العائلة” و”بريق في السحاب” و”اللص الذي أحبه” و”رد قلبي” و”الرجل الآخر” و”أوان الورد” و”عائلة الحج متولي” و”للعدالة وجوه كثيرة” و”أميرة في عابدين” و”سارة” و”أريد رجلًا” و”جراند أوتيل”.

هذا إلى جانب بعض الأعمال المسرحية المهمة مثل “الواد سيد الشغال” و”الزعيم” و”قهوة التوتة” و”روبابيكيا” و”الثعلب فات”، كما خاضت تجربة التقديم التلفزيوني من خلال برنامج “اسألوا رجاء”، ورغم ذلك إلا أنها أولت عروض الأزياء الأهمية الكبرى في حياتها العملية وكانت الأولى عربيًّا في ذلك الوقت، حتى أنها ابتعدت عن الفن لفترة طويلة اقتربت من سبع سنوات وكانت وقتها تقدم القليل من الأعمال.

تزوجت رجاء الجداوي من حارس مرمى النادي الإسماعيلي ومنتخب مصر الأسبق الكابتن حسن مختار العام 1970، وأنجبت ابنتها الوحيدة “أميرة”.

Be First to Comment

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *