فنانون

جين فوندا – قصة حياة الممثلة الأمريكية Jane Fonda

جين فوندا

جين فوندا ممثلة، كاتبة، ناشطة سياسية، خبيرة لياقة بدنية، وعارضة أزياء أمريكية مخضرمة، تعد واحدة من نجمات السينما العالمية، ونالت خلال مسيرتها عددا كبيرا من الجوائز من أبرزها جائزة الأوسكار.

ولدت في الحادي والعشرين من كانون الأول ( ديسمبر) عام 1937 في مدينة نيويورك الأمريكية وفيها نشأت.

والدها هو الفنان الراحل الكبير هنري فوندا، ومنه استمدت نجمتنا موهبة التمثيل، وكانت كثيرا ما ترافق والدها إلى مواقع التصوير لتشاهد كيفية تصوير الأفلام.

أحبت Jane Fonda التمثيل واقتدت بوالدها والذي ساعدها على دخول هذا المجال وذلك من خلال صقله لموهبتها الفنية.

بدأت نجمتنا في الظهور على شاشة السينما في ستينيات القرن الماضي حيث شاركت في أفلام Car Ballou و Barbarella، وغيرها من الأفلام والتي أدت فيها أداء رائع ساهم في لمعان نجمها.

لتواصل بعدها رحلتها في عالم السينما، وتصبح نجمة من أهم نجمات الشباك، وبفضل تألقها حازت هذه النجمة على عدد كبير من الجوائز من أبرزها جائزة المسرح العالمي في العام 1960، وجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة عن دورها في فيلم كلوت في العام 1971، وجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة عن دورها في فيلم العودة للديار والذي تم عرضه في العام 1978.

جين فوندا
جين فوندا

وفي العام 1991 أعلنت جين فوند اعتزالها التمثيل بشكل نهائي، لكنها في العام 2005 عادت إلى التمثيل من خلال ظهورها في فيلم Monster in Law، ومن ثم عادت وظهرت في فيلم Georgia Rule .

تتميز هذه النجمة بغزارة أعمالها، وبقدرتها على أداء كافة الأنواع الدرامية الأمر الذي جعلها تحظى بشعبية كبيرة داخل الوسط الفني وخارجه.

تعد جين فوندا من النشاطات السياسيات ولها العديد من المواقف السياسية من أبرزها معارضتها لحرب الفيتنام، حيث وقف ضد التدخل الأمريكي في شؤون هذا البلد، بالإضافة إلى ذلك وقفت ضد حرب العراق حيث تظاهرت من أجل عدم قيام الحرب.

تزوجت هذه النجمة هذه النجمة خلال حياتها عدة مرات الأولى كانت من روجر فاديم في العام 1965 واستمر هذا الزواج حتى العام 1973، وبعد أن انفصلت عنه تزوجت في ذات العام من توم هايدن لتنفصل عنه في العام 1990، وفي العام 1991 تزوجت من تد تيرنر وانفصلت عنه في العام 2001.

والآن تقيم نجمتنا في أتلانتا مبتعدة عن الأضواء، وتتعالج من إصابتها بمرض سرطان الثدي، حتى أنها صرحت في الفترة الأخيرة بأنها تفكر بالموت بشكل يومي، وعلى الرغم عن ابتعادها عن الساحة الفنية إلى إن جين فوندا تبقى واحدة من أعظم الممثلات اللواتي مررن بتاريخ هوليوود.

أبرز أعمالها:

Barbarella, Car Ballou, Georgia Rule, Monster in Law, Sunday in New York, Joy House, Barefoot in the Park, Spirits of the Dead, Julia, They Shoot Horses Don’t They, Stanley and lris.

إقرأ في نجومي أيضاً: توم هاردي – قصة حياة الممثل الإنجليزي المتألق Tom Hardy

 

السابق
جيما آرتيرتون – قصة حياة الممثلة الإنجليزية Gemma Arterton
التالي
جينيفر أنيستون – قصة حياة الممثلة الأمريكية Jennifer Aniston

اترك تعليقاً