حمدي غيث
فنانون

حمدي غيث – قصة حياة حمدي غيث أحد رواد الفن المصري

حمدي غيث – قصة حياة حمدي غيث أحد رواد الفن المصري

كان الفنان المصري الراحل حمدي غيث من رواد جيل الوسط الذين لم يكتفوا بالتمثيل والإخراج فقط، وإنما حمل على عاتقه مهمة النهوض بالمسرح وتحمُل مسؤوليات جِسام تختصّ بالفن عمومًا وبزملائه الفنانين في المقام الثاني؛ إذ كان نقيبًا لهم أكثر من دورة ومستشارًا فنيًّا لفرقة التلفزيون المسرحية، وتولى إدارة المسرح القومي والإدارات الثقافية ووكالة الوزارة لشؤون الثقافة الجماهيرية، إلى جانب عمله أستاذًا في أكاديمية الفنون.

اسمه كاملًا محمود حمدي الحسيني غيث، وهو من مواليد قرية كفر شلشلمون في مركز منيا القمح في محافظة الشرقية، وشقيق الفنان عبد الله غيث، انتقل إلى القاهرة وهو شاب للالتحاق بمعهد التمثيل الذي تخرج فيه العام 1947، إلى جانب دراسته العليا في كلية الحقوق ثم جاءته منحة لدراسة المسرح في العاصمة الفرنسية، باريس.

شارك في أول أعماله على الشاشة الفضية العام 1953 بفيلم “غلطة العمر” مع محمود ذو الفقار، ثم ظهر العام التالي في أربعة أفلام منها “صراع في الوادي” مع عمر الشريف و”آثار في الرمال” مع فاتن حمامة.

ابتعد حمدي غيث عن التمثيل لنحو 11 عامًا حتى عاد بدوره الشهير “ريتشارد قلب الأسد” في فيلم يوسف شاهين العالمي “الناصر صلاح الدين” أمام أحمد مظهر ونادية لطفي، وبعد ذلك اتجه إلى التلفزيون فشارك في “الضحية” و”الرحيل” و”الساقية”.

حمدي غيث
حمدي غيث

بلغ رصيد أعماله الفنية نحو 120 عملًا في السينما وعلى المسرح والشاشة الصغيرة، ومن أشهر أفلامه الفيلم الديني “الرسالة” مع شقيقه عبد الله غيث و”الدخيل” مع ليلى فوزي و”الحكم آخر الجلسة” مع نور الشريف و”المدبح” مع نادية الجندي و”حارة برجوان” مع نبيلة عبيد و”التوت والنبوت” مع عزت العلايلي و”إسماعيلية رايح جاي” مع محمد فؤاد و”أرض الخوف” مع أحمد زكي.

أما على شاشة التلفزيون فقد تميّز بالكثير من الأعمال الهامة، لاسيما المسلسلات التاريخية والدينية، ومنها “الفرسان” و”المال والبنون” و”زيزينيا” و”السيرة الهلالية” و”ذئاب الجبل” و”الأصدقاء” و”نحن لا نزرع الشوك” و”بوابة الحلواني” و”جمهورية زفتى” و”خالتي صفية والدير”.

ومن أشهر مسرحيات حمدي غيث “جميلة بوحريد” و” 4 مواقف على الحديقة” و”يا سلام سلم” و”الجنس الثالث” و”زهرة النرجس” و”كليوباترا” و”عطيل”، كما أخرج عددًا من المسرحيات مثل “مأساة جميلة” و”أرض النفاق”.

فاز الفنان الراحل بالكثير من الجوائز مثل جائزة الدولة التقديرية في الفنون العام 1985، وشهادة تقدير في عيد الفن العام 1978و جائزة الدولة التقديرية للفنون من لجنة الثقافة الجماهيرية والمسرح، ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى.

تزوج حمدي غيث من السيدة آمال أمين وأنجب ابنتين هما “مي” و”ميادة”، وتوفيّ في 7 آذار/مارس العام 2006 عن عُمر يناهز 82 عامًا وتم دفنه في مسقط رأسه في قرية كفر شلشلمون.

One comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *