فنانون

حاتم علي – قصة حياة حاتم علي الكاتب والممثل والمخرج السوري

حاتم علي

حاتم علي فنان، كاتب، مخرج، ومنتج سوري، يعد من أفضل الفنانين الذين أنجبتهم الدراما السورية، يتميز بتعدد مواهبه، وتقديمه لعدد كبير من الأعمال الفنية في مجال التمثيل، الإخراج، التأليف، والإنتاج.

ولد في الثاني من حزيران ( يونيو) عام 1962 في الجولان السوري وفيه نشأ.

امتلك العديد من المواهب منذ الصغر، فكانت موهبتي الكتابة والتمثيل واضحتين لديه.

بعد أن نال الشهادة الثانوية العامة التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية قسم التمثيل، وتخرج منه في العام 1986، ومن ثم انضم إلى نقابة الفنانين السوريين وأصبح عضوا من أعضائها.

يعود الظهور الأول له على الشاشة الصغيرة لمسلسل دائرة النار والذي تم عرضه في العام 1988، لتتوالى بعده أعماله الدرامية، وكانت بداياته مرتبط بالأعمال التاريخية والبدوية، قبل أن يتطور ويتقن أداء كافة الأدوار الدرامية، فبرع في التراجيديا، الكوميديا، والأعمال الاجتماعية.

إقرأ أيضاً:  نوال الزغبي - قصة حياة الفنانة اللبنانية الملقبة بالنجمة الذهبية

بعد ذلك وفي منتصف التسعينات قرر الابتعاد عن عالم التمثيل قليلا والتركيز على عالم الإخراج، وقدم عدد من المسلسلات الثلاثية والسباعية القصيرة، قبل أن يقوم بإخراج العمل الشهير الزير سالم، ويعد هذا العمل من أبرز الأعمال التي قام بإخراجها.

حاتم علي
حاتم علي

تميز نجمنا بتعدد مواهبه فهو كاتب محترف نشر مجموعتين قصصيتين باسمه، وكانت الأولى بعنوان ما حدث وما لم يحدث، في حين كانت الثانية بعنوان موت مدرس التاريخ العجوز، بالإضافة إلى ذلك فقام بكتابة عدد من السيناريوهات الدرامية كمسلسل القلاع، ومسلسل الحصان، وفيلم آخر الليل.

ولم يكتفِ نجمنا بهذا وحسب بل دخل عالم الإنتاج ومن فأنتج فيلم علاقات شائكة ومسلسل طوق الياسمين، وغيرها من الأعمال الرائعة.

إقرأ أيضاً:  خالد الملا - قصة حياة خالد الملا الملقب بعفريت العود

نال حاتم علي خلال مسيرته العديد من الجوائز منها جائزة أفضل مخرج من مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون عن فيلم آخر الليل والذي عرض في العام 1996، وجائزة أفضل مخرج من مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون عن مسلسل سفر، ذهبية مهرجان البحرين عن مسلسل الزير سالم والذي عرض في العام 2000، وعن ذات المسلسل نال شهادة تقدير من نقابة الفنانين السوريين، كما نال ذهبية مهرجان القاهرة كأفضل مخرج عن مسلسل صلاح الدين الأيوبي، ونال نفس الجائزة عن مسلسلات الفصول الأربعة وصقر قريش والملك فاروق، وجائزة أدونيا للدراما السورية عن مسلسلات التغريبة الفلسطينية، أحلام كبيرة، ملوك الطوائف، وعصي الدمع، بالإضافة إلى ذهبية مهرجان تونس عن مسلسل ملوك الطوائف.

تزوج حاتم علي من الكاتبة دلع الرحبي ويعيش معها حياة هادئة.

إقرأ أيضاً:  روبن ويليامز - قصة حياة روبن ويليامز الممثل العالمي الذي أنهى حياته بيديه

وحتى الآن لازال نجمنا يواصل رحلته في عالم الإخراج رغم الحرب الدائرة في سوريا، ليواصل بذلك رحلته في سماء الدراما السورية.

أبرز أعماله:

أبرز أعماله كممثل

الكابوس؛ القلاع؛ دائرة النار؛ كهف المغاريب؛ الخشخاش؛ السيرة العربية؛ قصة حب عادية جدا؛ أحلام مؤجلة؛ هجرة القلوب إلى القلوب؛ الجوارح؛ العبابيد؛ الغريب والنهر؛ أمانة في أعناقكم؛ مرايا في عدة أجزاء؛ الرجل س؛ قوس قزح؛ التغريبة الفلسطينية؛ عصي الدمع؛ أصوات خافتة؛ العراب.

أبرز كتاباته المسرحية

مات 3 مرات؛ البارحة، اليوم، وغدا؛ أهل الهوى؛ حكاية مسعود؛ الحصار.

أبرز الأعمال التي أنتجها:

فيلم علاقات شائكة؛ صراع على الرمال؛ طوق الياسمين؛ فيلم ميكي ماوس؛ فيم 8 ملم ديجيتال.

إقرأ في نجومي أيضاً: قاسم ملحو – قصة حياة قاسم ملحو الفنان السوري المميز

السابق
قاسم ملحو – قصة حياة قاسم ملحو الفنان السوري المميز
التالي
سوسن ميخائيل – قصة حياة النجمة المتألقة في سماء الدراما السورية

اترك تعليقاً