فنانون

حياة فهد – قصة حياة الفنانة حياة فهد الملقبة بسيدة الشاشة الخليجية

حياة فهد

حياة فهد فنانة وممثلة كويتية شهيرة، تعد من المؤسسات للدراما الخليجية، كما تتميز بموهبتها الكتابية والشعرية، ونظرا لتألقها أطلق عليه لقب سيدة الشاشة الخليجية.

ولدت في الثامن عشر من نيسان ( أبريل) عام 1948 في منطقة شرق الواقعة في الكويت، وعندما بلغت سن الخامسة انتقلت مع عائلتها نحو المرقاب، ونشأت هناك.

عاشت هذه النجمة طفولة صعبة، فقد فقدت والدها مبكرا، ولم تدعها والدتها تكمل تعليمها الابتدائي، لكنها وبإصرار منها استطاعت تعلم اللغة العربية والإنكليزية.

أحبت التمثيل منذ الصغر، حيث بدأت تتابع الأفلام المصرية، حيث كانت تتردد على السينما بشكل مستمر، ومن ثم بدأت تحلم بأن تصبح فنانة ونجمة.

بدايتها في عالم التمثيل لم تكن سهلة، حيث كانت تعمل في مستشفى، وجاءت فرقة أبو جسوم إلى ذلك المشفى، وسألت إن كان هناك أحد يريد أن يمثل، فصرحت نجمتنا برغبتها بالتمثيل، لكنه طلب منها الحصول على موافقة أهلها، وظلت على مدار شهرين تحاول إقناع والدتها، والتي رفضت الفكرة وقامت بضربها، لكن نجمتنا امتنعت عن الطعام، وفي النهاية تمكن أبو جسوم من إقناع أخيها والذي أقنع والدته لكي تسمح لها بالعمل في مجال التمثيل.

تعد مسرحية الضحية المسرحية الأولى لهذه النجمة، ولقد تم عرض هذه المسرحية في العام 1963، أما في الظهور الأول لها على الشاشة الصغيرة فيعود للعام 1964 من خلال مسلسل عايلة بو جسوم.

حياة فهد
حياة فهد

كما عملت حياة فهد كمذيعة في إذاعة الكويت في الفترة الممتدة ما بين عام 1965 وعام 1968، وقدمت عددا من البرامج الإذاعية.

تتميز هذه النجمة بقدرتها على أداء كافة الأنواع الدرامية، لكنها برعت بشكل خاص بالأدوار الكوميدية، ونظرا لتألقها وغزارة إنتاجها أطلق عليها لقب سيدة الشاشة الخليجية.

لم تكتفِ نجمتنا بالتمثيل وحسب، بل إنها قامت بكتابة عدد من السيناريوهات ومن أبرز الأعمال التي كتبتها، شيكات بدون رصيد، سليمان الطيب، الدردور، الشريب بزة، الحريم، الفرية، الأخ صالحة، الخراز، الداية، دمعة يتيم، بالإضافة إلى ذلك فإن لها ديوان شعر مطبوع بعنوان عتاب.

نالت حياة فهد خلال مسيرتها الفنية العديد من الجوائز والتكريمات من أبرزها جائزة أفضل ممثلة دور أول في مهرجان الكويت المسرحي عام 1989، شهادة تقدير من مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون عام 1996، تكريم من مهرجان عمون للمسرح في الأردن عام 2002، جائزة أحسن ممثلة من مهرجان القاهرة التاسع للإذاعة والتلفزيون، جائزة الدولة التقديرية من مهرجان القرين الثقافي عام 2008 وغيرها من الجوائز.

تزوجت هذه النجمة مرتين وأثمر زواجها في المرتين عن إنجابها لأربعة أطفال.

وحتى الآن لا تزال حياة فهد تواصل مسيرتها المتألقة في الدراما الخليجية والعربية لتواصل بذلك نقش اسمها بحروف من ذهب كواحدة من ألمع الفنانات العربيات.

أبرز أعمالها:

عايلة بو جسوم؛ الحدباء؛ شرباكة؛ ألوان من الحب؛ ابن الحطاب؛ حبابة؛ طيور على الماء؛ المصير؛ الدكتور؛ بنت البادية؛ إلى أبي وأمي مع التحية؛ خرج ولم يعد؛ درس خصوصي؛ الأشجار تموت واقفة؛ أحلام صغيرة، الحظ والملايين؛ خالتي قماشة؛ الأسوار؛ غدا تبدأ الحياة؛ زواج بدون رصيد؛ زوجة بالكمبيوتر؛ رقية وسبيكة، بيت الأوهام، صغيرات على الحياة؛ سلمان الطيب؛ طش ورش؛ الطير والعاصفة؛ بين تسكنه سمره؛ ما يبقى غير الحب؛ الدردور؛ بيت الوالد؛ سوق المقاصيص؛ جرح الزمن؛ قلوب متحجرة؛ الدنيا لحظة؛ جبروت امرأة؛ عندما تغني الزهور؛الفرية؛ الأخ صالحة؛ الخراز؛ أبلة نورة؛ الداية؛ دمعة يتيم؛ خارج الأسوار؛ ليلة عيد.

إقرأ في نجومي أيضاً: عبد الله الرويشد – قصة حياة الفنان الكويتي سفير الأغنية الخليجية

السابق
محمد المجذوب – قصة حياة الفنان السوري الفائز بلقب ذا إكس فاكتور
التالي
داوود حسين – قصة حياة داوود حسين الممثل الكويتي الكبير

اترك تعليقاً