فنانون

خالد الطريفي – قصة حياة الفنان والمسرحي الأردني المميز

خالد الطريفي - قصة حياة الفنان والمسرحي الأردني المميز
خالد الطريفي - قصة حياة الفنان والمسرحي الأردني المميز

خالد الطريفي فنان ومخرج ومسرحي أردني مميز، شارك في مسلسلات ومسرحيات عديدة ونال مجموعة كبيرة من الجوائز والأوسمة.

خالد الطريفي – قصة حياة الفنان والمسرحي الأردني المميز

خالد الطريفي - قصة حياة الفنان والمسرحي الأردني المميز

خالد الطريفي – قصة حياة الفنان والمسرحي الأردني المميز

ولد في الخامس والعشرين من آذار (مارس) عام 1955 في مدينة الزرقاء الأردنية ودرس فيها حتى المرحلة الثانوية.

أكمل بعد ذلك دراسة البكالوريوس في العاصمة العراقية بغداد وحصل منها على شهادة في الفنون المسرحية في العام 1979، كما درس التمثيل في القاهرة لعدّة سنوات.

بدأ في العام 1983 رحلته في عالم تدريس التمثيل، حيث عين مدرساً في دار الفن ومحاضر غير متفرغ في الجامعة الأردنية، وخلال هذه المرحلة أشرف على مشاريع التخرج لعدد كبير من طلاب المسرح في الجامعة الأردنية، كما أدار ورشة هندسة الفضاء المسرحي في الهيئة العربية للمسرح.

إقرأ أيضاً:  فريدريك شوبان - قصة حياة شوبان الموسيقي والملحن الكبير

انضم خالد الطريفي إلى نقابة الفنانين الأردنيين وأصبح عضواً في هيئتها الإدارية، وعضواً في لجان وهيئات ومؤسسات تابعة للنقابة مثل المجلس الوطني التأسيسي للثقافة والفنون، واللجنة الاستشارية العليا لمهرجان المسرح الأردني.

تميز هذا الفنان بقدرته على أداء مجموعة من الأدوار الصعبة والمركبة حتى بات رقماً صعباً في الدراما الأردنية والعربية.

مثل خالد الطريفي الأردن في عدد كبير من المهرجانات والمحافل الدولية مثل مهرجان المسرح الأردني، مهرجان القاهرة، ملتقى المسرح الأردني، مهرجان أيام عمان المسرحية، مهرجان دول البحر الأبيض المتوسط، مهرجان المسرح الكويتي، مسرح الطفل العربي، مهرجان الشارقة، مهرجان الفجيرة، مهرجان قرطاج المسرحي، مسرح دول الخليج العربي، مهرجان جرش، مهرجان الكويت المسرحي، وغيرها الكثير من المهرجانات.

إقرأ أيضاً:  بيوتر كابيتسا - قصة حياة بيوتر كابيتسا الفيزيائي الروسي الكبير

حصد هذا الفنان على عدد كبير من الجوائز منها جائزة أفضل تقنية في مهرجان قرطاج الدولي، وأفضل إخراج في مهرجان المسرح الأردني الأول والثاني، وجائزة أفضل ممثل في مهرجان المسرح الأردني الثاني، بالإضافة لحصوله على تكريم رابطة الفنانين وتكريم من نقابة الفنانين الأردنيين.

توفي خالد الطريفي في الحادي والعشرين من أيلول (سبتمبر) عن عمرٍ يناهز 68 عاماً، لتخسر الدراما الأردنية والعربية واحداً من أهم الفنانين والمسرحيين.

أبرز أعماله:

شاطئ الزيتون، العتمة، الفرافير، قرية الشيخ حماد، طريق السلامة، غيوم بلا مطر، طوق الأسفلت، بنات عبد الرحمن، عبور، إسماعيل، عجب العجيب، سيرة سالم، غندرة، مملكة النمل، ضحك ولعب ودم وحب، أنا لحبيبي، يا سامعين الصوت، حطي على النار يا جدة، حلم اسمه ليلة حب.

إقرأ أيضاً:  رونالد كومان – قصة حياة المدافع الهداف صاحب التسديدات الصاروخية

اقرأ في نجومي أيضاً: رفيق علي أحمد – قصة حياة أحد أهم أيقونات الفن اللبناني والعربي

 

 

أكتب تعليقك ورأيك