حسن مصطفى
فنانون

حسن مصطفى – قصة حياة حسن مصطفى نجم المسرحيات المصرية

حسن مصطفى – قصة حياة حسن مصطفى نجم المسرحيات المصرية

امتلك الفنان المصري الراحل حسن مصطفى خفة ظل تلقائية وأداءً كوميديًّا مميزًا وصل به إلى قلوب الجماهير، فحققت أعماله المسرحية والتلفزيونية والسينمائية النجاح الجماهيري، لاسيما دور الأب “رمضان السُكري” التي قدمها في “العيال كبرت” وكذلك شخصية الناظر في “مدرسة المشاغبين”.

ولد حسن مصطفى إسماعيل يوم 26 حزيران/يونيو العام 1933 في محافظة القاهرة، قرر احتراف الفن مبكرًا فالتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وتخرج فيه العام 1957، وبعد ذلك انضم إلى فرق إسماعيل ياسين المسرحية والغنائيين المتحدين ومسارح التلفزيون.

شارك الفنان المصري في الكثير من الأعمال المسرحية، وبدأها مع الفنان فؤاد المهندس، مثل: “سيدتي الجميلة” و”حواء الساعة 12″، بالإضافة إلى العملين المميزين “مدرسة المشاغبين” و”العيال كبرت”، اللذان كان الأقرب إلى قلبه، ومن أشهر مسرحياته الأخرى “مرحبًا الزيارة انتهت” و”خد الفلوس واجري” و”الكدابين قوي” و”عائلة عصرية جدًا” و”الدبابير” و”دو ري مي فاصوليا”.

وفي السينما بدأ حسن مصطفى بأدوار ثانوية منتصف الستينات مثل “لعبة الحب والجواز” مع سعاد حسني و”الحرام” مع فاتن حمامة و”العبيط” مع فريد شوقي و”الزواج على الطريقة الحديثة” مع حسن يوسف و”البوسطجي” مع شكري سرحان.

كوَّن الفنان الراحل ثنائيًّا كوميديًّا مع الأستاذ فؤاد المهندس في السينما مثل “أجازة غرام” و”أخطر رجل في العالم” و”المليونير المزيف” و”أرض النفاق” و”مراتي مجنونة مجنونة” و”مطاردة غرامية” و”العتبة جزاز”.

حسن مصطفى
حسن مصطفى

ومن أشهر أدوار حسن مصطفى السينمائية الأخرى “يوميات نائب في الأرياف” و”نص ساعة جواز” و”المراية” و”امرأة زوجي” و”ابنتي العزيزة” و”عشاق الحياة” و”شيء في صدري” و”أضواء المدينة” و”صوت الحب” و”السكرية” و”أميرة حبي أنا” و”أفواه وأرانب” و”غريب في بيتي” و”الكف” و”ليلة عسل” و”معلش احنا بنتبهدل” و”مرجان أحمد مرجان” و”ألوان السما السبعة” و”حسن ومرقص” و”مفيش فايدة”.

اتجه “رمضان السُكري” إلى الدراما التلفزيونية وقدم فيها الكثير من الأعمال المهمة مثل “زينب والعرش” و”مفتش المباحث” و”طائر الأحلام” و”عم حمزة” و”صيام صيام” و”توالت الأحداث عاصفة” و”ليلة القبض على فاطمة” و”بكيزة وزغلول” و”أنا وأنت وبابا في المشمش” و”رأفت الهجان” و”البخيل وأنا” و”ضمير أبلة حكمت” و”البراري والحامول” و”مازال النيل يجري” و”من الذي لا يحب فاطمة” و”بوابة الحلواني” و”بريق في السحاب” و”نصف ربيع الآخر” و”حياة الجوهري” و”ترويض الشرسة” و”أوراق مصرية” و”يوميات ونيس ج5″ و”عباس الأبيض في اليوم الأسود” و”العميل 1001″ و”يتربى في عزو”.

تزوج حسن مصطفى من مواطنته الفنانة ميمي جمال العام 1966 وأنجب ابنتيّن، وقد رحل عن عالمنا في 19 أيار/مايو العام 2015 عن عمر يناهز 81 عامًا.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *