فنانون

دلال عبد العزيز – قصة حياة ممثلة الأداء المتطور دلال عبد العزيز

دلال عبد العزيز
دلال عبد العزيز

دلال عبد العزيز – قصة حياة ممثلة الأداء المتطور دلال عبد العزيز

تتميز الفنانة المصرية دلال عبد العزيز بالقدرة المميزة على تطوير أدائها التمثيلي وبمهارة شديدة، فقد بدأت بأدوار الكوميديا الخالصة ثم قدمت الدراما وأفلام الحركة وحصلت على بطولة الكثير من الأفلام والمسلسلات البارزة، ومع مرور السنوات قدمت أدوار الأم بالبراعة ذاتها أمام النجوم الشباب، وغلب على أدائها كوميديا الموقف.

ولدت دلال عبد العزيز محمد في محافظة الشرقية يوم 18 حزيران/ يونيو العام 1958، وهي حاصلة على بكالوريوس الزراعة من جامعة الزقازيق ثم انتقلت إلى القاهرة، وهي زوجة الفنان سمير غانم ووالدة الفنانتيّن دنيا سمير غانم وإيمي سمير غانم.

بدأت مسيرتها من التلفزيون بمسلسل “بنت الأيام” العام 1977، لتنطلق فيما بعد في عالم الفن وتتوالى عليها الأعمال لاسيما التلفزيونية، مثل: “مبروك جالك ولد” و”الأبرياء” و”أبواب المدينة”، ثم رشحها الفنان الراحل نور الدمرداش لدور في مسرحية “أهلاً يا دكتور” مع فرقة ثلاثي أضواء المسرح “جورج سيدهم وسمير غانم”، وكان هذا بعد رحيل الضيف أحمد.

دلال عبد العزيز

دلال عبد العزيز

وقدمت دلال عبد العزيز على شاشة التلفزيون مسلسلات “أديب” و”عالم عم أمين” وفوازير “فطوطة” و”عمرو بن العاص” و”عصفور في القفص” و”ليالي الحلمية” و”النهر لا يحترق” و”وشاءت الأقدار” و”دموع صاحبة الجلالة” و”لا” و”الصبر في الملاحات” و”سعد اليتيم” و”حديث الصباح والمساء” و”للعدالة وجوه كثيرة” و”الناس في كفر عسكر” و”الهروب” و”عرفة البحر” و”دوران شبرا” و”نيللي وشيريهان” و”حق ميت” و”عشم إبليس”.

إقرأ أيضاً:  ويسلي سنايبس - قصة حياة الممثل الأمريكي Wesley Snipes

انتقلت الفنانة المصرية سريعًا إلى السينما وقدمت الكثير من الأفلام الكوميدية، منها “يارب ولد” مع فريد شوقي و”حادي بادي” مع نورا و”بصمات فوق الماء” مع ميرفت أمين و”بيت القاضي” مع فاروق الفيشاوي و”بئر الخيانة” مع نور الشريف و”بنات حارتنا” مع بوسي و”طير في السما” مع آثار الحكيم و”صراع الزوجات” مع محمود حميدة و”النوم في العسل” مع عادل إمام و”مبروك وبلبل” مع يحيى الفخراني.

كما شاركت دلال عبد العزيز جيل الشباب أعمالهم السينمائية، مثل: “أسرار البنات” مع شريف رمزي و”آسف على الإزعاج” مع أحمد حلمي و”العالمي” مع يوسف الشريف و”عصافير النيل” مع فتحي عبد الوهاب و”سمير وشهير وبهير” مع أحمد فهمي و”القشاش” مع محمد فراج و”لا تراجع ولا استسلام” مع أحمد مكي.

وعلى خشبة المسرح قدمت الفنانة المصرية مسرحيات “هالة حبيبتي” و”فارس وبني خيبان” و”أخويا هايص وأنا لايص” و”جواز مع الاشتراك في الأرباح”.

حصلت الفنانة دلال عبد العزيز على الكثير من الجوائز تكريمًا لمشوارها الفني، مثل جائزة أحسن ممثلة من مهرجان التلفزيون العام 1998.

 

إتبعنا على مواقع التواصل الآن 😍👇