خالد النبوي
فنانون

خالد النبوي – قصة حياة خالد النبوي نجم مصر العالمي

خالد النبوي – قصة حياة خالد النبوي نجم مصر العالمي

موهبته الفنية الكبيرة كانت جواز سفره إلى العالمية، فحمل الفنان المصري خالد النبوي الشعلة من النجم الراحل عمر الشريف، وحظي بإشادة صناع السينما الهوليوودية على أدائه البارع ونجاحه في تجسيد مختلف الأنماط المعقدة، أما في مصر فقد نجح على جميع الأصعدة “مسرح/ سينما/ تلفزيون” في خلق حالة من التواصل الجماهيري بأدائه القريب من الناس، سواءً قدم دور الفتى الشرير أو الابن الذي يبحث عن ضالته أو الرجل الطامح إلى الثروة أو حتى الضابط الصارم.

اسمه كاملًا خالد محمد النبوي، وهو من مواليد مدينة المنصورة في محافظة الدقهلية يوم 12 أيلول/ سبتمبر العام 1966، تخرج في المعهد العالي للتعاون الزراعي وأتقن اللغتين الإنجليزية والفرنسية، ثم قرر دراسة الفن فحصل على بكالوريوس التمثيل من المعهد العالي للفنون المسرحية العام 1989.

بدأ مشواره مع الفرق المسرحية المختلفة وقدم عروضًا عدة مثل “البحر بيضحك ليه” و”الجنزير” وحصل على إشادة كبار النقاد والمخرجين، ثم انتقل إلى الدراما التلفزيونية مطلع التسعينات وقدم مسلسل “شارع المواردي”، وبعدها حصل على ترشيح من المخرج محمد عبد العزيز لدور في الفيلم الكوميدي “ليلة عسل”، والذي كان أول أفلامه على الشاشة.

خالد النبوي
خالد النبوي

شهد العام 1991 أول تعاون سينمائي بين خالد النبوي والمخرج العالمي يوسف شاهين في فيلم قصير بعنوان “القاهرة منورة بأهلها”، بالإضافة إلى مشاركته في “المواطن مصري” مع عمر الشريف، وظهوره في مسلسل “بوابة الحلواني” و”الوعد الحق”.

رغب يوسف شاهين في تعاون جديد مع الفنان الشاب من خلال فيلم “المهاجر” وبالفعل ظهر العمل للنور واعتبر النقاد الأخير أهم اكتشاف للمخرج العالمي آنذاك، وتوالت الأدوار السينمائية والتلفزيونية عليه منذ تلك اللحظة.

ومن أشهر الأفلام التي شارك فيها خالد النبوي “القتل اللذيذ” مع ميرفت أمين و”المصير” مع محمد منير و”فتاة من إسرائيل” مع محمود ياسين و”تايه في أمريكا” مع حلا شيحة و”إسماعيلية رايح جاي” مع محمد فؤاد و”زي الهوا” مع داليا البحيري و”الديلر” مع أحمد السقا.

أما المسلسلات التلفزيونية المتميزة التي قدمها فمنها “شارع المواردي” و”راجعلك يا إسكندرية” و”نحن لا نزرع الشوك” و”حديث الصباح والمساء” و”مسألة مبدأ” و”مريم” و”واحة الغروب” و”ابن موت”.

ويُحسب للفنان المصري أنه لحق بالنجم العالمي عمر الشريف في مشوار العالمية، فشارك نجوم هوليوود بعض الأدوار السينمائية الجيدة، مثل “اللعبة العادلة” و”مملكة الجنة” و”المواطن”، ولكنه تعرض لاتهامات بالتطبيع مع الكيان الصهيوني بعد مشاركته الممثلة الإسرائيلية “ليراز شارهي” فيلم “اللعبة العادلة” وطالب البعض بشطبه من نقابة الممثلين المصريين.

حصد خالد النبوي الكثير من الجوائز، مثل جائزة أفضل ممثل عن “المهاجر” من مهرجان جوهانسبرج العام 1995، وفاز بشهادة تقدير من جمعية فن السينما عن الفيلم ذاته، وجائزة السينما المصرية كأفضل ممثل العام 1998 عن دوره في “المصير”.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *