خالد يوسف
فنانون

خالد يوسف – قصة حياة المخرج المصري المعروف الذي تلاحقه الاتهامات

ولد المخرج السينمائي المصري المعروف خالد يوسف في قرية كفر شكر بمنطقة دلتا مصر بتاريخ 28 سبتمبر 1964 ، وقد كان والده هو عمدة القرية وأمين حزب الاتحاد الاشتراكي فيها ، وقد ساهم والده في تربيته تربية ثقافية عالية وفي تشبعه للأفكار الناصرية ( الاشتراكية العربية ) .

تزوّج خالد يوسف مرتين وقد انجب من زوجته الأولى ثلاثة أبناء لكنه انفصل عنها لاحقاً ، ليتزوج في عام 2011 من الفنانة التشكيلية السعودية شاليمار الشربتلي التي التقى فيها بمدينة جدة .

درس خالد يوسف في كلية الهندسة الكهربائية بجامعة بنها وتخرج منها في عام 1990، وقد كان من الطلاب النشيطين على الصعيد السياسي فكان رئيس اتحاد الطلبة ، وقاد الحركة الطلابية بثمانينيات القرن الماضي .

خالد يوسف
خالد يوسف

كانت مسرحية ” المهرج ” للكاتب السوري الراحل محمد الماغوط أول عمل يقوم خالد يوسف بإخراجه وقد كان ذلك على خشبة المسرح الجامعي ، لكن البداية الحقيقية له جاءت بعد أن تعرف على المخرج المصري العالمي يوسف شاهين ليكون خالد أحد تلامذته ، وقد شارك بكتابة السيناريو وعمل مساعد مخرج ليوسف شاهين في فيلم ” المهاجر ” في عام 1992 ، ثمّ أصبح المخرج المنفذ للعديد من الأفلام التي اخرجها استاذه يوسف شاهين ومنها ( المصير – الآخر ) .

كانت انطلاقته في عالم الإخراج مدوية ، فقد كان فلم ” العاصفة ” الذي صدر عام 2000 الفلم الأول الذي يقوم بتأليفه وإخراجه ، وقد حصل هذا الفيلم على الجائزة الكبرى في مهرجان القاهرة السينمائي ، كما فاز الفيلم بذات المهرجان بجائزة أفضل فيلم عربي وجائزة أفضل مخرج أول ، لتستمر بعد ذلك الأعمال السينمائية الكثيرة التي قام بإخراجها ، والتي تميزت بالجرأة وحققت نجاحاً جماهيرياً كبيراً ، كما ان العديد من هذه الأعمال حقق جوائز في المهرجانات السينمائية داخل مصر وخارجها ، حتى أن البعض من هذه الأعمال ( هي فوضى – حين ميسرة ) دخلت ضمن قائمة أفضل 100 فيلم عربي باستفتاء مهرجان دبي عام 2013 ، علماً أن هذا الفنان شارك بكتابة عدد من أفلامه كما أنه قام بتمثيل بعض الأدوار البسيطة بعدد من هذه الأفلام .

مواقف خالد يوسف السياسية :

كانت الميول السياسية لدى خالد يوسف ظاهرة منذ أن كان طالب في الجامعة حيث قاد وشارك بالعديد من الاعتصامات والمظاهرات الطلابية ، حتى صدر أكثر من قرار باعتقاله .

وبعد أن تخرج من الجامعة وعلى الرغم من عمله بالسينما فقد واصل نشاطه السياسي ، وقد حاول أن يعكس الواقع الذي يعيشه الشعب المصري من خلال أفلامه ، وما أن اندلعت ثورة 25 يناير في مصر حتى كان على رأس المشاركين بالمظاهرات المطالبة بإسقاط حكم الرئيس السابق لمصر حسني مبارك .

حين استلم الاخوان المسلمون الحكم في مصر كان خالد يوسف من أشد المعارضين لنظام محمد مرسي ، وكان من المشاركين بالاعتصامات والمظاهرات ضد هذا الحكم حتى سقوطه ، وفي عام 2015 دخل انتخابات مجلس الشعب المصري عن دائرته وفاز باكتساح ليدخل البرلمان المصري منذ ذلك الوقت وحتى الآن

فضائح خالد يوسف :

لاحقت الشائعات والفضائح هذا المخرج مؤخراً حيث اتهم بتصوير عدد من المقاطع الإباحية لبعض الفنانات مقابل إيصالهم لعالم الشهرة ، وقد أنكر خالد هذه الاتهامات جملة وتفصيلاً معتبراً أنها تشويه مقصود لصورته بسبب مواقفه السياسية الرافضة لبعض التعديلات الدستورية في مصر .

أهم أفلام خالد يوسف :

( العاصفة – جواز بقرار جمهوري – ويجا – الريس عمر حرب – اسكندرية نيويورك – حين ميسرة – هي فوضى – خيانة مشروعة – دكان شحاته – كف القمر – كلمني شكراً ) .

إقرأ أيضاً : ريم البارودي – قصة حياة الممثلة المصرية ذات الأصول السورية

One comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *