فنانون

جيت لي – نجم الأفلام القتالية الذي ابتعد عن السينما بسبب المرض

جيت لي
جيت لي

ولد الفنان الصيني لي ليانجي المشهور باسم جيت لي في العاصمة الصينية بكين بتاريخ 26 أبريل 1963 ، وهو يعتبر من أشهر الممثلين الصينيين في هوليود كما أنه منتج ولاعب فنون قتالية حيث توج بعدة ألقاب في رياضة الووشو .

حياة جيت لي الشخصية :

كان الابن الأصغر في عائلته متوسطة الحال مكونة من فتاتان وثلاثة فتيان ، وقد توفي والده عندما كان طفل في الثانية من عمره ، فاهتمت والدته بالعائلة التي عانت من ضعف حالتهم المادية .

بدأت موهبته بالفنون القتالية تظهر بشكل كبير منذ أن كان في الثامنة من عمره فأرسلته العائلة الى مدرسة مختصة بالووشو ( أحد الفنون القتالية بالصين ) ، ليصبح من أعضاء فريق بكين لهذه الرياضة ، ثمّ فاز وهو في الحادية عشرة من عمره بأول بطولة وطنية له برياضة الووشو التي حقق فيها 15 ميدالية ذهبية ، وكان ضمن الفرق الوطنية الصينية وسافر الى 45 بلد ، حتى انه قدم عرضاً في عام 1974 لرئيس الولايات المتحدة الامريكية نيكسون ، وقد استمر في هذه الرياضة حتى اعتزلها بعد بلوغه التاسعة عشرة من عمره .

جيت لي

جيت لي

تزوج جيت لي مرتان فجاء زواجه الاول عام 1987 من الممثلة هوانغ كيونان ، وقد أثمر هذا الزواج الذي لم يستمر لأكثر من ثلاث سنوات عن إنجاب فتاتين ، ثمّ عاد وتزوج من الممثلة نينا لي تشي في عام 1999 ، وأنجب منها ابنتان كذلك .

مسيرة جيت لي الفنية :

كان ظهوره الاول بعالم السينما في عام 1982 عندما شارك بالفيلم الصيني المعروف “معبد الشاولين” ، وبعد نجاحه بهذا الفيلم شارك بالعديد من الأفلام بالصين وفي هونغ كونغ .

إقرأ أيضاً:  نضال سيجري – قصة حياة الفنان السوري المشهور بشخصية أسعد

دخل الى السينما العالمية منذ عام 1994 عندما شارك في بطولة الجزء الرابع من الفيلم الاميركي الشهير ” Lethal Weapon ” ، ثمّ جاءت بطولته المطلقة الأولى عام 2000 في فيلم “روميو يجب ان يموت” الذي حقق انتشاراً عالمياً واسعاً ، ليصبح منذ ذلك الحين من أشهر ممثلي أفلام الحركة والأكشن حول العالم ، فشارك في عام 2001 بفيلم “قبلة التنين” .

فاز لي بالعديد من الجوائز عن دوره بالفيلم الصيني “هيرو” الذي صدر عام 2002 ، وحقق أرباح قياسية في هوليوود وجميع أنحاء العالم ، كما أنه اشترك مع النجم الصيني الكبير جاكي شان بأكثر من فيلم ، ومن أشهر أفلامه “القابلون للاستهلاك” الذي صدر عام 2010 ، و تشارك في بطولته مع كل من سيلفستر ستالون وجيسون ستام ، أما أبرز أفلامه الاخرى فهي ( المومياء قبر امبراطور التنين – محيط الجنة ) .

مرض جيت لي :

انقطع الممثل العالمي عن جمهوره بسبب زيادة نشاط الغدة الدرقية عنده بالإضافة الى معاناته من بعض المشاكل بالعمود الفقري ، فكان مجبراً على الانقطاع عن المشاركة بأفلام الحركة كي لا يكمل حياته على كرسي متحرك ، وقد ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بصوره التي نشرها في عام 2018 ، حيث ظهرت على جيت لي بشكل جلي معالم المرض والتقدم المفاجئ بالعمر .

إقرأ أيضاً : خواكين فينيكس – قصة حياة بطل فيلم الجوكر الحاصل على جائزة الأوسكار مؤخراً

إتبعنا على مواقع التواصل الآن 😍👇