فنانون

حاتم العراقي – قصة حياة حاتم العراقي المطرب الملقب بعندليب العراق

حاتم العراقي واسمه الحقيقي حاتم عباس فراوي فنان ومطرب عراقي مميز، يعد من ألمع المطربين العراقيين في العالم العربي، يتميز بصوته المميز، وأغانيه الرائعة.

ولد في العشرين من آذار( مارس) عام 1969 في مدينة الثورة سابقا الصدر حاليا الواقعة ضمن إطار العاصمة العراقية بغداد، لعائلة فقيرة فوالده كان يعمل سائقا، بينما والدته كانت ربة منزل.

عاش طفولته في الأحياء الشعبية للمدينة، وعمل في بيع النفط، وبدأ الغناء في سن مبكرة حيث كان يغني في الحفلات المدرسية والأعراس الشعبية.

عانى كثيرا من الحصار الذي فرض على العراق في تسعينيات القرن الماضي، ولقد صور هذا الأمر من خلال الأغاني والمواويل الحزينة والتي كان يسجلها في أحد الاستديوهات في الأحياء الشعبية، ولقد انتشرت أغانيه وألبوماته داخل العراق بشكل كبير للغاية.

تميزت المواويل التي كان يقدمها في تلك الفترة بانتمائها إلى منطقة جنوب العراق، ولقد صور من خلال ألبوماته حالة الشعب العراقي أيام الحصار، فالقحط انتشر، والفقر ازداد، والكبت والحرمان كانا هما العنوان الأبرز لتلك المرحلة القاسية التي مر بها العراق.

حاتم العراقي
حاتم العراقي

ولقد كانت أغانيه بمثابة المتنفس لأهل العراق والذين أحبوه كثيرا، وحظي بشعبية كبيرة داخل العراق فقط.

واستمر الحال على ما هو عليه حتى العام 2003 حيث غادر العراق بعد الحرب وفي العام 2004 أطبق ألبوم خلك مع، ثم أطلق بعد ذلك ألبوم مهاجر والذي كان أحد هم أسباب شهرته على صعيد الوطن العربي، ليطلق بعده في العام 2006 ألبوم يا طير وليصبح بذلك واحدا من ألمع الفنانين على الساحة العربية، وليحظى بالشعبية العربية بالإضافة إلى الشعبية العراقية.

أطلق عليه اسم حاتم العراقي، وذلك لأن مشرف الحفل لم يتذكر اسم عائلته عندما أراد تقديمه، فقدمه باسم حاتم العراقي، كما أطلق عليه لقب آخر وهو عندليب العراق.

تعاون خلال مسيرته مع عدد كبير من الفنانين والملحنين من أبرزهم القيصر كاظم الساهر والذي لحن له أغنية هلا عيني، كما قام نجمنا بتلحين عدد من الأغاني لعدد من الفنانين، كصابر الرباعي، شذى حسون، فايز السعيد وغيرهم.

شارك نجمنا في عدد كبير من الحفلات والمهرجات في مختلف أنحاء العالم ونال خلالها العديد من الجوائز.

تزوج حاتم العراقي مرة واحدة وأثمر زواجه عن إنجابه لخمسة أطفال وهم أحمد، سجاد، أسعد، نور، وقصي والذي سار على درب أبيه، وتألق في برنامج ذا فويس.

وحتى الآن لا يزال نجمنا يواصل رحلته في عالم الأغنية العراقية والعربية، ويستمر برفدها بعدد كبير من الأعمال الرائعة.

أبرز ألبوماته:

خلوه الأسمر؛ أفكر فيك؛ تمنيت؛ نهاية حبنا؛ وين ألقاك؛ رسائل عتب؛ أنا الغلطان؛ النار؛ أنا المجروح؛ أذكرك؛ الليلة؛ أبو سميرة؛ يا بعد قلبي؛ أحبكم؛ بدون توقف؛ أمير العاشقين؛ خلك مع؛ مهاجر؛ يا طير؛ رايح؛ الدنيا ما تسوى؛ ذكرناكم.

إقرأ في نجومي أيضاً: جوليا بطرس – قصة حياة جوليا بطرس مطربة الأغاني الوطنية

إتبعنا على مواقع التواصل:

One thought on “حاتم العراقي – قصة حياة حاتم العراقي المطرب الملقب بعندليب العراق”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *