حنان سليمان
فنانون

حنان سليمان – قصة حياة حنان سليمان الفلاحة والكادحة في السينما

حنان سليمان – قصة حياة حنان سليمان الفلاحة والكادحة في السينما

اتخذت الفنانة المصرية حنان سليمان من الشاشة الصغيرة مصنعًا لموهبتها المميزة، فانطلقت في رحابها بمختلف الأنماط التمثيلية، فقدمت الفلاحة والصعيدية والمرأة المغلوب على أمرها والسيدة الكادحة وغيرها من الشخصيات المركبة، حتى أدوار الأم برعت فيها مؤخرًا أمام الكثير من النجوم الشباب، كما قدمت بعض العلامات السينمائية البارزة، لاسيما الفيلم الكوميدي “يارب ولد” مع حارس المرمى المعتزل إكرامي والفيلم الدرامي “الجوع” مع عبد العزيز مخيون.

اسمها كاملًا حنان حسن سليمان أبو عوف، وهي من مواليد 22 آب/أغسطس العام 1960، وقد تخرجت في المعهد العالي للفنون المسرحية “قسم التمثيل” العام 1984، وشاركت قبل تخرجها في مسرحية “الجوكر” أمام محمد صبحي ومسلسليّ “أيوب البحر” مع مديحة كامل و”الحب في الخريف” مع عمر الحريري ومسرحية “واحد في المليون” مع يحيى الفخراني.

وفي منتصف الثمانينات اتجهت إلى السينما وشاركت في “يارب ولد” مع فريد شوقي و”اتنين على الطريق” مع عادل إمام و”ممنوع للطلبة” مع سمير صبري و”الحب فوق هضبة الهرم” مع أحمد زكي و”الجوع” مع محمود عبد العزيز و”انتحار صاحب الشقة” مع كمال الشناوي و”الهاربات” مع إلهام شاهين.

حنان سليمان
حنان سليمان

كما قدمت حنان سليمان في الفترة ذاتها بعض الأعمال الدرامية ولكنها لم تكن مشهورة، حتى جاءتها الفرصة مطلع التسعينات مع “رأفت الهجان ج2” أمام يسرا وأحمد ماهر ومحمد وفيق، وحققت من خلاله نجاحًا كبيرًا وتوالت عليها الأعمال المميزة، مثل: فيلم “أرض الأحلام” مع فاتن حمامة ومسلسلات “مطلوب عروسة” مع يونس شلبي و”رأفت الهجان ج3″ و”المال والبنون ج1″ مع يوسف شعبان و”الوتد” مع هدى سلطان و”الحاوي” مع فاروق الفيشاوي و”الضوء الشارد” مع ممدوح عبد العليم.

كثفت الفنانة المصرية من مشاركاتها التلفزيونية على حساب السينما، حتى أنها تصنف ضمن فنانات الصف الثاني في الدراما المصرية، ومن أشهر أعمالها على الشاشة الصغيرة “السفينة والربان” و”الناس في كفر عسكر” و”تعالى نحلم ببكرة” و”أحلام عادية” و”سارة” و”حنان وحنين” و”لا أحد ينام في الإسكندرية” و”لحظات حرجة” و”أبو ضحكة جنان” و”الأدهم” و”قصة حب”.

أضفت حنان سليمان بموهبتها الكبيرة وأدائها الراقي الكثير من السحر والجاذبية على مسلسلات نجوم الشباب، فشاركت مؤخرًا ٍفي الكثير منها مثل: “آدم وجميلة” و”دلع بنات” و”موجة حارة” و”هبة رجل الغراب” و”ابن حلال” و”أريد رجلًا” و”حالة عشق” و”أرض النعام” و”مولانا العاشق” و”ظل الرئيس” و”حكايات بنات” و”لأعلى سعر”.

عادت مؤخرًا إلى استئناف نشاطها السينمائي من خلال بعض الأفلام، مثل: “البر التاني” و”أسد سيناء” و”عشان خارجين” و”واحد صحيح”.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *