Press "Enter" to skip to content

حسن حسني – قصة حياة حسن حسني نجم الكوميديا المتألق

حسن حسني – قصة حياة حسن حسني نجم الكوميديا المتألق

من السمات المميزة لمسيرة الفنان المصري حسن حسني الانتشار الواسع خلال العقدين الماضيين وقدرته على تجسيد مختلف الأنماط بالمهارة ذاتها، فيعتبر القاسم المشترك بين أكثر من 400 عمل سينمائي وتلفزيوني ومسرحي.

اسمه كاملًا حسن محمد حسني وهو من مواليد حي القلعة في محافظة القاهرة يوم 15 تشرين الأول/ أكتوبر العام 1931، تلقى تعليمه الابتدائي في مدرسة الرضوانية ثم حصل على التوجيهية، وخلال تلك الفترة ظهرت ميوله للتمثيل فشارك في عروض المسرح المدرسي وحصل على الكثير من الجوائز.

بدأ مشواره الفني مع فرقة المسرح العسكري ثم تنقل بين المسرح القومي ومسارح القطاع الخاص، وبرز في مسرحيات “كلام فارغ” و”سكر زيادة” و”المحبة الحمراء” و”جوز ولوز” و”أعقل يا مجنون” و”الواد شطارة” و”على الرصيف” و”لما بابا ينام” و”حزمني يا” و”عفروتو” و”الكابوس”.

قدم حسن حسني أول أدواره في السينما العام 1963 وكان في “الباب المفتوح” مع فاتن حمامة، وتوالت أدواره مثل: “حب وكبرياء” و”الكرنك” و”أمرة حبي أنا” و”قطة على نار” و”المليونيرة النشالة” و”قهوة المواردي” و”سواق الأتوبيس”.

حسن حسني
حسن حسني

لكنه تألق في فترتي الثمانينات والتسعينات بأفلام “البريء” و”زوجة رجل مهم” و”المغتصبون” و”صراع الأحفاد” و”الظالم والمظلوم” و”الهروب” و”أبو كرتونة” و”دماء على الأسفلت” و”ليه يا بنفسج” و”ناصر 56″ و”ميت فل” و”البطل”.

شارك حسن حسني الكثير من نجوم الشباب أفلامهم ذات الطابع الكوميدي، مثل: “عبود على الحدود” و”الناظر” و”ابن عز” و”أفريكانو” و”اللمبي” و”جواز بقرار جمهوري” و”قلب جريء” و”سحر العيون” و”محامي خلع” و”ميدو مشاكل” و”سنة أولى نصب” و”غبي منه فيه” و”عوكل” و”الباشا تلميذ” و”زكي شان” و”ليلة سقوط بغداد” و”حاحا وتفاحة” و”حبيبي نائمًا” و”الفرح” و”قلب الأسد” و”مراتي وزوجتي” و”جحيم في الهند” و”أحلى الأوقات”.

وقدم للتلفزيون العديد من الأعمال المميزة “أبنائي الأعزاء شكرًا” و”رأفت الهجان” و”النوه” و”أرابيسك” و”المال والبنون” و”حلم الجنوبي” و”اللص الذي أحبه” و”أهالينا” و”رد قلبي” و”أين قلبي” و”العار” و”اللص والكتاب” و”أم كلثوم” و”يا رجال العالم اتحدوا” و”السبنسة” و”بوابة الحلواني” و”جمهورية زفتى” و”سامحوني مكنش قصدي” و”وجع البعاد” و”أميرة في عابدين” و”جحا المصري” و”ملك روحي” و”طيور الشمس” و”سمارة” و”الزوجة الرابعة” و”مريم” و”وعد”.

حصد الفنان المصري جائزة مهرجان الرواية عن فيلم “دماء على الأسفلت”، وجائزة أحسن ممثل من مهرجان الإسكندرية السينمائي عن فيلم “فارس المدينة” العام 1993، وخمس جوائز عن دوره في فيلم “سارق الفرح”، وتكريم من المركز الكاثوليكي للسينما عن مجمل مشواره الفني.

تعرض حسن حسني لأزمة نفسية حادة بعد وفاة ابنته العام 2013 حتى أنه اعتذر عن الكثير من الأعمال الفنية آنذاك، لكنه تخطى أزمته وعاد لاستكمال مسيرته الحافلة.

Be First to Comment

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *