خالد عبد الرحمن
فنانون

خالد عبد الرحمن – قصة حياة الفنان والشاعر السعودي الملقب “ملك الفن” و “مخاوي الليل”

ولد المغني والشاعر والملحن السعودي خالد عبد الرحمن واسمه الكامل خالد بن عبد الرحمن بن محمد الدوسري في العاصمة السعودية الرياض بتاريخ 22 أبريل 1965 ، وقد كان خالد الأخ الأكبر لعائلة متوسطة الدخل ، وقد توفي والده وهو في الخامسة عشر من عمره ، ليصبح هذا الشاب الصغير هو المعيل لأسرته ، وقد كانت لمعاناته أثر في نجاحه فقد كانت الحافز له للتطور حيث فرّغ معاناته في أشعاره وأغانيه .

تزوج هذا الفنان الموهوب مرتين الأولى في عام 2009 وانتهى بالانفصال ، ليعود في عام 2014 للزواج من سيدة إماراتية من إمارة رأس العين ، وهو لم يرزق بأبناء حتى الآن .

خالد عبد الرحمن
خالد عبد الرحمن

مسيرة خالد عبد الرحمن الفنية :

جاءت البداية من خلال تأليف بعض الأشعار الغنائية التي عرضها على بعض الفنانين المبتدئين ، ولكنهم لم يقبلوا غناءها لأن كاتبها غير معروف ، لكن هذا الأمر لم يجعله يستسلم بل على العكس قرر أن يصبح مغنياً وأن يقوم بغنائها بنفسه ، وبعد مرور سنوات على نجاحه وشهرته أصبحت أشعاره مطلوبة من أشهر المطربين .

اشترى خالد عبد الرحمن في عام 1985 عود كي يتعلم على العزف ، لكن فشله دفعه الى كسر العود ، إلا أنه لم يستسلم واشترى عود جديد وبعد أن تكرر فشله وكسره للعود لأكثر من خمس مرات ، بدأت النتائج الإيجابية تظهر حتى تمكن من إتقان العزف على العود .

اختار الفنان الملقب من قبل جمهوره “ملك الفن” مجموعة من أشعاره وقام بتلحينها ، ثمّ اتجه في عام 1987 الى القاهرة واتفق مع الفرقة الماسية على تنفيذ أعماله ليعود الى الرياض بعد ذلك ويصدر ألبومه الأول “صارحيني” في عام 1988 ، وقد دفعه النجاح الذي حققه في هذا الألبوم الى إطلاق عدة ألبومات منها ( بقايا جروح 1989 – افراق 1990 – انتظرته 1991 ) وبعد انتشار هذه الألبومات بشكل كبير وجهت له الدعوة للمشاركة في مهرجان الجاندرية 1991 .

لم ينسى خالد عبد الرحمن الأطفال المعاقين ومعاناتهم فقدم أغنية لهم بعنوان “رسالة الى معاق” ، وبعد العديد من المشاريع الفنية الناجحة قرر اعتزال الغناء عام 1994 لكنه عاد عن قراره بعد أشهر وأصدر ألبوم “صفحة جديدة” وقد اعتمد فيه نهج غنائي جديد عليه اعتمد فيه العود والإيقاع فقط .

أما أشهر أغانيه فهي “فرحة لقانا” التي تعتبر الأغنية العربية الوحيدة التي تصدرت لمدة ثمان أسابيع قائمة التوب 10 على إذاعة MBC ، كما يعتبر ألبوم “قلبك كبير” أحد أهم ألبوماته وأكثرها شهرة .

بعد أن نصحه بعض الأصدقاء بغناء بعض الأشعار التي لا تكون من كتابته ، أدى بعض الأغاني لشاعر يدعى “مخاوي الليل” ، وقد ادعى عدد من الأشخاص بأنهم هم هذا الشاعر ، وهذا ما دفع خالد عبد الرحمن الى اعلان الحقيقة وبأنه هو نفسه هو الشاعر مخاوي الليل صاحب الأشعار الحزينة والصادقة .

إقرأ أيضاً : إنجي المقدم – قصة حياة الفنانة المصرية المتميزة على صعيد التمثيل والتقديم

2 تعليقان

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *