فنانون

دانيال داي لويس – قصة حياة أيقونة التمثيل العالمي وما هي طريقته الغريبة في الإعداد لأدواره

دانيال داي لويس
دانيال داي لويس

ولد الممثل المبدع دانيال داي لويس في العاصمة البريطانية لندن بتاريخ 29 أبريل 1957 ، ويحمل دانيال الجنسيتين الإنجليزية والايرلندية ، وهو أول ممثل في تاريخ السينما العالمية الذي يحصل على جائزة الأوسكار لأفضل ممثل رئيسي ثلاث مرات ، وهذا ما دفع الأمير ويليام الى تقليده لقب السير في عام 2014 تكريماً لإنجازاته ومسيرته الفنية المميزة .

ينتمي هذا الفنان لعائلة مبدعة فوالده سيسيل داي لويس كان شاعراً معروفاً وقد حصل في آخر أربع سنوات من حياته على جائزة شاعر إنجلترا ، كما أن والدته “جيل بالكون” كانت ممثلة .

دانيال داي لويس

دانيال داي لويس

دخل دانيال داي لويس في تسعينيات القرن الماضي بعلاقة مع الممثلة الفرنسية المعروفة ايزابيل أدجاني ، وقد أثمرت هذه العلاقة عن إنجاب ولد اسمه جبريل من مواليد عام 1995 ، وبعد ست سنوات من بداية العلاقة انفصل الفنانان وعاش جبريل مع والدته في باريس .

إقرأ أيضاً:  هيفاء وهبي - قصة حياة الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي

أثناء مشاركة دانيال في فيلم The Crucible التقى ابنة كاتب الفيلم التي تدعى ريبيكا ميلر فوقع بحبها ، ليتزوج منها في شهر نوفمبر 1996 ، وقد أثمر هذا الزواج عن إنجاب ريبيكا لكل من ( رونان كال – كاشيل بليك ) .

مسيرة دانيال داي لويس الفنية :

لم تكن نتائج السير دانيال في المدرسة كما يرغب بها والداه ، ولأن موهبته الفنية وعشقه للتمثيل كان ظاهراً قاما بإرساله الى مدرسة بريستول أولد فيك المسرحية ، التي كان نجاحه فيها واضحاً فظهر بالعديد من المسرحيات التي كان أداءه فيها بغاية التميز ، وفي عام 1982 ظهر هذا الممثل الصاعد بشخصية صغيرة بفيلم Gandhi ، وقد تتالت بعد ذلك أعماله في المسرح والسينما والتي أظهرت الحرفية والمهنية الكبيرة في عمله .

اشتهر دانيال داي لويس بالطريقة المنهجية التي يهيأ نفسه من خلالها لتأدية أدواره ، ففي عام 1987 جسد دور البطولة في فيلم The Unbearable Lightness of Being الذي تعلم من أجله اللغة التشيكية ، وعندما أسند إليه دور البطولة في فيلم My Left Foot وقد جسد فيه شخصية الشاعر والكاتب “كريستي براون” المقعد والمشلول ، عاش دانيال كامل فترة تحضيره وخوضه للعمل وهو على كرسي متحرك حتى وإن لم يكن أمام الكاميرا ، وبذلك دخل الى عمق شخصية الانسان المقعد ، وقد حصد عن هذا الدور جائزة الاوسكار لأفضل ممثل للمرة الأولى وذلك في عام 1990.

إقرأ أيضاً:  سندباد - قصة حياة سندباد البحار المغامر

يعرف عن دانيال داي لويس اختياره الدقيق لأعماله ، وعلى الطريقة الغريبة التي يحضر فيها لشخصياته بحيث يعيش حالة الشخصية تماماً ففي أحد المرات طلب العيش كسجين لفترة ، كي يتمكن من اداء شخصية السجين بأفضل صورة ، وهذا ما ساعده على الترشح لجائزة الأوسكار للممثل الرئيسي 5 مرات ، نال منها الجائزة ثلاث مرات أولها عام 1990 ، والثانية في عام 2008 عن فيلمه “There will be blood” ، أما الثالثة فكانت في عام 2013 بفيلم ” Lincoln” ، وقد حصد دانيال داي لويس عن دوره في هذين الفيلمين الأخيرين جائزة غولدن غلوب كذلك .

إقرأ أيضاً : خالد عبد الرحمن – قصة حياة الفنان والشاعر السعودي الملقب “ملك الفن” و “مخاوي الليل”

أكتب تعليقك ورأيك