فنانون

جورج وسوف – قصة حياة الفنان السوري الملقب بسلطان الطرب

جورج وسوف فنان ومطرب سوري مشهور، يعد من ألمع نجوم الغناء الذين مروا بتاريخ سوريا والوطن العربي، يتميز بصوته المميز، أطلق عليه عدد من الألقاب منها أبو وديع وسلطان الطرب.

ولد في الثالث والعشرين من كانون الأول ( ديسمبر) عام 1961 في مدينة الكفرون السورية والتي تقع في جبال سوريا وفيها نشأ.

والده هو بديع وسوف وكان شاعر ويمتلك روح الدعابة، أما والدته فكانت تمتلك صوتا مميزا، وعنها ورث نجمنا صوته الرائع.

امتلك صوتا جميلا وموهبة فذة فكان يغني في الحفلات المدرسية، وفي سن الرابعة عشر انطلق نحو العاصمة دمشق ليغني في مطعم الحديقة الخضراء، لكنه منع من الغناء لأنه لا زال دون الثامنة عشر من العمر، لكن أحدهم تدخل في الموضوع، وطلب استثناء من النقابة لحالته وذلك نظرا لخامة الصوت التي يمتلكها، وهذا ما حصل، فاستمر نجمنا في الغناء حتى أطلق عليه لقب الطفل المعجزة.

جورج وسوف
جورج وسوف

وبعد أن قضى عامين في الغناء والكازينوهات يغني فيها لكبار عمالقة الفن كأم كلثوم، عبد الحليم حافظ، ومحمد عبد الوهاب انتقل للغناء في لبنان حيث لمع نجمه وحظي بدعم كبير من عدد من الفنانين وتبناه جورج يزبك، وقام العملاق وديع الصافي بدعمه فنيا، ونتج عن هذا الأمر تسجيله لأغنية بتعاتبني على كلمة وأغنية دقيت على الأبواب، بعد ذلك سجل أغنية سلطان الهوى، وبسببها حصل على لقب سلطان الطرب.

بعد ذلك جورج وسوف في برنامج استديو الفن وحقق نجاحا كبير وبدأ اسمه يعلو يوما بعد آخر في سماء الأغنية العربية.

وشهد العام 1984 باكورة ألبوماته وكان بعنوان الهوى سلطان ولقد تعاون فيه مع كبار الملحنين كبليغ حمدي، وسيد مكاوي وغيرهم.

لتتوالى بعدها ألبوماته ليصدر ألبوم روح الروح في العام 1992، ومن ثم ألبوم شيء غريب، كلام الناس، وليصبح هذا النجم واحدا من ألمع نجوم الغناء على الساحة العربية.

يتميز هذا النجم بخفة دمه وصراحته وجرأته، فلا يعرف المجاملة، كما يتميز بصوته الرائع وبحة صوته المميزة.

أقام خلال مسيرته عددا كبيرا من الحفلات ونال عددا كبيرا من الجوائز، وتميز خلال حفلاته بتواضعه وقربه من جمهوره.

في العام 2008 تم اعتقاله في السويد بحجة وجود الكوكايين معه، لكن التحقيقات أثبتت براءته، وكان هذه الإشاعة غرضها منع إقامة حفلته في السويد.

تزوج جورج وسوف مرتين الأولى كانت في العام 1982 من شاليمار، وتم الزواج بشكل مدني لرفض أهلها له، وأنجب منها ثلاثة أطفال وديع، حاتم، وجورج جونيور، وانفصل عنها بعد زواج طويل، ليتزوج للمرة الثانية في العام 2014 من ندى زيدان وأنجب منها ابنته عيون، لكنه طلقها بعد مدة.

وفي العام 2011 تعرض نجمنا لجلطة دماغية كادت تودي بحياته، لكنه تجاوز المحنة وعاد للساحة الفنية بعد ثلاث سنوات من الغياب، وحتى الآن لازال نجمنا يواصل حياته في سوريا رغم قسوة الحرب فيها، ولازال يغني ليرفد الأغنية العربية بالأغاني الرائعة.

حصل الوسوف خلال حياته على الجنسيتين اللبنانية عام 2003 والفلسطينية عام 2015 .

أبرز ألبوماته:

سلطان الهوى؛ روح الروح؛ شيء غريب؛ صياد الطيور؛ كلام الناس؛ ليل العاشقين؛ لسه الدنيا بخير؛ طبيب جراح؛ دول مش حبايب؛ زمن العجايب؛ أنت غيرهم؛ سلف ودين؛ إتأخرت كتير؛ هي الأيام؛ كلامك يا حبيبي؛ الله كريم؛ أصعب فراق؛ بيحسدوني؛ سكت الكلام؛ اشتقنالك.

شاهد قصة حياة جورج وسوف بالفيديو

إقرأ في نجومي أيضاً: الشاب مامي – قصة حياة الفنان الجزائري الملقب بأمير الراي

إتبعنا على مواقع التواصل:

One thought on “جورج وسوف – قصة حياة الفنان السوري الملقب بسلطان الطرب”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *